عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
+2
جيفارا
بنت صفد
6 مشترك
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى فلسطين الحبيبة ::. :: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
صفحة 1 من اصل 1
فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
فاكهة حرمها الإسلام .. إنها تلك الفاكهة التي أحبها الناس بشراهة في زماننا هذا،
وتفنوا في أكلها في كل وقت وحين...في كل مكان وكل مجال...
إنها الفاكهة التي أصبحت تسلي الناس في أوقات فراغهم، فضلا عن ساعات عملهم...
إنها الفاكهة التي يأكلها الغني والفقير...
إنها الفاكهة التي حرمها الله في كتابه الكريم ووصف آكلها بأبشع صفة ...ونهانا الحبيب عن أكلها...
لعلكم اخواتي واخواني عرفتموها .....
إنها الغيبة
نعتها الحسن البصري ب " فاكهة النساء " وما أحسبها تقتصر على النساء فقط، فقد أصبحت فاكهة للكل .. رجالا كانوا أم نساء .
نعم تتضح أكثر عند النساء .. ولكنها موجودة عند الرجال أيضا ..فهل آن الآوان كي نحرم علي أنفسنا هذه الفاكهة .. ؟؟
تعالوا
نشغل أنفسنا بذكر الله بدلا من الخوض في أعراض هذه وهذا ويكفي أن الله قال
فيها: " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "
قال
رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة،
ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى
هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ
من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)
فكم بهذه الألسنة عُبد غير الله تعالى وأشرك
وكم بهذه الألسنة حُكم بغير حكمه سبحانه وتعالى
كم بهذه الألسنة أُحدثت بدع.. وأُدميت أفئدة.. وقُرحت أكباد
كم بهذه الألسنة أرحام تقطعت.. وأوصال تحطمت.. وقلوب تفرقت
كم بهذه الألسنة نزفت دماء.. وقُتل أبرياء.. وعُذب مظلومون
كم بها طُلّقت أمهات.. وقذفت محصنات
كم بها من أموال أُكلت.. وأعراض أُنتهكت.. ونفوس زهقت
يموت الفتى مـن عثـرة بلسانـه *** وليس يموت المرء من عثرة الرِجل
ـ الغيبة في اللغة والاصطلاح، وصورها:
الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون.
قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" .
والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) .
ولم يرد في كلام النبي تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .
-صور الغيبة وما يدخل فيها :
ذكر النبي بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
قال
النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن
الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو
ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك
مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.
ومن الصور التي
تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله يعافينا ،
الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة .
ومن
صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار
المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت
من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام
فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له وما ثم له.. .
-الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك:
بّين
النبي الفرق بين الغيبة والبهتان, ففي الحديث "قيل: أرأيت إن كان فيه ما
أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته, وإن لم يكن فيه ما تقول فقد
بهته)) , وفي حديث عبد الله بن عمرو أنهم ذكروا عند رسول الله رجلاً
فقالوا: لا يأكل حتى يُطعم, ولا يَرحل حتى يُرحل, فقال النبي :
((اغتبتموه)) فقالوا: يا رسول الله: إنما حدثنا بما فيه قال: ((حسبك إذا
ذكرت أخاك بما فيه)) .
والبهتان إنما يكون في الباطل كما قال الله :
{والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً
وإثماً مبيناً} [الأحزاب:58].
والبهت قد يكون غيبة، وقد يكون حضوراً ، قال النووي : "وأصل البهت أن يقال له الباطل في وجه" .
قال الحسن: الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله : الغيبة والإفك والبهتان.
فأما الغيبة فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه ، وأما الإفك فأن تقول فيه ما بلغك عنه ، وأما البهتان فأن تقول فيه ما ليس فيه.
- حكم الغيبة :
الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .
واختلف
العلماء في عدها من الكبائر أو الصغائر ، وقد نقل القرطبي الاتفاق على
كونها من الكبائر لما جاء فيها من الوعيد الشديد في القرآن والسنة ولم
يعتد رحمه الله بخلاف بعض أهل العلم ممن قال بأنها من الصغائر .
والقول بأنها من الكبائر هو قول جماهير أهل العلم صاحب كتاب العدة والخلاف في ذلك منقول عن الغزالي .
وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله أو عالماً ليس كمن اغتاب مجهول الحالة مثلاً.
وقد قالوا: ضابطها ذكر الشخص بما يكره ، وهذا يختلف باختلاف ما يقال فيه ، وقد يشتد تأذيه بذلك .
أسأل الله تعال أن يشغلنا بذكره وطاعته ويطهر ألسنتنا من كل ما يغضبه
وتفنوا في أكلها في كل وقت وحين...في كل مكان وكل مجال...
إنها الفاكهة التي أصبحت تسلي الناس في أوقات فراغهم، فضلا عن ساعات عملهم...
إنها الفاكهة التي يأكلها الغني والفقير...
إنها الفاكهة التي حرمها الله في كتابه الكريم ووصف آكلها بأبشع صفة ...ونهانا الحبيب عن أكلها...
لعلكم اخواتي واخواني عرفتموها .....
إنها الغيبة
نعتها الحسن البصري ب " فاكهة النساء " وما أحسبها تقتصر على النساء فقط، فقد أصبحت فاكهة للكل .. رجالا كانوا أم نساء .
نعم تتضح أكثر عند النساء .. ولكنها موجودة عند الرجال أيضا ..فهل آن الآوان كي نحرم علي أنفسنا هذه الفاكهة .. ؟؟
تعالوا
نشغل أنفسنا بذكر الله بدلا من الخوض في أعراض هذه وهذا ويكفي أن الله قال
فيها: " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه "
قال
رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة،
ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى
هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ
من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)
فكم بهذه الألسنة عُبد غير الله تعالى وأشرك
وكم بهذه الألسنة حُكم بغير حكمه سبحانه وتعالى
كم بهذه الألسنة أُحدثت بدع.. وأُدميت أفئدة.. وقُرحت أكباد
كم بهذه الألسنة أرحام تقطعت.. وأوصال تحطمت.. وقلوب تفرقت
كم بهذه الألسنة نزفت دماء.. وقُتل أبرياء.. وعُذب مظلومون
كم بها طُلّقت أمهات.. وقذفت محصنات
كم بها من أموال أُكلت.. وأعراض أُنتهكت.. ونفوس زهقت
يموت الفتى مـن عثـرة بلسانـه *** وليس يموت المرء من عثرة الرِجل
ـ الغيبة في اللغة والاصطلاح، وصورها:
الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون.
قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" .
والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) .
ولم يرد في كلام النبي تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة.
قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" .
-صور الغيبة وما يدخل فيها :
ذكر النبي بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
قال
النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن
الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو
ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك
مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.
ومن الصور التي
تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله يعافينا ،
الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة .
ومن
صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار
المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت
من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام
فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له وما ثم له.. .
-الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك:
بّين
النبي الفرق بين الغيبة والبهتان, ففي الحديث "قيل: أرأيت إن كان فيه ما
أقول؟ قال: ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته, وإن لم يكن فيه ما تقول فقد
بهته)) , وفي حديث عبد الله بن عمرو أنهم ذكروا عند رسول الله رجلاً
فقالوا: لا يأكل حتى يُطعم, ولا يَرحل حتى يُرحل, فقال النبي :
((اغتبتموه)) فقالوا: يا رسول الله: إنما حدثنا بما فيه قال: ((حسبك إذا
ذكرت أخاك بما فيه)) .
والبهتان إنما يكون في الباطل كما قال الله :
{والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً
وإثماً مبيناً} [الأحزاب:58].
والبهت قد يكون غيبة، وقد يكون حضوراً ، قال النووي : "وأصل البهت أن يقال له الباطل في وجه" .
قال الحسن: الغيبة ثلاثة أوجه كلها في كتاب الله : الغيبة والإفك والبهتان.
فأما الغيبة فهو أن تقول في أخيك ما هو فيه ، وأما الإفك فأن تقول فيه ما بلغك عنه ، وأما البهتان فأن تقول فيه ما ليس فيه.
- حكم الغيبة :
الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .
واختلف
العلماء في عدها من الكبائر أو الصغائر ، وقد نقل القرطبي الاتفاق على
كونها من الكبائر لما جاء فيها من الوعيد الشديد في القرآن والسنة ولم
يعتد رحمه الله بخلاف بعض أهل العلم ممن قال بأنها من الصغائر .
والقول بأنها من الكبائر هو قول جماهير أهل العلم صاحب كتاب العدة والخلاف في ذلك منقول عن الغزالي .
وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله أو عالماً ليس كمن اغتاب مجهول الحالة مثلاً.
وقد قالوا: ضابطها ذكر الشخص بما يكره ، وهذا يختلف باختلاف ما يقال فيه ، وقد يشتد تأذيه بذلك .
أسأل الله تعال أن يشغلنا بذكره وطاعته ويطهر ألسنتنا من كل ما يغضبه
بنت صفد- عضومتميز
- عدد المساهمات : 125
الرصيد : 205
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 53
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
جنبنا الله الغيبة الفراغ الموجود لدى الناس يدفعهم نحو الغيبة ليملئو أوقاتهم بدلا من ملئها بأشياء مفيدة هذا فضلا عن أنها حرام كما تفضلتي مشكورة أختي بنت صفد على هذه المعلومات القيمة
جيفارا- مشرف
- عدد المساهمات : 74
الرصيد : 82
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 37
رقم العضوية : 15
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
موضوع في غاية الأهمية
نعم الغيبة أصبحت في زمننا هذا لا تقتصر على النساء
وإنما اصبحت مشتركة بنسب معينة بين الجنسين
لابد من مكافحة مثل هذه الظاهرة وليبدأ كل انسان بنفسه
أشكركِ على الموضوع الهام جدا
تقبلي مروري
نعم الغيبة أصبحت في زمننا هذا لا تقتصر على النساء
وإنما اصبحت مشتركة بنسب معينة بين الجنسين
لابد من مكافحة مثل هذه الظاهرة وليبدأ كل انسان بنفسه
أشكركِ على الموضوع الهام جدا
تقبلي مروري
معتز حرب- مشرف
- عدد المساهمات : 342
الرصيد : 453
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 36
العمل/الترفيه : أعمل في مجال حب الوطن عشق الأرض الدفاع عن المقدسات
رقم العضوية : 596
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
تشرفت بمروركم
بنت صفد- عضومتميز
- عدد المساهمات : 125
الرصيد : 205
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 53
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
يعطيكي العافية أختي بنت صفد
موضوعك في غاية الأهمية وهو ذكرى لمن شاء أن يعوده لصوابه
ولا تنسوا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قال:
((المسلم من سلم الناس من لسانه ويده))
نأمل أن نكون ممن يمتلك القدرة على لجم لسانه عن غيبة الناس
وأن يقدرنا الله على ذلك
فالغيبة والنميمة أكل لحم البشر أحياء
هكذا أراها
اللهم جنبنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل
موضوعك في غاية الأهمية وهو ذكرى لمن شاء أن يعوده لصوابه
ولا تنسوا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قال:
((المسلم من سلم الناس من لسانه ويده))
نأمل أن نكون ممن يمتلك القدرة على لجم لسانه عن غيبة الناس
وأن يقدرنا الله على ذلك
فالغيبة والنميمة أكل لحم البشر أحياء
هكذا أراها
اللهم جنبنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل
محمد الجمل (نسرالجليل)- الإدارة
- عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 67
رقم العضوية : 288
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
الأخت بنت صفد كتبت فأجادت .. أجادت في اختيار الألفاظ وانتقاء العنوان وقبل كل ذلك أبدعت في طرح موضوع ملتصق بالكائن البشري ذكرآ كان أم أنثى . نعم كلنا يحب هذه الفاكهة المرة وجميعنا يعلم أنها محرمة وهي لحم أخينا ميتآ ومع هذا فمن منا بعيد عنها ؟؟؟ نحن منها قريبون وكلنا يسبح بحمدها عن قصد واصرار أو ببلاهة وطيبة وعفوية ولكن الكل آثم وآثم من يستمع أيضآ ويبتسم مشجعآ على المزيد أو غامزآ بعينه للافاضة والنهل من المستنقع .
أشكرك اختي على موضوع ربما يجعل بعضنا يتراجع عن الخوض في مياهه الآسنة عسى أن يعود لربه تائبآ خائفآ من ارتكاب احدى الكبائر ويقلع عن عادة قبيحة تغلغلت خلاياها في جسم المجتمع .
اشكرك وجزاك الله خيرآ واقبلي التحية أختي .
أشكرك اختي على موضوع ربما يجعل بعضنا يتراجع عن الخوض في مياهه الآسنة عسى أن يعود لربه تائبآ خائفآ من ارتكاب احدى الكبائر ويقلع عن عادة قبيحة تغلغلت خلاياها في جسم المجتمع .
اشكرك وجزاك الله خيرآ واقبلي التحية أختي .
جبل المحامل- مشرف
- عدد المساهمات : 285
الرصيد : 330
أعجبني : 5
تاريخ التسجيل : 07/02/2011
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالب جامعي
رقم العضوية : 430
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
شكرا لمروركم نورتو صفحتي
بنت صفد- عضومتميز
- عدد المساهمات : 125
الرصيد : 205
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 53
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
شكر من القلب
الفلسطيني- مشرف
- عدد المساهمات : 398
الرصيد : 476
أعجبني : 8
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 45
رقم العضوية : 273
رد: فاكهه محرمه ومع ذلك ناكلها.. !!!
شكرا لمرورك
بنت صفد- عضومتميز
- عدد المساهمات : 125
الرصيد : 205
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 53
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى فلسطين الحبيبة ::. :: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه