عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 73 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 73 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
العادات والتقاليد الفلسطينيه
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العادات والتقاليد الفلسطينيه
تمثل دورة الحياة اليومية ( الميلاد - الزواج - الوفاة ) جانبا كبيرا من العادات والتقاليد الشعبية، ففي مثل هذه المناسبات الشعبية الهامة ترسخت أنماط من العادات والتقاليد التي قد تصل إلى المستوي القانون الاجتماعي المعترف به. وإذا تصفح المرء سجل الحياة الشعبية الفلسطينية، وجد فيه الكثير من العادات والتقاليد؛ كتقاليد الضيافة والزيارة، والمواسم الشعبية والأعياد، والتعامل اليومي وما اتصل، خاصة، بالمراسم الاجتماعية في التهنئة والتعزية والمباركة، إلى غير ذلك مما شاع بين الناس
- تقاليد التحية والمجاملة :
" السلام عليكم " هي التحية التقليدية المعروفة والمتداولة. بالإضافة إلى ذلك، الإشعار بالأمن والطمأنينة، وقد ترمز إلى المسألة وتجنب الأذى. فإذا سلم شخص على آخر، وأراد هذا ألا يرد التحية قال: " لا عليك سلام ولا كلام". وقد يعتبر أحدهم عن عدم ثقته بأمانة الآخر وتقواه، فيقول: " وعلى المؤمنين السلام ". وذلك رد يحمل الكثير من المعاني
والصغير هو الذي يجب أن يبادر إلى طرح السلام على الكبير. كذلك يسلم القادم على المقيمين ويبدؤهم بالتحية، ويسلم الفرد على الجماعة . وإذا طرح السلام ورد بعضهم فان ذلك لا يعفي الآخرين من المراد ، ومواساته في الأتراح، وأن يواكب كل ما يطرأ من أحداث لدى الجار
- تقاليد الولادة :
يعد الحمل والولادة في الوسط الشعبي الفلسطيني من أهداف الزواج الرئيسية، ومرد ذلك أسباب اقتصادية انتاجية فالأرض تكاد تكون مصدر الرزق الوحيد، ويحرص الإنسان على الأبناء ليرثوا الأرض من بعده، وليعملوا بها، ويعينوه في شبابه، ولينفقوا عليه من ثمرها في شبخوخته ، وهكذا تستمد المرأة أسباب وجودها ورسوخ قدمها في البيت من عدد الأطفال الذين ولدتهم. وفي الوسط الشعبي يعلق الناس أهمية كبيرة على جنس المولود، ويفصلون الذكور، وتعامل الأم المسكينة التي تلد بنتا معاملة سيئة، ويتخذ كثيرون من الأزواج مسألة ولادة الزوجة للإناث دون الذكور مسوغا كافيا للطلاق والزواج من أخرى ، فالولد خير عون لأبيه في أمور معايشة، على حين أن البنت تربيتها الأسرة لتعمر بيتا آخر بعد زواجها ، كذلك لا تنتهي التزامات الأب تجاه ابنته حتى بعد زواجها، فعليه أن يزورها، ولا يعني هذا أنه لا مكان للبنت في قلوب والديها
يتركز اهتمام الأم بعد الولادة في العناية بالطفل وإطعامه وحمايته من الاخطار ، وقد عزا بعد الناس الوسط الشعبي ثلثي الوفيات للعين الحاسدة، والعين الزرقاء هي العين الأكثر خطورة، وهي تفعل فعليها في مناسبات معينة، مثل مواكب الطهور والزفة واحتفالات الزواج ، وتحرص الأم على جعل مظهر الطفل غير جذاب وغير داع للإعجاب وذلك دفعا لأذى العين الحاسدة
- تقاليد الطهور :
يعتبر الطهور من أهم الأحداث في حياة الولد المسلم بالنسبة إليه والى والديه على السواء، ويكاد الاحتفال بالطهور يضاهي احتفالي الولادة والزواج ، وتسبق الطهور ليالي الفرح فيغني الرجال والنساء ويرقصون، وربما امتد الغناء والرقص إلى أسبوع كامل
في الليلة الأولى من ليالي الاحتفال بالطهور تذهب أم الطفل وأخته إلى بيوت القرية لتدعو النساء لحضور الاحتفال كما يذهب اخوة الأب لدعوة رجال القرية، يحتفل الرجال والنساء في مجموعتين منفصلتين واحدة للرجال وأخرى للنساء
وفي الليلة الأخيرة من الليالي التي تسبق الاحتفال تتحن النساء كلهن، وترتفع أصواتهن بالغناء والزغاريد ، وفي صباح يوم الطهور تلبس الأم طفلها ملابس زاهية الأوان ، وتضع على رأسه طربوشا أحمر، تخاط عليه قطع النقود والخرز وتثبت عليه حزمة من الورق الأخضر وريش النعام ، ويؤتي بحصان ليركبه الطفل ويسير موكب الزفة هذا عبر طرقات القرية ، ويأخذون في الغناء مصلين على النبي عليه الصلاة السلام طالبين بركته
يا عين صلي ع النبي والورد فتح للنبي
وتقدم للضيوف بعد كل احتفال بالطهور وجبة من الأرز واللحم، وتقدم الهدايا للطفل وأهله
- تقاليد الضيافة :
هناك إشارات في الحكايات الشعبية المتوارثة حول الأمير أو " شيخ العرب " الذي يهجره أفراد قبيلته سرا بسبب كرمه المفرط، وإسرافه في استقبال الضيوف، وكثرة ما يقدمه لهم من الذبائح ، أن إكرام الضيف يقع، حسب التقاليد، على عواتق رجال العشيرة كلهم، لا على الشيخ أو المضيف وحده ، وهكذا فان الضيف يتناول طعامه في اليوم الأول عند الشخص المقصود، أو عند شيخ العشيرة، وبعد ذلك يصبح واجب تقديم الطعام له وللأهل موضع نقاش و" مغالطة "، ويتبارى الرجال في إثبات حقهم في إكرام الضيف، وتقضي التقاليد المتبعة أن يكون الضيف في حماية المضيف من السرقة أو الاعتداء طوال وجوده في بيته ، ولا يجوز للمضيف الانتقام من المضيف العائذ أو المتسجير لثأر قديم بينهما، ما دام الأول في حمى الثاني ، وتقضي تقاليد( بدو بير السبع ) معاقبة المضيف بقطع بيده إذا ضرب ضيفه ، وعلى الضيف أن يراعي حرمة البيت الذي يحل فيه، فعليه أن يغض من طرفه عن النساء، وان يقنع بما يقدم له، وآلا يعتدي على البيت وأهله، وألا يكثر من التباهي بفعاله أو ماله أو أصله
- العادات العشائرية :
يقصد بالعادات العشائرية الأعراف والتقاليد التي يعدها البدو، بمنزلة القوانين الرسمية التي حفظها ووعاها قضاة منهم، توارثوها جيلا عن جيل ، ولكل من هؤلاء القضاة اختصاص بنوع من الاعتراف والتقاليد، وأهل فمنهم: أهل الديار الذين يفصلون في خلافات الأرض، وأهل الرسان ( جمع رسن وهو مقود الفرس ) وهم يحكمون في قضايا الخيل، والمناشدة وهم يحكمون في قضايا العرض، والزيود ويحكمون في قضايا المال، والقصاصون ويحكمون في قضايا القتل
- تسمية الطفل :
غالباً ما يسمى الطفل الكبير باسم جده لأبيه, إذا كان الجد ميتاً, و بعض الناس يسمي الطفل باسم جده حتى لو كان .حياً, وتسمى الابنة باسم جدتها وقالوا : ((الولد يسميه أبوه )) الأسامي ببلاش
- تقاليد التحية والمجاملة :
" السلام عليكم " هي التحية التقليدية المعروفة والمتداولة. بالإضافة إلى ذلك، الإشعار بالأمن والطمأنينة، وقد ترمز إلى المسألة وتجنب الأذى. فإذا سلم شخص على آخر، وأراد هذا ألا يرد التحية قال: " لا عليك سلام ولا كلام". وقد يعتبر أحدهم عن عدم ثقته بأمانة الآخر وتقواه، فيقول: " وعلى المؤمنين السلام ". وذلك رد يحمل الكثير من المعاني
والصغير هو الذي يجب أن يبادر إلى طرح السلام على الكبير. كذلك يسلم القادم على المقيمين ويبدؤهم بالتحية، ويسلم الفرد على الجماعة . وإذا طرح السلام ورد بعضهم فان ذلك لا يعفي الآخرين من المراد ، ومواساته في الأتراح، وأن يواكب كل ما يطرأ من أحداث لدى الجار
- تقاليد الولادة :
يعد الحمل والولادة في الوسط الشعبي الفلسطيني من أهداف الزواج الرئيسية، ومرد ذلك أسباب اقتصادية انتاجية فالأرض تكاد تكون مصدر الرزق الوحيد، ويحرص الإنسان على الأبناء ليرثوا الأرض من بعده، وليعملوا بها، ويعينوه في شبابه، ولينفقوا عليه من ثمرها في شبخوخته ، وهكذا تستمد المرأة أسباب وجودها ورسوخ قدمها في البيت من عدد الأطفال الذين ولدتهم. وفي الوسط الشعبي يعلق الناس أهمية كبيرة على جنس المولود، ويفصلون الذكور، وتعامل الأم المسكينة التي تلد بنتا معاملة سيئة، ويتخذ كثيرون من الأزواج مسألة ولادة الزوجة للإناث دون الذكور مسوغا كافيا للطلاق والزواج من أخرى ، فالولد خير عون لأبيه في أمور معايشة، على حين أن البنت تربيتها الأسرة لتعمر بيتا آخر بعد زواجها ، كذلك لا تنتهي التزامات الأب تجاه ابنته حتى بعد زواجها، فعليه أن يزورها، ولا يعني هذا أنه لا مكان للبنت في قلوب والديها
يتركز اهتمام الأم بعد الولادة في العناية بالطفل وإطعامه وحمايته من الاخطار ، وقد عزا بعد الناس الوسط الشعبي ثلثي الوفيات للعين الحاسدة، والعين الزرقاء هي العين الأكثر خطورة، وهي تفعل فعليها في مناسبات معينة، مثل مواكب الطهور والزفة واحتفالات الزواج ، وتحرص الأم على جعل مظهر الطفل غير جذاب وغير داع للإعجاب وذلك دفعا لأذى العين الحاسدة
- تقاليد الطهور :
يعتبر الطهور من أهم الأحداث في حياة الولد المسلم بالنسبة إليه والى والديه على السواء، ويكاد الاحتفال بالطهور يضاهي احتفالي الولادة والزواج ، وتسبق الطهور ليالي الفرح فيغني الرجال والنساء ويرقصون، وربما امتد الغناء والرقص إلى أسبوع كامل
في الليلة الأولى من ليالي الاحتفال بالطهور تذهب أم الطفل وأخته إلى بيوت القرية لتدعو النساء لحضور الاحتفال كما يذهب اخوة الأب لدعوة رجال القرية، يحتفل الرجال والنساء في مجموعتين منفصلتين واحدة للرجال وأخرى للنساء
وفي الليلة الأخيرة من الليالي التي تسبق الاحتفال تتحن النساء كلهن، وترتفع أصواتهن بالغناء والزغاريد ، وفي صباح يوم الطهور تلبس الأم طفلها ملابس زاهية الأوان ، وتضع على رأسه طربوشا أحمر، تخاط عليه قطع النقود والخرز وتثبت عليه حزمة من الورق الأخضر وريش النعام ، ويؤتي بحصان ليركبه الطفل ويسير موكب الزفة هذا عبر طرقات القرية ، ويأخذون في الغناء مصلين على النبي عليه الصلاة السلام طالبين بركته
يا عين صلي ع النبي والورد فتح للنبي
وتقدم للضيوف بعد كل احتفال بالطهور وجبة من الأرز واللحم، وتقدم الهدايا للطفل وأهله
- تقاليد الضيافة :
هناك إشارات في الحكايات الشعبية المتوارثة حول الأمير أو " شيخ العرب " الذي يهجره أفراد قبيلته سرا بسبب كرمه المفرط، وإسرافه في استقبال الضيوف، وكثرة ما يقدمه لهم من الذبائح ، أن إكرام الضيف يقع، حسب التقاليد، على عواتق رجال العشيرة كلهم، لا على الشيخ أو المضيف وحده ، وهكذا فان الضيف يتناول طعامه في اليوم الأول عند الشخص المقصود، أو عند شيخ العشيرة، وبعد ذلك يصبح واجب تقديم الطعام له وللأهل موضع نقاش و" مغالطة "، ويتبارى الرجال في إثبات حقهم في إكرام الضيف، وتقضي التقاليد المتبعة أن يكون الضيف في حماية المضيف من السرقة أو الاعتداء طوال وجوده في بيته ، ولا يجوز للمضيف الانتقام من المضيف العائذ أو المتسجير لثأر قديم بينهما، ما دام الأول في حمى الثاني ، وتقضي تقاليد( بدو بير السبع ) معاقبة المضيف بقطع بيده إذا ضرب ضيفه ، وعلى الضيف أن يراعي حرمة البيت الذي يحل فيه، فعليه أن يغض من طرفه عن النساء، وان يقنع بما يقدم له، وآلا يعتدي على البيت وأهله، وألا يكثر من التباهي بفعاله أو ماله أو أصله
- العادات العشائرية :
يقصد بالعادات العشائرية الأعراف والتقاليد التي يعدها البدو، بمنزلة القوانين الرسمية التي حفظها ووعاها قضاة منهم، توارثوها جيلا عن جيل ، ولكل من هؤلاء القضاة اختصاص بنوع من الاعتراف والتقاليد، وأهل فمنهم: أهل الديار الذين يفصلون في خلافات الأرض، وأهل الرسان ( جمع رسن وهو مقود الفرس ) وهم يحكمون في قضايا الخيل، والمناشدة وهم يحكمون في قضايا العرض، والزيود ويحكمون في قضايا المال، والقصاصون ويحكمون في قضايا القتل
- تسمية الطفل :
غالباً ما يسمى الطفل الكبير باسم جده لأبيه, إذا كان الجد ميتاً, و بعض الناس يسمي الطفل باسم جده حتى لو كان .حياً, وتسمى الابنة باسم جدتها وقالوا : ((الولد يسميه أبوه )) الأسامي ببلاش
عائدة الى حيفا- الإدارة
- عدد المساهمات : 1246
الرصيد : 1948
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 52
رقم العضوية : 7
رد: العادات والتقاليد الفلسطينيه
مشكورة اختي الغالية عائدة الى حيفا على هذا الموضوع الرائع والذي يحمل في طياته جوانب كثيرة من الحياة الفلسطينية وعاداتها
الف لك على الجهود الجبارة في شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
الف لك على الجهود الجبارة في شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
عائدون- المدير العام لشبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
- عدد المساهمات : 2671
الرصيد : 3929
أعجبني : 49
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رقم العضوية : 1
رد: العادات والتقاليد الفلسطينيه
يسلمو كتير عالموضوع
فعلا نحنا بحاجة لمتل هيك مواضيع لنتعرف اكتر واكتر على طريقة حياة اجدادنا وعاداتن وتقاليدن ونتمسك بالجيد منها
لاني بصراحة بخالفن الرأي في بعضها واكتر شي اعتراضن عالبنت فالولد سواءصبي او بنت نعمة من رب العالمين ولا يجب الاعتراض عنها
وكمان السلام فالرسول الكريم كان يرد التحية باحسن منها على اية حال
مشكورة كتير اخت عائدة
فعلا نحنا بحاجة لمتل هيك مواضيع لنتعرف اكتر واكتر على طريقة حياة اجدادنا وعاداتن وتقاليدن ونتمسك بالجيد منها
لاني بصراحة بخالفن الرأي في بعضها واكتر شي اعتراضن عالبنت فالولد سواءصبي او بنت نعمة من رب العالمين ولا يجب الاعتراض عنها
وكمان السلام فالرسول الكريم كان يرد التحية باحسن منها على اية حال
مشكورة كتير اخت عائدة
tarshehagirl- عضومتميز
- عدد المساهمات : 248
الرصيد : 540
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 35
رقم العضوية : 34
رد: العادات والتقاليد الفلسطينيه
شكرا لكي اختي عائده الى حيفا على ما قدمتي لنا
من معلومات مهمه ورائعه
يعطيكي الف عافيه على جهودك المميزة
تقبلي مروري
من معلومات مهمه ورائعه
يعطيكي الف عافيه على جهودك المميزة
تقبلي مروري
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
مواضيع مماثلة
» من العادات و التقاليد
» اجمل ما كتب عن المرأه الفلسطينيه
» الهويه الفلسطينيه
» الدبكات الفلسطينيه
» النكبه الفلسطينيه
» اجمل ما كتب عن المرأه الفلسطينيه
» الهويه الفلسطينيه
» الدبكات الفلسطينيه
» النكبه الفلسطينيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه