عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 89 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 89 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
أشهر البرامج التربوية الفعالة لتعليم الاطفال التوحدين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أشهر البرامج التربوية الفعالة لتعليم الاطفال التوحدين
أشهر البرامج التربوية الفعالة لتعليم الاطفال التوحديين
برنامج الآ ب آ
ABA هو مزيج من المبادئ التعليمية و التربوية التي ترافق كل تصرف يقوم به الطفل لتحديد شكل هذا التصرف في
المستقبل.
و
تم اثبات بأن تقنية ABA هي الخيار الامثل للتعامل مع الاطفال الذين يعانون
من اضطرابات طيف التوحد من اي مستوى. و انواع ABA المستعملة مثل - التدريب
التجريبي DTT, - تدريب الاستجابة المحورية PRT و نظام التواصل بالصور PECS
- التدبير الذاتي و العديد من المهارات الاجتماعية المرافقة لهذه التقنيات
هي ضرورية جدا لتعليم الطفل الذي يعاني من التوحد و الهدف من هذه التقنيات
ايجاد وسيلة لتحفيز الطفل و استعمال عدد من الاستراتيجيات و التقنيات
المساعدة الايجابية للتأكد من ان الحصص ممتعة و مفيدة و معلمة.
و
تهدف جميع طرق ABA الى تحسين المهارات اللغوية و الاجتماعية و اللعب لدى
الطفل و الحد من العادات التي تبطء عملية التعليم و تظهر نتائج ABA بشكل
ممتاز و ساعدت حتى الاطفال الذين لديهم شبه انعزال تام عن العالم حولهم.
النظام الاول: DTT:
و
يعتمد هذا النظام على مكافاة الطفل كلما قام بتصرف صحيح ما يجعله يكرر هذا
التصرف و عقاب ( بسيط: مثلا القول للطفل بانه خسر الحلوى او بانه لم يجب
بشكل صحيح) كلما اخطأ فمثلا يقوم الطبيب المعالج باعطاء اوامر او طلبات من
الطفل و مكافأته عليها بالمديح او بالالعاب او بالماكولات كلما قام الطفل
بهذا العمل بشكل صحيح. ( في حالة طفلك شجعه على الكلام و قم بمكافأته كلما
قام بنطق كلمة صحيحة او جملة صحيحة لتشجيعه على الكلام بشكل افضل)
النظام الثاني PRT:
و
يعتمد هذا النظام على نفس نظام المكافأة السابق الا ان الطفل هو الذي
يختار النشاط او التمرين الذي يود عمله و على الطبيب المعالج اظهار الطريقة
الصحيحة و تعليمها للطفل. و يجب على الطبيب المعالج مراجعة المهارات التي
تعلمها الطفل في السابق بعد فترات من الانقطاع. و استعمال الدعم المنطقي
للطفل لتوجيه صحيح نحو التصرفات الطبيعية.
يثبت هذه النظام بانه
طريقة طبيعية لتدريب الطفل على المهارات البسيطة عبر مهارات لعب اكثر
تعقيدا مع اعطاء الحرية للطفل بالاختيار و الابداع و يكن دعم الطفل عبر
العاب ذات خطوة واحدة او خطوات متعددة و يظهر البحث بان الاطفال المصابين
بالتوحد و الذين يتمتعون بالقابلية على التعلم بطريقتهم الخاصة الرمزية
يستفيدون من هذا النظام بشكل كبير.
اخيرا:
يجب تعويد الاطفال
على الاعتماد على انفسهم ايضا كي لا تعتمد كامل تصرفاتهم على وجود معلم او
طبيب ليقوموا بالتصرف الصحيح و لعمل هذا يجب ان يتعلم الطفل: تقييم ادائه
بنفسه, مراقبة النفس, و مكافأة النفس في حال نجاح العمل و يستعمل هذه
العلاج عند الاطفال المصابين بالتوحد في اعمار متقدمة ( سن المدرسة)
ملاحظة:
1-
يمكن الاعتماد على الفيديو لتعليم الطفل لتخفيف الضغط على الاباء و
المدربين عبر تسجيل التدريبات كاملة و عرضها على الطفل ليتعلم منها.
2- يجب ملاحظة طريقة تصرف الطفل قبل التمرين و اثناءه و بعده.
3-
بعد دراسة الطفل و تصرفاته بشكل كامل يتم وضع جدول كامل بكيفية تجاوب
الطفل الصحيح او الخاطئ مع كل تمرين و محاولة التركيز على تصحيح التمارين
التي يواجه الطفل صعوبة في ادائها بشكل صحيح.
اقرأ المزيد عن نظام ABA لعلاج التوحد للكاتب majalla.6abibak.com
فيديو برامج آ ب آ
.https://www.facebook.com/photo.php?v=1774811683439
https://www.facebook.com/photo.php?v=1772825433784
فيديو تيش بالانجليز
https://www.youtube.com/watch?v=PxLfIHPWlTA&feature=related
فيديو تيش بالفرنسي
https://www.youtube.com/watch?v=YBc6bia0tV8
شرح برنامج تيش
http://www.spneeds.org/ar/articles-action-show-id-354.htm
شرح برنامج بيكس
http://knol.google.com/k/nahla/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A8%D9%83%D8%B3/12yp9rg3kohpm/16#view
برنامج سمايل
تم
تصميم هذا الأسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل
التوحدي وهذا المنهاج لاحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقه من قبل
الآباء والمشرفون بشكل جماعي.
الفئة المستهدفة:
يقدم هذا البرنامج للأطفال التوحيديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1. عمرهم من (8-12) سنة
2. مستوى ذكاء الطفل لايقل عن (50 - 75 )
3. نسبة توحد متوسطة
ويحتوي على خمس وحدات أساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :
الوحدة الأولى ( جذب الانتباه والتقليد):
الهدف من هذه الوحدة :
تعميم السلوك ألانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي
خطوات الوحدة الأولى :
1. بداية نبدأ بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر إلى تدريس الأصوات المفردة والحروف ثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة .
2. لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال أنشطة تقودهم إليها المعلمة
تدريبات لجذب انتباه :
يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء علية باسمه
يأتي الطفل ويقف في الطابور أمام المعلمة
إعطاء أوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم إليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به
الوحدة الثانية :
تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه الأسماء
وتغطي هذه الوحدة دمج الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترى أو تسمع
وتشمل أيضا كتابة تمرينات السرعة والأسماء .
الوحدة الثالثة:
تختص هذه الوحدة بتعليم الأفعال والأرقام والألوان وعملية الجمع
الوحدة الرابعة :
وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل :
أنا أرى .............................
هذا ..............................
....
أنا أريد .............................
ويتم تعليم الأسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور.
ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الآباء والإخوة وممتلكات الطفل الشخصية.
يتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحرو ف ننتقل ل ( أين ............ ؟
الوحدة الخامسة :
وتختص ( بالقصص الوصفية )
وتقدم
هذه الوحدة القصص الوصفية وتبدأ بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي
هذه القصص على جمل لاتزيد عن أربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب
بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تدريس
أوصاف الناس .
الأنشطة التي يقدم من خلالها البرنامج:
أنشطة حركية :
من مثل ( القفز / الوثب / لمس أصابع القدمين / حركات الرجلين والأذرع / الرمي / المسك ............)
ومن أهداف الأنشطة الحركية :
تساعد على نمو الانتباه والتركيز لهم
تساعد على نمو مهارة التقليد
تساعد
في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي
مهارات الاتصال اللغوي مثل ( الفهم / الربط / التسمية / الألوان
............................ )
تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الأطفال التوحيديين
تساعد في دمج الطفل اجتماعيا
تنمي السلوكيات الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان )
ثانيا : أنشطة ذهنية :
تهدف هذه الأنشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الآخرين .
ومن أهداف الأنشطة الذهنية :
تنمية الانتباه والتركيز
تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين / شمال / أمام / خلف )
تنمية مفاهيم الألوان والأشكال والأحجام ومهارات التصنيف والتسلسل ..............................
. )
تنمية المهارات اللغوي ( الفهم / التقليد / الربط / التعرف ..............................
.................... )
ثالثا : الأنشطة الفنية :
ومن أهداف الأنشطة الفنية :
تنمية مهارات الانتباه والتركيز
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به
تنمية القدرة على التقليد والنسخ
تنمية مهارات التواصل
تنمية مهارات التعبير عن الذات
الإحساس بالثقة من خلال الإنتاج الفني
تمهيد لمهارات ا
المبادئ الأساسية التي يجب إتباعها عند تطبيق البرنامج مع الأطفال التوحيديين :
التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الأطفال التوحدي
عمل جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الأطفال
لابد من الجمع بين إعطاء التعليمات وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما .
إثارة الدافعية عند هؤلاء الأطفال لتنمية الانتباه وتعلم مهارات جديدة
توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة
وضع المهمة في خطوات صغيرة
لابد من وضع نموذج يقله الطفل في كل خطوات تعليم مهمة ما
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على أن يكون بعيدا عن الضوضاء
استخدام أساليب التعزيز المناسبة
مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الأطفال
برنامج سن رايز
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=32238
برنامج توماتيس
http://www.tomatis.com/index.php?page=tmpvid&lang=1
برنامج لوفاس
http://saudiautism.com/index.php?option=com_content&task=view&id=13&Itemid=6
برنامج منتسوري
https://www.youtube.com/watch?v=OM1Gu9KXVkk
التعزيز للاطفال التوحديين الكبار
http://ahpwd.com/autism/articles.php?action=show&id=205
برنامج الآ ب آ
ABA هو مزيج من المبادئ التعليمية و التربوية التي ترافق كل تصرف يقوم به الطفل لتحديد شكل هذا التصرف في
المستقبل.
و
تم اثبات بأن تقنية ABA هي الخيار الامثل للتعامل مع الاطفال الذين يعانون
من اضطرابات طيف التوحد من اي مستوى. و انواع ABA المستعملة مثل - التدريب
التجريبي DTT, - تدريب الاستجابة المحورية PRT و نظام التواصل بالصور PECS
- التدبير الذاتي و العديد من المهارات الاجتماعية المرافقة لهذه التقنيات
هي ضرورية جدا لتعليم الطفل الذي يعاني من التوحد و الهدف من هذه التقنيات
ايجاد وسيلة لتحفيز الطفل و استعمال عدد من الاستراتيجيات و التقنيات
المساعدة الايجابية للتأكد من ان الحصص ممتعة و مفيدة و معلمة.
و
تهدف جميع طرق ABA الى تحسين المهارات اللغوية و الاجتماعية و اللعب لدى
الطفل و الحد من العادات التي تبطء عملية التعليم و تظهر نتائج ABA بشكل
ممتاز و ساعدت حتى الاطفال الذين لديهم شبه انعزال تام عن العالم حولهم.
النظام الاول: DTT:
و
يعتمد هذا النظام على مكافاة الطفل كلما قام بتصرف صحيح ما يجعله يكرر هذا
التصرف و عقاب ( بسيط: مثلا القول للطفل بانه خسر الحلوى او بانه لم يجب
بشكل صحيح) كلما اخطأ فمثلا يقوم الطبيب المعالج باعطاء اوامر او طلبات من
الطفل و مكافأته عليها بالمديح او بالالعاب او بالماكولات كلما قام الطفل
بهذا العمل بشكل صحيح. ( في حالة طفلك شجعه على الكلام و قم بمكافأته كلما
قام بنطق كلمة صحيحة او جملة صحيحة لتشجيعه على الكلام بشكل افضل)
النظام الثاني PRT:
و
يعتمد هذا النظام على نفس نظام المكافأة السابق الا ان الطفل هو الذي
يختار النشاط او التمرين الذي يود عمله و على الطبيب المعالج اظهار الطريقة
الصحيحة و تعليمها للطفل. و يجب على الطبيب المعالج مراجعة المهارات التي
تعلمها الطفل في السابق بعد فترات من الانقطاع. و استعمال الدعم المنطقي
للطفل لتوجيه صحيح نحو التصرفات الطبيعية.
يثبت هذه النظام بانه
طريقة طبيعية لتدريب الطفل على المهارات البسيطة عبر مهارات لعب اكثر
تعقيدا مع اعطاء الحرية للطفل بالاختيار و الابداع و يكن دعم الطفل عبر
العاب ذات خطوة واحدة او خطوات متعددة و يظهر البحث بان الاطفال المصابين
بالتوحد و الذين يتمتعون بالقابلية على التعلم بطريقتهم الخاصة الرمزية
يستفيدون من هذا النظام بشكل كبير.
اخيرا:
يجب تعويد الاطفال
على الاعتماد على انفسهم ايضا كي لا تعتمد كامل تصرفاتهم على وجود معلم او
طبيب ليقوموا بالتصرف الصحيح و لعمل هذا يجب ان يتعلم الطفل: تقييم ادائه
بنفسه, مراقبة النفس, و مكافأة النفس في حال نجاح العمل و يستعمل هذه
العلاج عند الاطفال المصابين بالتوحد في اعمار متقدمة ( سن المدرسة)
ملاحظة:
1-
يمكن الاعتماد على الفيديو لتعليم الطفل لتخفيف الضغط على الاباء و
المدربين عبر تسجيل التدريبات كاملة و عرضها على الطفل ليتعلم منها.
2- يجب ملاحظة طريقة تصرف الطفل قبل التمرين و اثناءه و بعده.
3-
بعد دراسة الطفل و تصرفاته بشكل كامل يتم وضع جدول كامل بكيفية تجاوب
الطفل الصحيح او الخاطئ مع كل تمرين و محاولة التركيز على تصحيح التمارين
التي يواجه الطفل صعوبة في ادائها بشكل صحيح.
اقرأ المزيد عن نظام ABA لعلاج التوحد للكاتب majalla.6abibak.com
فيديو برامج آ ب آ
.https://www.facebook.com/photo.php?v=1774811683439
https://www.facebook.com/photo.php?v=1772825433784
فيديو تيش بالانجليز
https://www.youtube.com/watch?v=PxLfIHPWlTA&feature=related
فيديو تيش بالفرنسي
https://www.youtube.com/watch?v=YBc6bia0tV8
شرح برنامج تيش
http://www.spneeds.org/ar/articles-action-show-id-354.htm
شرح برنامج بيكس
http://knol.google.com/k/nahla/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A8%D9%83%D8%B3/12yp9rg3kohpm/16#view
برنامج سمايل
تم
تصميم هذا الأسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل
التوحدي وهذا المنهاج لاحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقه من قبل
الآباء والمشرفون بشكل جماعي.
الفئة المستهدفة:
يقدم هذا البرنامج للأطفال التوحيديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :
1. عمرهم من (8-12) سنة
2. مستوى ذكاء الطفل لايقل عن (50 - 75 )
3. نسبة توحد متوسطة
ويحتوي على خمس وحدات أساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :
الوحدة الأولى ( جذب الانتباه والتقليد):
الهدف من هذه الوحدة :
تعميم السلوك ألانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي
خطوات الوحدة الأولى :
1. بداية نبدأ بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر إلى تدريس الأصوات المفردة والحروف ثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة .
2. لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال أنشطة تقودهم إليها المعلمة
تدريبات لجذب انتباه :
يجلس الطفل على كرسي في مواجهة المعلمة
يتم النداء علية باسمه
يأتي الطفل ويقف في الطابور أمام المعلمة
إعطاء أوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم إليه مساعدة جسدية لمساعدته على القيام به
الوحدة الثانية :
تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه الأسماء
وتغطي هذه الوحدة دمج الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترى أو تسمع
وتشمل أيضا كتابة تمرينات السرعة والأسماء .
الوحدة الثالثة:
تختص هذه الوحدة بتعليم الأفعال والأرقام والألوان وعملية الجمع
الوحدة الرابعة :
وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل :
أنا أرى .............................
هذا ..............................
....
أنا أريد .............................
ويتم تعليم الأسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور.
ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الآباء والإخوة وممتلكات الطفل الشخصية.
يتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحرو ف ننتقل ل ( أين ............ ؟
الوحدة الخامسة :
وتختص ( بالقصص الوصفية )
وتقدم
هذه الوحدة القصص الوصفية وتبدأ بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي
هذه القصص على جمل لاتزيد عن أربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب
بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تدريس
أوصاف الناس .
الأنشطة التي يقدم من خلالها البرنامج:
أنشطة حركية :
من مثل ( القفز / الوثب / لمس أصابع القدمين / حركات الرجلين والأذرع / الرمي / المسك ............)
ومن أهداف الأنشطة الحركية :
تساعد على نمو الانتباه والتركيز لهم
تساعد على نمو مهارة التقليد
تساعد
في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال تنميتها تنمي
مهارات الاتصال اللغوي مثل ( الفهم / الربط / التسمية / الألوان
............................ )
تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الأطفال التوحيديين
تساعد في دمج الطفل اجتماعيا
تنمي السلوكيات الايجابية مثل ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان )
ثانيا : أنشطة ذهنية :
تهدف هذه الأنشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الآخرين .
ومن أهداف الأنشطة الذهنية :
تنمية الانتباه والتركيز
تنمية المفاهيم المكانية ( فوق / تحت / يمين / شمال / أمام / خلف )
تنمية مفاهيم الألوان والأشكال والأحجام ومهارات التصنيف والتسلسل ..............................
. )
تنمية المهارات اللغوي ( الفهم / التقليد / الربط / التعرف ..............................
.................... )
ثالثا : الأنشطة الفنية :
ومن أهداف الأنشطة الفنية :
تنمية مهارات الانتباه والتركيز
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به
تنمية القدرة على التقليد والنسخ
تنمية مهارات التواصل
تنمية مهارات التعبير عن الذات
الإحساس بالثقة من خلال الإنتاج الفني
تمهيد لمهارات ا
المبادئ الأساسية التي يجب إتباعها عند تطبيق البرنامج مع الأطفال التوحيديين :
التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الأطفال التوحدي
عمل جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الأطفال
لابد من الجمع بين إعطاء التعليمات وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما .
إثارة الدافعية عند هؤلاء الأطفال لتنمية الانتباه وتعلم مهارات جديدة
توفير الوقت الطافي لتنفيذ المهمة
وضع المهمة في خطوات صغيرة
لابد من وضع نموذج يقله الطفل في كل خطوات تعليم مهمة ما
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على أن يكون بعيدا عن الضوضاء
استخدام أساليب التعزيز المناسبة
مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الأطفال
برنامج سن رايز
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=32238
برنامج توماتيس
http://www.tomatis.com/index.php?page=tmpvid&lang=1
برنامج لوفاس
http://saudiautism.com/index.php?option=com_content&task=view&id=13&Itemid=6
برنامج منتسوري
https://www.youtube.com/watch?v=OM1Gu9KXVkk
التعزيز للاطفال التوحديين الكبار
http://ahpwd.com/autism/articles.php?action=show&id=205
صمتي سر قوتي- مديرة
- عدد المساهمات : 52
الرصيد : 156
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 50
العمل/الترفيه : صمتي ليس عجز مني بل هو سر قوتي
رد: أشهر البرامج التربوية الفعالة لتعليم الاطفال التوحدين
التعامل مع هذه الفئة من المجتمع تدل على إنسانية من يهتم بهم
أشكرك أختي على ما فعلتِ
وكثَّر الله من أمثالك
أشكرك أختي على ما فعلتِ
وكثَّر الله من أمثالك
محمد الجمل (نسرالجليل)- الإدارة
- عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 68
رقم العضوية : 288
مواضيع مماثلة
» شركة "أبل" تصدر برنامجا لتعليم اللغات
» من أشهر الأكلات الفلسطينية (الفلافل)
» تابع لمكتبة البرامج
» تابع لمكتية البرامج
» أشهر مغني راب فلسطيني تامر نافر
» من أشهر الأكلات الفلسطينية (الفلافل)
» تابع لمكتبة البرامج
» تابع لمكتية البرامج
» أشهر مغني راب فلسطيني تامر نافر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه