عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
صلاح الدين الأيوبي عندما حرر القدس وخسر كامل فلسطين !!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صلاح الدين الأيوبي عندما حرر القدس وخسر كامل فلسطين !!
نقل لنا كاتب التاريخ حادثة تغني بها الشعراء والأدباء، وهكذا وصلت لنا بثوبها الأدبي، لكنها غابت بصورتها السياسية المجردة من الأهواء .
هذه الحادثة مازالت حاضرة فينا إلى اليوم بصور شتى، تخلد نصرا قيل انه عظيم، ارقص الكلمات على لحن النصر، وأمال الأشعار والرجال والأشجار على وقعة، حتى اقترب من أن يكون أسطورة أدخلته وبطلة بوابة التاريخ .
نعم حرر صلاح الدين الأيوبي القدس في إستراتجية غاية في الرقي، تقوم أساسا على ضرب الإخوان أولا لتوحيدهم، فقاتل أهل الشام وأهل مصر والجزيرة، هذا نتج عنه توحيد مصر والشام والجزيرة في بوتقة واحدة'. مع انه حاول قبل هذا أن ينفصل بمصر ويستأثر بها لنفسه عن صانع النصر الحقيقي قائدة نور الدين زنكي .
لكن، النصر توقفت حدوده عند أستار الضفة الغربية وعروسها القدس الشريف، وأضيع على أسوار عكا، بعدما جنح الأيوبي للسلام الذي خطة مع ريتشارد قلب الأسد.إضافة الى ذلك فان أبناء الناصر صلاح الدين قاموا بإسلام الأقصى إلى الصليبيين مرة أخرى دون قتال بحيث لم يحافظوا على المنجز، جراء المصالح الشخصية التي كانت تسيطر على عقلية الحكم الأيوبي آنذاك، بطبيعة الحال هذه المكائد السياسية شكلت حافزا هاما جدا في عودة الصليبيين، مره أخرى للمنطقة .
من المنطق العسكري والتفكير الاستراتيجي بمكان اعتبار المنتصر صاحب الولاية العليا هذا أن كان نصرا بحق،وهذا يبيح له تحرير كامل الأرض، لا الاكتفاء بجزء منها.
ما الغاية من تحرير القدس، وإبقاء كامل الشريط الساحلي محتلا بيد الصليبيين. لماذا تم التخلي عن البعد الجيواستراتيجي الممتد مقابل نصر أني محدود ؟؟ ما الغاية من تحرير القدس لا فلسطين 20 عاما ومن ثم المساومة عليها بين التتار والصليبيين .
ننظر للخيار الأيوبي في فلسطين اليوم باعتباره ممتد لما حصل بالأمس، وكأننا نعيش عين المرحلة، وان كانت بشكل معكوس مقلوب .
النتائج السياسية لمعركة حطين المجيدة كانت كفيلة بصنع معجزات، لكن الواقع يقول : إن الفرح والابتهاج لم يستمر الا لسنوات قلائل 20 عاما، أسفر عنه تشرذم الدولة، حيث عادت حليمة لعادتها القديمة،ولدغ المؤمن من جحره مرتين.
معركة حطين بدأت بتوحيد الأرض، وانتهت على يد خلفاء صلاح الدين بتقطيع أوصالها بل وتسليمها للعدو- الأيوبي جانب الصواب عندما وزع الدولة باعتبارها قالب كيك بين أبناءه في إعادة لصورة هارون الرشيد التي قسمت الامبروطرية العباسية بين الأمين والمأمون- لقد ربح الأيوبي بلا شك جولة، لكنه خسر في حقيقة الأمر جولات، حرر جزء، وضيع الكل، ربحنا الرهان على الفارس، وخسرنا الأرض التي يركض بها .
الغريب إننا مازلنا إلى اليوم متمسكين بتلك النظرة التاريخية، نبنى عليها، مع أننا مطالبون باختراع واجتراح طرائق واستراتجيات جديدة تسهم في استعادة الأرض، طرائق لا تقوم على استسلام الخرفان والإذعان وأغصان الزقوم .
لقد لقن كاتب التاريخ شعوبنا حقائق غير قابلة للشك، فقال أن صلاح الدين الأيوبي حرر القدس وانتصر قبل ذلك في حطين، وجعلنا ننسئ لماذا فعل ذلك. اختصر الجواب بان القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين. أمان ربي أمان !!!
نحن في زمن انهزامي نعيش تفاصيله، نعجز عن إيجاد إستراتجية كتلك التي استخدمها نور الدين زنكي الأيوبي في تحريره لما سلب، حتى وان كان بحدها الأدنى .
ما أشبة اليوم الحاضر بالأمس القريب، عين المشكل مازالت تحفر في عقليتنا، فمثلما رضي الأيوبي أن يكتفي بجزء من الأرض وترك الباقي اعتقادا منه أن الأتي سوف يطور ما بدأه مثلما طور هو ما قام آل زنكي.
نسير في عين الدرب حيث يرضى قادتنا الجزء البسيط مقابل الكل الخطير .
تسير فلسطين اليوم صوب القبول بالجزء الضفة الغربية وغزة بمقابل إسقاط كامل الأرض من حسابها، أليست عكا ويافا وحيفا وبيسان والجليل،كما القدس، أليس الجزء مكون أساس للكل،أليس الذي يفرط في الجزء يفرط في الكل!!
مازلنا لليوم نؤمن بجنون الفردية أفكارنا التي لا يأتيها الباطل من بين يديها أو من خلفها.
أليس القول بإنشاء دولة فلسطينية اليوم منقوصة ستكون كما كانت دولة الأيوبي، دولة تقوم على جزء لا يشكل شيئا مقابل الكل، دولة محاصرة بريا بحريا اقتصاديا اجتماعيا سياسياً.
لكن ثمة خلاف بين هذه وتلك، فدولة الأيوبي وحدت كامل الشرق وتخلت عن ساحل الشام، في حين تقوم الدولة الفلسطينية على قطعة محدودة محصورة في نقطة في الضفة الغربية وفاصلة في غزة، يكون دورهما امني حمائي لعدو متحفز للقفز لأبعد مما نتوقع يسمى إسرائيل .
أمازلنا نؤمن بحقنا في فلسطين في ظل وجود 'أولاد حرام' بيننا، اعتبروا الأرض المقدسة طريقا للثروة، كما فعل من خلف صلاح الدين فأسهم في عودة الصليبيين إلى جانب التتار لتضرب الرؤوس وتحتل الأرض لولا أن أسعفنا الله بقطز والظاهر بيبرس وعين جالوت الخالدة.
أحقا مازال لنا حق في فلسطين، في ظل وجود هذه الطغمة التي لم تطلق يوما رصاصة على صدر عدوها.... في الحقيقة أشك في ذلك !!
الله يرحمنا برحمته .... سلام على أردننا ورحمة من الله وبركه.
هذه الحادثة مازالت حاضرة فينا إلى اليوم بصور شتى، تخلد نصرا قيل انه عظيم، ارقص الكلمات على لحن النصر، وأمال الأشعار والرجال والأشجار على وقعة، حتى اقترب من أن يكون أسطورة أدخلته وبطلة بوابة التاريخ .
نعم حرر صلاح الدين الأيوبي القدس في إستراتجية غاية في الرقي، تقوم أساسا على ضرب الإخوان أولا لتوحيدهم، فقاتل أهل الشام وأهل مصر والجزيرة، هذا نتج عنه توحيد مصر والشام والجزيرة في بوتقة واحدة'. مع انه حاول قبل هذا أن ينفصل بمصر ويستأثر بها لنفسه عن صانع النصر الحقيقي قائدة نور الدين زنكي .
لكن، النصر توقفت حدوده عند أستار الضفة الغربية وعروسها القدس الشريف، وأضيع على أسوار عكا، بعدما جنح الأيوبي للسلام الذي خطة مع ريتشارد قلب الأسد.إضافة الى ذلك فان أبناء الناصر صلاح الدين قاموا بإسلام الأقصى إلى الصليبيين مرة أخرى دون قتال بحيث لم يحافظوا على المنجز، جراء المصالح الشخصية التي كانت تسيطر على عقلية الحكم الأيوبي آنذاك، بطبيعة الحال هذه المكائد السياسية شكلت حافزا هاما جدا في عودة الصليبيين، مره أخرى للمنطقة .
من المنطق العسكري والتفكير الاستراتيجي بمكان اعتبار المنتصر صاحب الولاية العليا هذا أن كان نصرا بحق،وهذا يبيح له تحرير كامل الأرض، لا الاكتفاء بجزء منها.
ما الغاية من تحرير القدس، وإبقاء كامل الشريط الساحلي محتلا بيد الصليبيين. لماذا تم التخلي عن البعد الجيواستراتيجي الممتد مقابل نصر أني محدود ؟؟ ما الغاية من تحرير القدس لا فلسطين 20 عاما ومن ثم المساومة عليها بين التتار والصليبيين .
ننظر للخيار الأيوبي في فلسطين اليوم باعتباره ممتد لما حصل بالأمس، وكأننا نعيش عين المرحلة، وان كانت بشكل معكوس مقلوب .
النتائج السياسية لمعركة حطين المجيدة كانت كفيلة بصنع معجزات، لكن الواقع يقول : إن الفرح والابتهاج لم يستمر الا لسنوات قلائل 20 عاما، أسفر عنه تشرذم الدولة، حيث عادت حليمة لعادتها القديمة،ولدغ المؤمن من جحره مرتين.
معركة حطين بدأت بتوحيد الأرض، وانتهت على يد خلفاء صلاح الدين بتقطيع أوصالها بل وتسليمها للعدو- الأيوبي جانب الصواب عندما وزع الدولة باعتبارها قالب كيك بين أبناءه في إعادة لصورة هارون الرشيد التي قسمت الامبروطرية العباسية بين الأمين والمأمون- لقد ربح الأيوبي بلا شك جولة، لكنه خسر في حقيقة الأمر جولات، حرر جزء، وضيع الكل، ربحنا الرهان على الفارس، وخسرنا الأرض التي يركض بها .
الغريب إننا مازلنا إلى اليوم متمسكين بتلك النظرة التاريخية، نبنى عليها، مع أننا مطالبون باختراع واجتراح طرائق واستراتجيات جديدة تسهم في استعادة الأرض، طرائق لا تقوم على استسلام الخرفان والإذعان وأغصان الزقوم .
لقد لقن كاتب التاريخ شعوبنا حقائق غير قابلة للشك، فقال أن صلاح الدين الأيوبي حرر القدس وانتصر قبل ذلك في حطين، وجعلنا ننسئ لماذا فعل ذلك. اختصر الجواب بان القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين. أمان ربي أمان !!!
نحن في زمن انهزامي نعيش تفاصيله، نعجز عن إيجاد إستراتجية كتلك التي استخدمها نور الدين زنكي الأيوبي في تحريره لما سلب، حتى وان كان بحدها الأدنى .
ما أشبة اليوم الحاضر بالأمس القريب، عين المشكل مازالت تحفر في عقليتنا، فمثلما رضي الأيوبي أن يكتفي بجزء من الأرض وترك الباقي اعتقادا منه أن الأتي سوف يطور ما بدأه مثلما طور هو ما قام آل زنكي.
نسير في عين الدرب حيث يرضى قادتنا الجزء البسيط مقابل الكل الخطير .
تسير فلسطين اليوم صوب القبول بالجزء الضفة الغربية وغزة بمقابل إسقاط كامل الأرض من حسابها، أليست عكا ويافا وحيفا وبيسان والجليل،كما القدس، أليس الجزء مكون أساس للكل،أليس الذي يفرط في الجزء يفرط في الكل!!
مازلنا لليوم نؤمن بجنون الفردية أفكارنا التي لا يأتيها الباطل من بين يديها أو من خلفها.
أليس القول بإنشاء دولة فلسطينية اليوم منقوصة ستكون كما كانت دولة الأيوبي، دولة تقوم على جزء لا يشكل شيئا مقابل الكل، دولة محاصرة بريا بحريا اقتصاديا اجتماعيا سياسياً.
لكن ثمة خلاف بين هذه وتلك، فدولة الأيوبي وحدت كامل الشرق وتخلت عن ساحل الشام، في حين تقوم الدولة الفلسطينية على قطعة محدودة محصورة في نقطة في الضفة الغربية وفاصلة في غزة، يكون دورهما امني حمائي لعدو متحفز للقفز لأبعد مما نتوقع يسمى إسرائيل .
أمازلنا نؤمن بحقنا في فلسطين في ظل وجود 'أولاد حرام' بيننا، اعتبروا الأرض المقدسة طريقا للثروة، كما فعل من خلف صلاح الدين فأسهم في عودة الصليبيين إلى جانب التتار لتضرب الرؤوس وتحتل الأرض لولا أن أسعفنا الله بقطز والظاهر بيبرس وعين جالوت الخالدة.
أحقا مازال لنا حق في فلسطين، في ظل وجود هذه الطغمة التي لم تطلق يوما رصاصة على صدر عدوها.... في الحقيقة أشك في ذلك !!
الله يرحمنا برحمته .... سلام على أردننا ورحمة من الله وبركه.
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
مواضيع مماثلة
» قصيدة : يا قدس ....لا تنتظري صلاح الدين...
» عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس عندما يغمرنا الحب والوفاء عندها فقط نقول لك اهات فلسطين اهلا وسهلا بكي
» اسرائيل تغتال كمال النيرب مسؤول ألوية النصر صلاح الدين
» قائمة بمساجد فلسطين المحولة الى ..؟؟!!!... عندما يموت الجد الحفيد لا يعلق
» تحرير فلسطين من أجل القدس
» عندما نكون كتلة مشاعر واحاسيس عندما يغمرنا الحب والوفاء عندها فقط نقول لك اهات فلسطين اهلا وسهلا بكي
» اسرائيل تغتال كمال النيرب مسؤول ألوية النصر صلاح الدين
» قائمة بمساجد فلسطين المحولة الى ..؟؟!!!... عندما يموت الجد الحفيد لا يعلق
» تحرير فلسطين من أجل القدس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه