عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 64 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 64 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
مغارة القفزةمن آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مغارة القفزةمن آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة
[b]
مغارة القفزة من آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة
يقع جبل القفزة جنوبي مدينة الناصرة، يرتفع عن سطح البحر 397م و عن مرج ابن عامر القريب 280م، يقدسه المسيحيون لاعتقادهم أن أعداء السيد المسيح أخذوه إلى قمة هذا الجبل ليتخلصوا منه لكنه اختفى فجأة فاعتقد أنه قفز ولهذا سمي الجبل 'جبل القفزة'.
عند أقدام الجبل من الجهة الغربية بقايا دير بيزنطي تقابله مغارة القفزة التي وجد فيها حوالي 12 هيكلا عظميا لإنسان العصر الحجري الذي سمي 'إنسان القفزة'.
اكتشاف مغارة القفزة:
لعل أول من تنبه لوجود مغارة القفزة كان الرهبان الفرنسيسكان. و قد سارعوا عالم الآثار الفرنسي نويل، الذي كان يشغل منصب قنصل فرنسا في القدس، بأمر المغارة فبادر هذا إلى تجنيد الأموال لعملية بحث و تنقيب، و بوشر بالعمل سنة 1926. و قد تم إنجازه على ثلاث مراحل:
*المرحلة الأولى: تم فيها الكشف عن الطبقة العليا التي شملت أنقاض كنيسة صغيرة.
*المرحلة الثانية: و تم فيها الكشف عن الطبقة الوسطى و العثور على:
· آثار لمواقد نار
· كسر من قطع فخارية
· كميات من بقايا و مخلفات و 'نفايات صناعية'
· قطع من الظران
· طبقات من الرماد
· كميات من عظام حيوانات مختلفة كان قد تم ؟؟؟؟، مثل القوارض، الأيل متشعب القرنين، الأيل الأحمر، الثور البري، الوعول، الخنازير و الخيول البرية.
و قد قادت هذه المخلفات إلى استنتاجين:
· إن هذه المغارة كانت تستخدم مأوى للصيادين و الرعاة لفترات موسمية فقط (قد تمتد أحيانا طوال شهور عديدة)، الأمر الذي الأمر الذي حال دون لجوء الطيور الجارحة إليها و التعشيش فيها.
· أن إنسان هذه الحقبة كان يفصل بين مكان السكن و مكان دفن موتاه، فكان يأوى في مكان و يدفن موتاه في آخر، لذا لم يتم العثور في هذه الطبقة على أية مدافن أو هياكل عظمية بشرية.
*المرحلة الثالثة: وهي أكثر إثارة للاهتمام و الدراسة. و كانت هذه الطبقة تقع على مستوى المدخل و بمحاذاته. و فيها تم الكشف عن الطبقة السفلى و الأرضية. و تحوي على آثار و مخلفات تعود إلى العصر الحجري الجديد و هي عبارة عن:
· كميات محدودة من الظران مع أشكال مختلفة
· بقايا مواقد نار
· عظام حيوانات: قوارض، أيل متشعب القرنين، غزال، ثور بري و غيرها
· كسر من جمجمة امرأة مع الفك السفلي
· كسر من عظام جمجمة رجل
· أصداف و محار من البحر الأبيض المتوسط
· أربعة هياكل بشرية كاملة. و قد أرسلت شدن الهياكل إلى مختبرات باريس للتأكد من عمرها و بعد فحصها بالحامض الأميني ثبت أن عمرها يعود إلى حوالي ستة و تسعين ألف سنة ق.م .
و في هذه المرحلة يمكن الخلوص إلى استنتاجين:
· المخلفات تشير إلى أن المكان استعمل لدفن الموتى أيضا.
· أصداف و محار البحر الأبيض المتوسط يدل على أن المجموعة التي لجأت إلى المغارة هاجرت إليها من شواطئ البحر المتوسط.
و استمر التنقيب فأسفر عن العثور على هيكل عظمي بشري عالق تحت صخرة ضخمة. و أثناء محاولة استخلاص الهيكل من تحت الصخرة انهارت المغارة و تكدس الروم فأوقف التنقيب و لكنه استؤنف سنة 1965 أي بعد الجولة الأولى بتسع و ثلاثين سنة. و كانت هذه المرة تحت أشراف ووندر مرش. و تم العثور في هذه المرحلة على أهم المخلفات:
هياكل عظمية و كسر عظام بشرية لعشرين شخصا و بينها:
· بقايا عظام مبعثرة لعشرين شخصا
· 13 هيكلا عظميا بشريا كاملا: ستة أشخاص كبار و سبعة أطفال.
و قد تم دفن خمسة هياكل عظمية بعناية تامة دفنا منظما في حفر ضحلة قليلة العمق في أرضية المغارة. و كان بين هؤلاء المدفونين:
· جثة رجل راقد في حجرة صغيرة مستلقيا على جانبه الأيمن و هو مضموم القدمين مثنيهما باتجاه الصدر (وضع الرحم).
· جثة لامرأة في مقتبل العمر مستلقية على جانبها الأيسر مثنية القدمين مضموميهما أيضا و إلى جانبها طفلها ممددا ملقيا برأسه على صدرها.
· مدفن مشترك لرجل بالغ و فتى في مقتبل العمر. الرجل مدفون في و ضع الرحم: مثني الرجلين مضمومهما باتجاه الصدر وعند القدمين تمدد هيكل عظمي للفتى. و قد لوحظ وجود ثقب عميق غائر في الجمجمة. و قد وضع على صدر الفتى زوج من القرون المتشعبة لأيل ضخم الجثة. و يعتقد أن الثقب نجم عن نطحة أيل للفتى في جمجمته مما أدى إلى وفاته فدفن و دفنت معه آلة القتل.
و بعد الفحص تبين أن المخلفات البشرية السابقة يعود تاريخها إلى فصيلة الإنسان العاقل (الهومو سابيانس Homo Sapiens).
و ماذا بعد... إنسان مغارة القفزة؟
مر ما يقارب المائة ألف عام منذ سكن الإنسان الفلسطيني مغارة القفزة إلى ظهور السيد المسيح في القرن الأول الميلادي.
و قد تتابعت على منطقتنا مئات القرون و تقلبت عليها الموجات البشرية. و كان من أهم الموجات المذكورة الموجات السامية العربية:
· الآشوريين و الأكاديين في الألف الرابعة ق.م
· الآموريين و الكنفانيين حوالي سنة 2500 ق.م
· الآرامية المؤابية، الآرومية، و العمونية حوالي سنة 1500 ق.م
· الأنباط و اللخميين (المناذرة) و الغساسنة منذ القرن الخامس ق.م
· و كذلك من غير العرب مثل: الحثيين، الحورنيين، الفلسطينيين و اليهود.
و قد استقرت هذه الشعوب في المنطقة بأسرها فاستوطنتها و عمرتها و حضرتها. و بنت القرى و المدن التي أتت المصادر على ذكرها (على سبيل المثال : أريحا، بيسان، بئر السبع، دمشق و غيرها) و لكنها لم تذكر أي شيء عن مدينة الناصرة و لم تترك أية إشارات تدل على وجودها. حقا كانت موجودة حية ترزق و لكن لا خبر عنها. كانت حاضرة ميدانيا و لكنها غائبة عن التاريخ. و لكن الصورة لم تلبث أن تغيرت فظهرت المدينة و طفت على سطح الأحداث و ملأت صفحات التاريخ بفضل حدث فريد هام هو ظهور السيد المسيح ابن المدينة. و كان ذلك في أوائل القرن الميلادي الأول حين كانت البلاد واقعة تحت حكم الإمبراطورية الرومانية التي عينت هيرودوس حاكما على البلاد. منذ لحظة البشارة بالمسيح لم تنزل المدينة عن مسرح الأحداث. نعم! لقد احتلت مدينة البشارة مركزا دينيا تاريخيا أبديا مرموقا من تلك اللحظة إلى أن يأنف المولى بنهاية العالم
مغارة القفزة من آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة
يقع جبل القفزة جنوبي مدينة الناصرة، يرتفع عن سطح البحر 397م و عن مرج ابن عامر القريب 280م، يقدسه المسيحيون لاعتقادهم أن أعداء السيد المسيح أخذوه إلى قمة هذا الجبل ليتخلصوا منه لكنه اختفى فجأة فاعتقد أنه قفز ولهذا سمي الجبل 'جبل القفزة'.
عند أقدام الجبل من الجهة الغربية بقايا دير بيزنطي تقابله مغارة القفزة التي وجد فيها حوالي 12 هيكلا عظميا لإنسان العصر الحجري الذي سمي 'إنسان القفزة'.
اكتشاف مغارة القفزة:
لعل أول من تنبه لوجود مغارة القفزة كان الرهبان الفرنسيسكان. و قد سارعوا عالم الآثار الفرنسي نويل، الذي كان يشغل منصب قنصل فرنسا في القدس، بأمر المغارة فبادر هذا إلى تجنيد الأموال لعملية بحث و تنقيب، و بوشر بالعمل سنة 1926. و قد تم إنجازه على ثلاث مراحل:
*المرحلة الأولى: تم فيها الكشف عن الطبقة العليا التي شملت أنقاض كنيسة صغيرة.
*المرحلة الثانية: و تم فيها الكشف عن الطبقة الوسطى و العثور على:
· آثار لمواقد نار
· كسر من قطع فخارية
· كميات من بقايا و مخلفات و 'نفايات صناعية'
· قطع من الظران
· طبقات من الرماد
· كميات من عظام حيوانات مختلفة كان قد تم ؟؟؟؟، مثل القوارض، الأيل متشعب القرنين، الأيل الأحمر، الثور البري، الوعول، الخنازير و الخيول البرية.
و قد قادت هذه المخلفات إلى استنتاجين:
· إن هذه المغارة كانت تستخدم مأوى للصيادين و الرعاة لفترات موسمية فقط (قد تمتد أحيانا طوال شهور عديدة)، الأمر الذي الأمر الذي حال دون لجوء الطيور الجارحة إليها و التعشيش فيها.
· أن إنسان هذه الحقبة كان يفصل بين مكان السكن و مكان دفن موتاه، فكان يأوى في مكان و يدفن موتاه في آخر، لذا لم يتم العثور في هذه الطبقة على أية مدافن أو هياكل عظمية بشرية.
*المرحلة الثالثة: وهي أكثر إثارة للاهتمام و الدراسة. و كانت هذه الطبقة تقع على مستوى المدخل و بمحاذاته. و فيها تم الكشف عن الطبقة السفلى و الأرضية. و تحوي على آثار و مخلفات تعود إلى العصر الحجري الجديد و هي عبارة عن:
· كميات محدودة من الظران مع أشكال مختلفة
· بقايا مواقد نار
· عظام حيوانات: قوارض، أيل متشعب القرنين، غزال، ثور بري و غيرها
· كسر من جمجمة امرأة مع الفك السفلي
· كسر من عظام جمجمة رجل
· أصداف و محار من البحر الأبيض المتوسط
· أربعة هياكل بشرية كاملة. و قد أرسلت شدن الهياكل إلى مختبرات باريس للتأكد من عمرها و بعد فحصها بالحامض الأميني ثبت أن عمرها يعود إلى حوالي ستة و تسعين ألف سنة ق.م .
و في هذه المرحلة يمكن الخلوص إلى استنتاجين:
· المخلفات تشير إلى أن المكان استعمل لدفن الموتى أيضا.
· أصداف و محار البحر الأبيض المتوسط يدل على أن المجموعة التي لجأت إلى المغارة هاجرت إليها من شواطئ البحر المتوسط.
و استمر التنقيب فأسفر عن العثور على هيكل عظمي بشري عالق تحت صخرة ضخمة. و أثناء محاولة استخلاص الهيكل من تحت الصخرة انهارت المغارة و تكدس الروم فأوقف التنقيب و لكنه استؤنف سنة 1965 أي بعد الجولة الأولى بتسع و ثلاثين سنة. و كانت هذه المرة تحت أشراف ووندر مرش. و تم العثور في هذه المرحلة على أهم المخلفات:
هياكل عظمية و كسر عظام بشرية لعشرين شخصا و بينها:
· بقايا عظام مبعثرة لعشرين شخصا
· 13 هيكلا عظميا بشريا كاملا: ستة أشخاص كبار و سبعة أطفال.
و قد تم دفن خمسة هياكل عظمية بعناية تامة دفنا منظما في حفر ضحلة قليلة العمق في أرضية المغارة. و كان بين هؤلاء المدفونين:
· جثة رجل راقد في حجرة صغيرة مستلقيا على جانبه الأيمن و هو مضموم القدمين مثنيهما باتجاه الصدر (وضع الرحم).
· جثة لامرأة في مقتبل العمر مستلقية على جانبها الأيسر مثنية القدمين مضموميهما أيضا و إلى جانبها طفلها ممددا ملقيا برأسه على صدرها.
· مدفن مشترك لرجل بالغ و فتى في مقتبل العمر. الرجل مدفون في و ضع الرحم: مثني الرجلين مضمومهما باتجاه الصدر وعند القدمين تمدد هيكل عظمي للفتى. و قد لوحظ وجود ثقب عميق غائر في الجمجمة. و قد وضع على صدر الفتى زوج من القرون المتشعبة لأيل ضخم الجثة. و يعتقد أن الثقب نجم عن نطحة أيل للفتى في جمجمته مما أدى إلى وفاته فدفن و دفنت معه آلة القتل.
و بعد الفحص تبين أن المخلفات البشرية السابقة يعود تاريخها إلى فصيلة الإنسان العاقل (الهومو سابيانس Homo Sapiens).
و ماذا بعد... إنسان مغارة القفزة؟
مر ما يقارب المائة ألف عام منذ سكن الإنسان الفلسطيني مغارة القفزة إلى ظهور السيد المسيح في القرن الأول الميلادي.
و قد تتابعت على منطقتنا مئات القرون و تقلبت عليها الموجات البشرية. و كان من أهم الموجات المذكورة الموجات السامية العربية:
· الآشوريين و الأكاديين في الألف الرابعة ق.م
· الآموريين و الكنفانيين حوالي سنة 2500 ق.م
· الآرامية المؤابية، الآرومية، و العمونية حوالي سنة 1500 ق.م
· الأنباط و اللخميين (المناذرة) و الغساسنة منذ القرن الخامس ق.م
· و كذلك من غير العرب مثل: الحثيين، الحورنيين، الفلسطينيين و اليهود.
و قد استقرت هذه الشعوب في المنطقة بأسرها فاستوطنتها و عمرتها و حضرتها. و بنت القرى و المدن التي أتت المصادر على ذكرها (على سبيل المثال : أريحا، بيسان، بئر السبع، دمشق و غيرها) و لكنها لم تذكر أي شيء عن مدينة الناصرة و لم تترك أية إشارات تدل على وجودها. حقا كانت موجودة حية ترزق و لكن لا خبر عنها. كانت حاضرة ميدانيا و لكنها غائبة عن التاريخ. و لكن الصورة لم تلبث أن تغيرت فظهرت المدينة و طفت على سطح الأحداث و ملأت صفحات التاريخ بفضل حدث فريد هام هو ظهور السيد المسيح ابن المدينة. و كان ذلك في أوائل القرن الميلادي الأول حين كانت البلاد واقعة تحت حكم الإمبراطورية الرومانية التي عينت هيرودوس حاكما على البلاد. منذ لحظة البشارة بالمسيح لم تنزل المدينة عن مسرح الأحداث. نعم! لقد احتلت مدينة البشارة مركزا دينيا تاريخيا أبديا مرموقا من تلك اللحظة إلى أن يأنف المولى بنهاية العالم
tarshehagirl- عضومتميز
- عدد المساهمات : 248
الرصيد : 540
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 35
رقم العضوية : 34
رد: مغارة القفزةمن آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة
موضوع هام جدا شكرا على هذه المعلومات علما ان اراضي فلسطين ومدنها هي من أكثر المدن احتواء على الاثار القديمة فمدينة اريحا هي اقدم مدينة اثرية في العالم
رامي السعيد- الأمين العام لمؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية
- عدد المساهمات : 687
الرصيد : 851
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رقم العضوية : 2
الأمين العام
لمؤسسة
بيت الذاكرة الفلسطينية
رد: مغارة القفزةمن آثار الناصرة الباقية من العصور الحجرية القديمة
مشكورة
معلومات حلوة
تحياتي لك
معلومات حلوة
تحياتي لك
فلسطينية وافتخر- عضونشيط
- عدد المساهمات : 94
الرصيد : 124
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 33
رقم العضوية : 36
مواضيع مماثلة
» آثار فلسطين .... تصوير YOUTUBE لكتير من المباني القديمة الاثرية
» الناصرة
» ¨°o.O (مغارة الحياة ) O.o°¨
» خبـــــر عــــــاجل
» مغارة النبي موسى عليه السلام
» الناصرة
» ¨°o.O (مغارة الحياة ) O.o°¨
» خبـــــر عــــــاجل
» مغارة النبي موسى عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه