عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
المخيم في الشعر الفلسطيني
3 مشترك
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: المنتدى الطلابي والادبي الثقافي ::. :: القسم الأدبي والثقافي :: همس القوافي - شعر وشعراء
صفحة 1 من اصل 1
المخيم في الشعر الفلسطيني
المخيم ذلك المجهول الذي مشى إليه الفلسطيني بقدميّه مرغما، إبّان جرح النكبة سنة 48، بعدما كان ملّاكا وصاحب عزوة ومال، هذا المخيم تحول في فترة وجيزة إلى صورة وطن ومنفى، وبداية انطلاقة لنضاله طيلة العقود الماضية ضد العدو الصهيوني، ومسرحا لأحلامه المسروقة ضمن بقعة أرض صغيرة لا تتجاوز الكيلومترات.
للمخيم في الذاكرة الفلسطينية دلالات تحمل الكثير من الألم والتشرد والنزوح، هذه الحالة التي عاشها الفلسطيني في بداية هجرته والتي استمرت معه منذ أيام الخيم التي عاشها في بيوت الصفيح، فكان حرها يأكل من جسده صيفا ويقرصه بردها شتاء، إلى المخيم في شكله الحالي وألوف القصص المأساوية التي ترافق نموه وتطوره.
أخذ المخيم عند معين بسيسو شكلا من أشكال الحزن والغربة التي تقتله بصمتها، فالبقية الباقية من شعبه ومن بلده تمتزج ما بين البكاء والجنون، وأكياس" الخيش" التي يسكن فيها أهله وجيرانه، فيعلو صوت الشاعر مدويا بوجه من جاء يسأل عن أطفال شعبه وهو السبب في نكبتهم. كما يظهر في هذا المقطع الشعري صورة الخيام بشكلها الأول" الخيش" والتي كانت السكن الأول للاجئ فيقف باكيا على أطلال هذه الخيمة، حاله حال الشعب الباكي فيها.
تلك البقية من شعبي ومن بلـــدي ما بيــن باك ومجنـون ومرتعـد
تلك البقية من شعبي فذاك أبــــي وتلك أمي وما في الخيش من أحـد
إن جئت تسأل عن أطفالها صرخـت وقهقه السيل لم تحبل ولم تـلــد
يا من نصبت لهم سود الخيام علـى صفر الرمال لقد غاصت إلى الأبـد
ألست جلادهم فاربط غريقـــهـم واسحبه خلفك بالأمراس والــزرد
واترك لأطفاله آثار جــثــتـــه دما توهــج فوق الرمل والـزبـد
تظهر صورة المخيم في شعر يوسف الخطيب بشكل بسيط، واضحة وضوح كلماتها التي تحاكي المأساة والنزوح والألم فيقول:
على الرمال نازحون….. نازحونْ
وفي مجاهل القفار…. نازحــونْ
كما يُوقع السحاب في الســكونْ
رثاءَ أرضنا الخصــيبة الحنـونْ
وفي مدارِ الأفقِ تســرح الظنونْ
أنازحون…. نازحون…. نازحون
للمخيم في شعرمريد البرغوثي صفات الحياة البدوية في ترحالها، خيمة تستريح على الحجر، وأوتاد ونقوش على السقف تشبه إلى حد بعيد حياة القصور، فيتهكم الشاعر بقوله، أوتادها من مرمر ورخام، ومخمل يغطي الحوائط، وصور شهادات جامعية معلقة على قماشها وصور لأشهر الفنانين.
خيامٌ خيامْ.
خيامٌ من الحجرِ المستريح،
وأوتادها مرمرٌ أو رخام.
نقوشٌ على السقف،
والورق المخملي يغطّي الحوائط،
والصور العائليّة و الجيوكاندا
تحاذي حجاباً لردّ الحسود،
بقرب شهادةِ إبنٍ تخرّج في الجامعة-
إطاراتها ذهبٌ يعتليه الغبار.
أما الشاعر عبد اللطيف عقل، فيرى المخيم في حالة من الثبات والجمود، وهو في حالة حصار وخوف، مخيم ينام باكرا خشية القتل والموت، وهنا يذكرنا الشاعر بحصار بعض المخيمات الفلسطينية كتل الزعتر، صبرا وشاتيلا، جنين وغيرها، في صورة مؤلمة فكم اختلط اللحم بالفحم، وزيت الطعام بالموت، والعيون اليقظة بالقبو الحالك السواد.
ينام المخيم،
لا وقت للنوم، لا نوم للوقت،
تختلط الأم بالطفل واللحم بالفحم
والزيت بالموت، والصحو بالقبو
والليل بالويل فليتعب الخوف من شدة الخوف
وليتعب السيف من صدأ السيف وليتعب الوقت،
إن الحضارة تتعب من روحها المتعبة
وتستحضرني في هذا المشهد، قصيدة محمود درويش أحمد الزعتر، وهو يؤرخ لحصار مخيم تل الزعتر، في مشهد درامي مرتبط بوجود الإنشان الفلسطيني ودفاعه عن ذاته وشعبه.
أنا أحمد العربيّ – قال
أنا الرصاص البرتقال الذكريات
و جدت نفسي قرب نفسي
فابتعدت عن الندى و المشهد البحريّ
تل الزعتر الخيمة
و أنا البلاد و قد أتت
و تقمّصتني
و أنا الذهاب المستمرّ إلى البلاد
و جدت نفسي ملء نفسي…
راح أحمد يلتقي بضلوعه و يديه
كان الخطوة – النجمه
و من المحيط إلى الخليج، من الخليج إلى المحيط
كانوا يعدّون الرماح
و أحمد العربيّ يصعد كي يرى حيفا
و يقفز.
أما فدوى طوقان فتنقلنا إلى مشهد آخر وهو مشهد العيد في المخيم، فالأطفال ينتظرون العيد ويحضرون أنفسهم له، إلا أن العيد في المخيم لا يشبه العيد في الوطن، وإنما هو عيد تحيط به الخيام من كل حدب وصوب فبأي حال عدت يا عيد.
أختاه هذا العيد رف سناه في روح الوجود
وأشاع في قلب الحياة بشاشة الفجر السعيد
وأراك ما بين الخيام قبعت تمثالاً شقياً
متهالكاً، يطوي وراء هموده ألماً عتيا
يرنو إلى اللاشيء منسرحاً مع الأفق البعيد
تتساءل الشاعرة كلثوم عرابي، عما فعلته كي تكافأ بسكن الخيام، هذه الخيام التي نصبت على الرمال فأصبحت الأرض التي تنام عليها، وتلفها جدارن من قماش رخيص.
أسائل ربي: ماذا جنيت
لأرقد أرضاً كساها التراب وأسكن في خيمة من قماش
رخيص وأرقب هذا الذباب؟ أما الشاعر كمال ناصر، فيتعاطف مع هذه الخيمة الوحيدة المنصوبة في العراء لوحدها، منسية وكأنها الشاهد الوحيد على الجريمة التي ارتكبت بحق شعبه، فأصبحت مثلا حيا على وطن من خيام.
خيمة مذعورة في رحاب المكـــــان مصلوبة منسية في الزمـــان حيرى على أوهامها في المـــدى لا حب في سمائها لا حنـــان مشدودة في الأرض معصوبـــة كأنما شدت بأيدي الهـــــوان يا خيمتي السوداء ظلي هنــــا ذكرى على أشلاء حكم جبان
ولا بد أن نشير إلى أن المخيم حلقة مهمة ومتواصلة في حياة الفلسطيني، حيث يمثل بداية اللجوء والنكبة والاغتراب عن الوطن، ويعتبر أول تجربة يخوضها خارج وطنه الأم.
هذا المنفى الذي قادته قدماه إليه مرغما، أصبح وطنا افتراضيا يدافع عنه بكل ما أوتي من قوة، فقط لأنه يشكل له الإنطلاقة التي لابد وأن يمر عبرها للعودة إلى أرضه.
كما غنّى عبد الفتاح عوينات:
عالخيمة كتبنا الوعد راح نستنا رجعتنا
خبينا كوشان الأرض بين سنين غربتنا
منقووول
بقلم ميسون جمال مصطفى
للمخيم في الذاكرة الفلسطينية دلالات تحمل الكثير من الألم والتشرد والنزوح، هذه الحالة التي عاشها الفلسطيني في بداية هجرته والتي استمرت معه منذ أيام الخيم التي عاشها في بيوت الصفيح، فكان حرها يأكل من جسده صيفا ويقرصه بردها شتاء، إلى المخيم في شكله الحالي وألوف القصص المأساوية التي ترافق نموه وتطوره.
أخذ المخيم عند معين بسيسو شكلا من أشكال الحزن والغربة التي تقتله بصمتها، فالبقية الباقية من شعبه ومن بلده تمتزج ما بين البكاء والجنون، وأكياس" الخيش" التي يسكن فيها أهله وجيرانه، فيعلو صوت الشاعر مدويا بوجه من جاء يسأل عن أطفال شعبه وهو السبب في نكبتهم. كما يظهر في هذا المقطع الشعري صورة الخيام بشكلها الأول" الخيش" والتي كانت السكن الأول للاجئ فيقف باكيا على أطلال هذه الخيمة، حاله حال الشعب الباكي فيها.
تلك البقية من شعبي ومن بلـــدي ما بيــن باك ومجنـون ومرتعـد
تلك البقية من شعبي فذاك أبــــي وتلك أمي وما في الخيش من أحـد
إن جئت تسأل عن أطفالها صرخـت وقهقه السيل لم تحبل ولم تـلــد
يا من نصبت لهم سود الخيام علـى صفر الرمال لقد غاصت إلى الأبـد
ألست جلادهم فاربط غريقـــهـم واسحبه خلفك بالأمراس والــزرد
واترك لأطفاله آثار جــثــتـــه دما توهــج فوق الرمل والـزبـد
تظهر صورة المخيم في شعر يوسف الخطيب بشكل بسيط، واضحة وضوح كلماتها التي تحاكي المأساة والنزوح والألم فيقول:
على الرمال نازحون….. نازحونْ
وفي مجاهل القفار…. نازحــونْ
كما يُوقع السحاب في الســكونْ
رثاءَ أرضنا الخصــيبة الحنـونْ
وفي مدارِ الأفقِ تســرح الظنونْ
أنازحون…. نازحون…. نازحون
للمخيم في شعرمريد البرغوثي صفات الحياة البدوية في ترحالها، خيمة تستريح على الحجر، وأوتاد ونقوش على السقف تشبه إلى حد بعيد حياة القصور، فيتهكم الشاعر بقوله، أوتادها من مرمر ورخام، ومخمل يغطي الحوائط، وصور شهادات جامعية معلقة على قماشها وصور لأشهر الفنانين.
خيامٌ خيامْ.
خيامٌ من الحجرِ المستريح،
وأوتادها مرمرٌ أو رخام.
نقوشٌ على السقف،
والورق المخملي يغطّي الحوائط،
والصور العائليّة و الجيوكاندا
تحاذي حجاباً لردّ الحسود،
بقرب شهادةِ إبنٍ تخرّج في الجامعة-
إطاراتها ذهبٌ يعتليه الغبار.
أما الشاعر عبد اللطيف عقل، فيرى المخيم في حالة من الثبات والجمود، وهو في حالة حصار وخوف، مخيم ينام باكرا خشية القتل والموت، وهنا يذكرنا الشاعر بحصار بعض المخيمات الفلسطينية كتل الزعتر، صبرا وشاتيلا، جنين وغيرها، في صورة مؤلمة فكم اختلط اللحم بالفحم، وزيت الطعام بالموت، والعيون اليقظة بالقبو الحالك السواد.
ينام المخيم،
لا وقت للنوم، لا نوم للوقت،
تختلط الأم بالطفل واللحم بالفحم
والزيت بالموت، والصحو بالقبو
والليل بالويل فليتعب الخوف من شدة الخوف
وليتعب السيف من صدأ السيف وليتعب الوقت،
إن الحضارة تتعب من روحها المتعبة
وتستحضرني في هذا المشهد، قصيدة محمود درويش أحمد الزعتر، وهو يؤرخ لحصار مخيم تل الزعتر، في مشهد درامي مرتبط بوجود الإنشان الفلسطيني ودفاعه عن ذاته وشعبه.
أنا أحمد العربيّ – قال
أنا الرصاص البرتقال الذكريات
و جدت نفسي قرب نفسي
فابتعدت عن الندى و المشهد البحريّ
تل الزعتر الخيمة
و أنا البلاد و قد أتت
و تقمّصتني
و أنا الذهاب المستمرّ إلى البلاد
و جدت نفسي ملء نفسي…
راح أحمد يلتقي بضلوعه و يديه
كان الخطوة – النجمه
و من المحيط إلى الخليج، من الخليج إلى المحيط
كانوا يعدّون الرماح
و أحمد العربيّ يصعد كي يرى حيفا
و يقفز.
أما فدوى طوقان فتنقلنا إلى مشهد آخر وهو مشهد العيد في المخيم، فالأطفال ينتظرون العيد ويحضرون أنفسهم له، إلا أن العيد في المخيم لا يشبه العيد في الوطن، وإنما هو عيد تحيط به الخيام من كل حدب وصوب فبأي حال عدت يا عيد.
أختاه هذا العيد رف سناه في روح الوجود
وأشاع في قلب الحياة بشاشة الفجر السعيد
وأراك ما بين الخيام قبعت تمثالاً شقياً
متهالكاً، يطوي وراء هموده ألماً عتيا
يرنو إلى اللاشيء منسرحاً مع الأفق البعيد
تتساءل الشاعرة كلثوم عرابي، عما فعلته كي تكافأ بسكن الخيام، هذه الخيام التي نصبت على الرمال فأصبحت الأرض التي تنام عليها، وتلفها جدارن من قماش رخيص.
أسائل ربي: ماذا جنيت
لأرقد أرضاً كساها التراب وأسكن في خيمة من قماش
رخيص وأرقب هذا الذباب؟ أما الشاعر كمال ناصر، فيتعاطف مع هذه الخيمة الوحيدة المنصوبة في العراء لوحدها، منسية وكأنها الشاهد الوحيد على الجريمة التي ارتكبت بحق شعبه، فأصبحت مثلا حيا على وطن من خيام.
خيمة مذعورة في رحاب المكـــــان مصلوبة منسية في الزمـــان حيرى على أوهامها في المـــدى لا حب في سمائها لا حنـــان مشدودة في الأرض معصوبـــة كأنما شدت بأيدي الهـــــوان يا خيمتي السوداء ظلي هنــــا ذكرى على أشلاء حكم جبان
ولا بد أن نشير إلى أن المخيم حلقة مهمة ومتواصلة في حياة الفلسطيني، حيث يمثل بداية اللجوء والنكبة والاغتراب عن الوطن، ويعتبر أول تجربة يخوضها خارج وطنه الأم.
هذا المنفى الذي قادته قدماه إليه مرغما، أصبح وطنا افتراضيا يدافع عنه بكل ما أوتي من قوة، فقط لأنه يشكل له الإنطلاقة التي لابد وأن يمر عبرها للعودة إلى أرضه.
كما غنّى عبد الفتاح عوينات:
عالخيمة كتبنا الوعد راح نستنا رجعتنا
خبينا كوشان الأرض بين سنين غربتنا
منقووول
بقلم ميسون جمال مصطفى
عائدون- المدير العام لشبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
- عدد المساهمات : 2671
الرصيد : 3929
أعجبني : 49
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رقم العضوية : 1
رد: المخيم في الشعر الفلسطيني
اشكرك اخي على اختيارك الرااائع لموضوع مميز
المخيم في بيت الشعر الفلسطيني
و ننتظر جديدك....تقبل مروري
المخيم في بيت الشعر الفلسطيني
و ننتظر جديدك....تقبل مروري
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
رد: المخيم في الشعر الفلسطيني
أحسنت اختيار الموضوع أخي عائدون
بارك الله فيك
بارك الله فيك
محمد الجمل (نسرالجليل)- الإدارة
- عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 68
رقم العضوية : 288
مواضيع مماثلة
» يا شباب المخيم ما رأيكم بالمشروع الذي يقام في المخيم مشرع الحديقة هل هو ممتاز ام سئ ام لا بأس به
» مرثية الأندلس من روائع الشعر العربي
» غرائب الشعر العربي !!
» قوانين قسم وحدة الشعر والأدبــ ـ
» علاقة القمر بقص الشعر معلومه جديده !!
» مرثية الأندلس من روائع الشعر العربي
» غرائب الشعر العربي !!
» قوانين قسم وحدة الشعر والأدبــ ـ
» علاقة القمر بقص الشعر معلومه جديده !!
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: المنتدى الطلابي والادبي الثقافي ::. :: القسم الأدبي والثقافي :: همس القوافي - شعر وشعراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه