شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
الفن الفلسطيني Emptyالأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الفن الفلسطيني Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الفن الفلسطيني Emptyالأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
الفن الفلسطيني Emptyالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
الفن الفلسطيني Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
الفن الفلسطيني Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الفن الفلسطيني Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الفن الفلسطيني Emptyالأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
الفن الفلسطيني Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الفن الفلسطيني Emptyالثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الفن الفلسطيني Emptyالثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
الفن الفلسطيني Emptyالسبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الفن الفلسطيني Emptyالإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الفن الفلسطيني Emptyالخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
الفن الفلسطيني Emptyالأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
الفن الفلسطيني Oouu_o11
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


الفن الفلسطيني

+5
فرقة البراعم الفلسطينية
أبوصبحي
رامي السعيد
عائدون
ashdood
9 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف ashdood الأربعاء 11 أغسطس 2010, 2:27 pm

الفنالفن الفلسطيني 150px-Arabischer_Mosaizist_um_735_001 الفن الفلسطيني Magnify-clip
رسومات أموية على جدران قصر هشام في أريحا



يمتد ميدان الابداع الفلسطيني في مجال الفنون على مدى أربع مراكز جغرافية رئيسية [10]: - الضفة الغربية وقطاع غزة - إسرائيل - الشتات الفلسطيني في العالم العربي - الشتات الفلسطيني في أوروبا، الولايات المتحدة وأماكن أخرى.
الفن الفلسطيني المعاصر يجد جذوره في الفنون الشعبية التقليدية والمسيحية والإسلامية التي تعكس اللوحة الشعبية في فلسطين عبر العصور. بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948، هيمنت على الفلسطينيين المواضيع الوطنية واستخدام مختلف وسائل الإعلام والفنانين للتعبير عن وصلة لاستكشاف الهوية والأرض
ashdood
ashdood
عضوفعال
عضوفعال

ذكر عدد المساهمات : 317
الرصيد : 640
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 37
رقم العضوية : 11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف عائدون الأربعاء 11 أغسطس 2010, 5:49 pm

بارك الله فيك ـأخي ـأشدود

الفن الفلسطيني: من 1850 إلى حاضرنا
كتاب جديد لكمال بلاطة
بقلم: كايلين ويلسون – غولدي


لم يحظَ الفن المرئي في الشرق الأوسط بعد بالتقدير الذي يستحقه. حتى اليوم، إن سألت أي مار في شوارع القاهرة، أو بيروت، أو رام الله عن الفنون التي تشملها الفنون الجميلة، فقد يذكر لك الشعر أو الموسيقى بدلاً من الرسم أو التصوير. ومع أنه يحتفى بالتجهيزات والتسجيلات الفيديوية في مساحات فنية سرية، إلا أنها لم تتسلل بعد إلى المخيّلة الشعبية. ومنذ بضعة أعوام، كتبت عديلة العيدي هنية، الناقدة وكاتبة المقالات المتخصصة بالتاريخ المعاصر للثقافة العربية ومديرة مركز خليل سكاكيني الثقافي في رام الله لنحو عشرة أعوام، بحثاً مميّزاً للمؤسسة الأوروبية الثقافية قيّمت فيه مواضع نجاح وفشل المبادرات الفنية المعاصرة في المنطقة. وقد لاحظت أنه يجدر بذل كم هائل من الجهود لزيادة الاطلاع على "الفنون المرئية التي لا تتمتّع بالسطوة التي يحتفظ الأدب بها في الثقافة العربية الراقية أو المساحة التي تحتلها الموسيقى في الثقافة العربية الشعبية".


وإذا كان الفن المرئي متورّطاً في معركة صاعدة، فإن تاريخه يواجه قمماً أكثر شموخاً. وقد شهدت الأعوام العشرة الماضية تغييرات هائلة طرأت على المشاهد الثقافية في عدة مدن عربية. فإذا بهيكليات مستقلة لإنتاج الأعمال الجديدة وعرضها تظهر في القاهرة، والاكسندرية، وبيروت، وعمان، ورام الله. وافتتحت أو من المرتقب أن تفتتح مساحات للفن التجريبي في الجزائر، والرباط، وطنجة، ودمشق، والقدس، والمنامة. وأصبحت الأحداث المنظّمة مثل معرض الصور الفوتوغرافية في القاهرة، ومنتدى الأشغال الداخلية في بيروت، وبينالي الشارقة، منصات مهمة لتطوير ممارسات الفن المعاصر بنظرة نقدية. وفي الوقت نفسه، ازداد الاهتمام الغربي بفن الشرق الأوسط إلى حد بعيد ومن المتوقّع أن يتم إطلاق عدة مؤسسات ثقافية بارزة في دبي، وأبو ظبي، والدوحة.


في خضم كل هذه التغييرات، لا غرابة في أن يتحوّل تاريخ الفن العربي المعاصر إلى مجال بحث طارئ. وتعدّ متابعة وليد رعد للمشروع المعروف بمجموعة أطلس استكشافاً لتاريخ الفن العربي العصري والمعاصر قائماً على عدة مراحل مكرّسة لمختلف المواقع والسياقات شأن بيروت وأبو ظبي. وتهتم غاليري مقام في بيروت التي افتتخت في بداية العام 2009 باستعراض تاريخ الفن اللبناني على مدى القرنين التاسع عشر والعشرين. وأكبّت ندى الشبوط، كاتبة الفن العربي المعاصر: تطور الفن العربي، مؤخراً على دراسة التراث المعاصر للعراق لإبطال الروايات (الخادعة والسطحية في معظم الأحيان) الصادرة عن المراسلين الأجانب الذين يؤكدون دور التجريد في الفن العراقي فيما يغطون الغزو الأمريكي للبلاد.


لكن رهانات التاريخ الفني لا تبلغ أي مستوى أعلى من مستوى تلك الملحوظة في مجال الفن الفلسطيني لأن تدوين أي تاريخ ارتباطاً بالنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني يبقى محكوماً باتخاذ طابع سياسي غالباً ما تؤدي رواية أحد مؤرّخيه إلى محو رواية الآخر.


ولا بدّ لكل من يهتم بالفن المرئي في العالم العربي من قراءة كتاب كمال بلاطة المذهل الجديد الفن الفلسطيني: من 1850 إلى حاضرنا بما تختزنه صفحاته الثلاث مئة من أعمال فنية نادرة تمتد على فترة قرن ونصف. وينطوي هذا الكتاب على مجموعة من المقالات التي وضعها بلاطة على مدى الأعوام العشرين الماضية ونشرها في دوريات أكاديمية وكتيّبات معارض باللغات العربية، والإنكليزية، والفرنسية. وقد تم تحديث عدد كبير من النصوص ومراجعتها قبل تنظيمها في هذا الكتاب بطريقة تبرز بشكل جمالي ومؤلم في آن معاً تشتت مواد موضوعه.


الواقع أن الفنانين الفلسطينيين، أكانوا يعيشون في مدن عالمية أو مخيّمات للاجئين، في إسرائيل أو الأراضي المحتلة، في العالم العربي أو الغرب، مشتتون، يستحيل عليهم القيام بحركات فنية متناسقة. وأصغر هؤلاء الفنانين لا يملك سوى فرص يسيرة ليتعهّد بأعمال الذين سبقوه نظراً إلى إقفال، أو استملاك، أو نهب، أو تدمير، كم هائل من المتاحف، والمكتبات، والمراكز الثقافية، والمعارض. وبالتلاعب بالبعد والقرب، والتشديد على إمكانية قراءة الكتاب بشكل متتابع أو على مراحل، يلجأ بلاطة إلى بنية الكتاب بحد ذاتها ليدعم نظريته التي تستعرض تطور اللغة المرئية في التعبير الفني الفلسطيني على مدى الأعوام المئة والخمسين الماضية.


إن كتاب بلاطة المؤلّف من أربعة أقسام تلي مقدمة مؤثرة وضعها جون برجر يتوقف عند ثلاثة مفاصل رئيسة من تاريخ الفن الفلسطيني. يتمثل أولها وأكثرها أهمية بالانتقال من رسم الأيقونات إلى الرسم الدنيوي الذي استحوذ على الجزء الأول من الفن الفلسطيني. ومع وصول الرسّامين، بمساندهم ومعدّاتهم الفنية العالية الجودة، والمصوّرين التوّاقين إلى التقاط صور للأرض المقدّسة على صفائح زجاجية وبيعها إلى السيّاح والمقيمين على حد سواء، أخذ فنانون مثل نقولا الصايغ، وخليل حلبي، ومبارك سعد، و داوود زلاطيمو، الذين تتلمذوا على رسّامي أيقونات أرثودوكس روس (في غضون ذلك، تلقى سعد تعاليمه في الكنيسة الكاثوليكية) يطرحون تجاربهم مع المناظر الطبيعية، ورسوم الطبيعة الصامتة، وصور الأشخاص، والرسوم الزيتية للروايات التاريخية التي تناقلتها الأجيال (ونمّقتها) عبر فن الرواية.


صادفت هذه المرحلة مع سقوط الامبراطورية العثمانية ونهضة الانتداب البريطاني في فلسطين، وبلغت أوجها في العام 1933 مع معرض من تنظيم زلفى السعدي التي اختيرت لتمثل فلسطين في المعرض العربي القومي الأول في القدس حيث عرضت سلسلة من المناظر الطبيعية، ولوحات لأشخاص وطبيعة جامدة اعتمدت في معظمها على صور كانت مشهورة في ذلك الوقت. فحقق هذا المعرض نجاحاً باهراً وسجّل وفقاً لبلاطة "موافقة غير مسبوقة على شكل من أشكال الفن لم يكن معروفاً كوسيلة للتعبير آنذاك... وكان مسموحاً به من دون أن يحظى بالتقدير الكافي ليمثّل الثقافة الوطنية".


أما المفصل الثاني في كتاب بلاطة فيكمن في الانفصال بين الرسم الرمزي والرسم التجريدي في الفن الفلسطيني. وقد جرى هذا الانفصال في بيروت في حقبة تتراوح بين العام 1952 عندما أطاحت الثورة في مصر بعرش القاهرة الثقافي والعام 1982 عندما وضع الاجتياح الاسرائيلي حداً للتبادل الحر للأفكار الذي حوّل العاصمة اللبنانية وفقاً لبلاطة إلى "مدينة العصرية العربية" لثلاثة عقود متتالية. وبعد انهيار الحكومات البرلمانية في مصر وسوريا والعراق وبدء حرب 1967، توجّه حشد آخر من اللاجئين الفلسطينيين شمالاً. واستضافت الدولة اللبنانية المعارضين والمثقفين والمجددين كافة: "على مدى ثلاثة عقود حافلة بالأحداث تغلي المنطقة فيها بالاضطرابات الاجتماعية والسياسية، أدت بيروت دور مانعة الصواعق لكل الحركات السياسية المندلعة في العالم العربي منذ سقوط فلسطين".


وفي تلك الحقبة، ظهر تياران مستقلان من الفن الفلسطيني. يضم التيار الأول الرسامين الذين نشأوا في المخيّمات وتبنّوا نمط الرسم الرمزي بما يعكسه من أبرز لحظات النضال القومي الفلسطيني ويجسّده من انتصار ومأساة في آن معاً. ويشمل التيار الثاني الرسامين الذين عاشوا وعملوا في دوائر المدينة الكبرى واعتمدوا نمط الرسم التجريدي بما يكتنزه من تجارب وأفكار باطنية وشخصية.


ويتمثل المفصل الثالث بالتحوّل من الإعلام التقليدي إلى الإعلام الجديد ضمن مجموعة من المعارض نظّمت في رام الله في العامين 2001 و2002. وقد ضم المعرض "مائة شهيد – مائة حياة" من تنظيم مركز سكاكيني بإدارة عديلة العيدي هنية مائة غرض – قطعة غير منتهية من التطريز، وسلسلة مفتاح، وحاملة شمع – تعود إلى مائة ضحية مدنية للغزو الإسرائيلي. وشمل معرض "شاهد عيان" الذي أقيم في الطابق السفلي من مبنى بلدية رام الله أغراضاً من منازل ومكاتب ومستشفيات تعرضت للتدمير من جراء العمليات العسكرية. وكتب بلاطة في هذا الصدد: "كسراً للحصار وتمسّكاً بالحرية، اضطر الفنانون الفلسطينيون لإطلاق العنان لمخيّلتهم والعمل يداً بيد ليقتحموا واقعاً أخذ ينكشف أمام أعينهم. وبين ليلة وضحاها، كان الفنانون المرئيون مستعدين للتخلي عن أدوات التعبير الاعتيادية ليجدوا أي وسائل متوفرة ليؤكدوا تضامنهم مع شعبهم الذي يعاني الموت واليأس... وحاجتهم إلى ما قد يعدّ فناً تجسّد تعبيراً عن البقاء على قيد الحياة".


إن كتاب بلاطة بالغ الأهمية واستثنائي في نواحٍ عدة. فالكاتب رسام معتبر عاش وأدى دوراً بارزاً في عدة مراحل تاريخية يصفها (كان الرسام الوحيد من جيله الذي تتلمذ على خليل حلبي، أحد رسامي الأيقونات الدينية الذين انتقلوا إلى الرسم الدنيوي، وكان من بين الرسامين الأربعة المنتمين إلى مجلس تحرير مجلة الموقف التي ساهمت في بلورة مدرسة الرسم التجريدي المتفرعة عن مدرسة بيروت للرسم الرمزي). وكما أشارت عديلة العيدي هنية إليه: "في السياق الفلسطيني... يكون الفلسطيني الذي شهد على هذه المراحل التاريخية المهمة وشارك فيها أو بحث بدقة عن ماضيه قادراً فقط على توثيق هذا التاريخ وتحليله".


والجدير بالذكر أن بعض المفاهيم التي بني كتاب بلاطة عليها – أولوية الهوية الوطنية، واعتبار التعبير الفني ثقافة وطنية وسلطة التاريخ المدوّن سجلاً زمنياً خطياً – هي تلك التي يطالب عدد كبير من الفنانين المعاصرين في فلسطين بها ويفصّلونها في أعمالهم. ومن المثير للاهتمام أن نطّلع على آرائهم فيها. وإذا ما نجح كتاب بلاطة في دفع فنانين آخرين وباحثين وجامعيين إلى كتابة تاريخهم البديل، يكون الفن الفلسطيني قد أسداهم جميعاً خدمة كبيرة.
avatar
عائدون
المدير العام لشبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
المدير العام لشبكة بيت الذاكرة الفلسطينية

ذكر عدد المساهمات : 2671
الرصيد : 3929
أعجبني : 49
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : مساعد مهندس ديكور وتصميم داخلي , طالب في الجامعة اللبنانية
رقم العضوية : 1
الفن الفلسطيني 1-52101

المكتب الاعلامي
التابع لمؤسسة
بيت الذاكرة الفلسطينة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف رامي السعيد الجمعة 13 أغسطس 2010, 7:58 am

شكرا على المشاركة
رامي السعيد
رامي السعيد
الأمين العام لمؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية
الأمين العام لمؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية

عدد المساهمات : 687
الرصيد : 851
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رقم العضوية : 2

الأمين العام
لمؤسسة
بيت الذاكرة الفلسطينية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف أبوصبحي الجمعة 13 أغسطس 2010, 3:55 pm

بالفع إن الفن الفلسطيني من أشهر الفنون انتشارا حول العالم حتى أني سمعت مرة على قناة العربة للأخبار أن الأغاني الفلسطينية تعلم في المدارس العربية الموجودة في كندا من قبل أساتذة أخذو خصيصا من فلسطين
أبوصبحي
أبوصبحي
مشرف
مشرف

ذكر عدد المساهمات : 597
الرصيد : 814
أعجبني : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 68
العمل/الترفيه : فاضي ما وراي شي
رقم العضوية : 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف فرقة البراعم الفلسطينية الجمعة 13 أغسطس 2010, 4:34 pm

ألف شكر على جهودكم وأتمنى للمنتدى الرقي والتقدم في كافة المجالات
فرقة البراعم الفلسطينية
فرقة البراعم الفلسطينية
عضونشيط
عضونشيط

ذكر عدد المساهمات : 84
الرصيد : 102
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 66
العمل/الترفيه : معلم - الرياضة - المطالعة - الإنترنت - الفلكلور والتراث الشعبي الفلسطيني
رقم العضوية : 18

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty فرقة الحلم العربي

مُساهمة من طرف فرقة الحلم العربي الجمعة 20 أغسطس 2010, 4:32 am

اشكرك على هذه المشاركة
avatar
فرقة الحلم العربي
عضومتميز
عضومتميز

انثى عدد المساهمات : 120
الرصيد : 149
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 36
رقم العضوية : 12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف عطر الامل الجمعة 24 سبتمبر 2010, 12:44 pm

فعلآ الفن الفلسطيني اجمل الفنون

فما اجمل زخرفة الاقصى وقبة الصخره

فعلآ راااااااائعه

الفن الفلسطيني 2193302933_51b4d97fa8_o
عطر الامل
عطر الامل
مشرفة
مشرفة

انثى عدد المساهمات : 818
الرصيد : 980
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة
رقم العضوية : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف عاشقه تراب فلسطين الثلاثاء 24 مايو 2011, 9:37 pm

الفن الفلسطيني 92006.imgcache
عاشقه تراب فلسطين
عاشقه تراب فلسطين
مشرفة
مشرفة

انثى عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
الفن الفلسطيني Images?q=tbn:ANd9GcStlxs4UGXfg3Fy3y2V75xI2i2zmjevQnrkGDV-ewrQfmPzA856JA
الفن الفلسطيني Gold_medol
الفن الفلسطيني Ms1


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفن الفلسطيني Empty رد: الفن الفلسطيني

مُساهمة من طرف ورود الحياه الخميس 09 يونيو 2011, 8:45 pm

كل عبارات الشكر و الامتنان لك اخي على روائع ما قدمت
ولاخي عائدون على اضافته الرائعة
دمتم جميعا اخوواني بكل عافية
تحياتي
ورود الحياه
ورود الحياه
عضوVIP
عضوVIP

انثى عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
الفن الفلسطيني Gold_medol
الفن الفلسطيني Z777
الفن الفلسطيني R2r



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى