عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 100 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 100 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
عبد الله بن المقفع نابغة من نوابغ أدبنا العربي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عبد الله بن المقفع نابغة من نوابغ أدبنا العربي
هو عبد الله بن داذويه, فارسي الأصل, عربي النشأة . كان
والده داذويه مجوسيا (مزدكيا) يتولى خراج فارس للحجاج الثقفي فاحتجن من مال
الخراج شيئا فضربه الحجاج حتى تقفعت يده فلقب بالمقفع . نشأ ابن المقفع
بالبصرة على دين أبيه وأولع بالعلم فنبغ وهو يافع في الكتابة باللغتين
الفارسية والعربية . استكتبه في عهد بني أمية داود بن عمر بن هبيرة, أمير
الأهواز, وعلى يديه أسلم . ترجم للمنصور, عن الفارسية (الفهلوية) كتاب
كليلة ودمنة, وهو أشهر كتبه, وكان المقصود من ترجمته تعليم الآداب بوساطة
أقاصيص على لسان الحيوانات, وترجم كتب أرسطو الثلاثة في المنطق, نقلها عن
الفارسية, لأنه لم يعرف غيرها على الأرجح ونقل كتاب التاج في سيرة كسرى
أنوشروان, وأنشأ رسائل في غاية الإبداع, منها كتاب الأدب الكبير وكتاب
الأدب الصغير والدرة اليتيمة والجوهرة الثمينة في طاعة السلطان . هو الذي
كتب كتاب الأمان لعبد الله بن علي, أخي عيسى وسليمان, أعمام المنصور, وذلك
أن عبد الله ثار على ابن أخيه المنصور, فأرسل إليه المنصور جيشا بقيادة أبي
مسلم الخراساني ففر عبد الله بعد حرب دامت خمسة شهور, ولجأ إلى البصرة
وفيها أخواه عيسى وسليمان, فشفعا له عند المنصور, وأمنه, وكتب له كتاب
الأمان عبد الله بن المقفع ووقعه المنصور . وقد حقد المنصور على ابن المقفع
لأن كتاب الأمان تضمن عبارات تدل على مزيد من الاحتراس من خلق المنصور
وحذره من غدره, فاضطغن المنصور عليه, وكان المنصور يعلم كراهية عامله على
البصرة سفيان بن معاوية المهلبي لابن المقفع, لأن ابن المقفع سخر منه
وأستخف به بحضور وجوه البصرة وطعن بأمه وقال عنه (ابن المغتلمة) , فأوعز
المنصور إلى سفيان بقتله فقتله بعد أن قطع أوصاله عضوا عضوا . وقيل إن
المنصور أمر بقتله لاتهامه إياه بالزندقة, وقيل أيضا إن ابن المقفع ألف
كتاب كليلة ودمنة تعريضا بالمنصور وتلميحا إليه, فأوغر صدره عليه . يعتبر
ابن المقفع إمام الطبقة الأولى من الكتاب, وقد استخلص من الأسلوب الفارسي
طريقة في الكتاب عرفت به وأخذت عنه . قتل وعمره 36 سنة .
من أشهر كتبه كليلة ودمنة
**
قصة الكتاب :
من
نفائس الأدب العالمي الخالدة. وقد سمي بعنوان أحد قصصه الهادفة في مجموعها
للوصول إلى مطلب واحد هو إصلاح الملك الظالم، كغيره من الكتب التي كتبت
على منواله. انظر (فاكهة الخلفاء) في هذا البرنامج. وهو يمهد للقصة بحكمة،
ثم يجعل القصة تفسيراً لهذه الحكمة. كقوله: (إن الذي يعمل بالشبهة يكون قد
صدق ما ينبغي أن يشك فيه...كالمرأة التي بذلت نفسها لعبدها حتى فضحها..إلخ)
وفكرة الكتاب قائمة على الحوار بين الفيلسوف (بيدبا) والملك (دَبْشليم) في
سياق القصة الرئيسية التي انتظمت الكتاب والملخصة في عزم الفيلسوف الصابر
على التصدي للحاكم الظالم وحماقاته، حتى نجح في تحقيق هدفه النبيل. وافتتحه
بقصة (برزويه الطيب) الذي كان له الفضل في نسخ هذه القصة من إحدى خزائن
ملوك الهند. ومهما قيل عن أصل القصة الهندي، وترجمتها الفارسية، فإن طابع
الثقافة العربية ظاهر فيها، بل إن الأصل الهندي قد ضاع، وظلت الترجمة
العربية هي المعول عليها في هذا الأثر النفيس كما يقول المرحوم عبد الوهاب
عزام في مقدمة نشرته للكتاب =معتمداً نسخة مكتبة أياصوفيا، وقد كتبت عام
618هـ=. ويفصل ابن القفع هدفه من هذه الترجمة تحت عنوان (غرض الكتاب) بأنه
قصد به استمالة قلوب الملوك وأهل الهزل من الشبان، ليكثر انتساخه، ولا يبطل
على مرور الأيام. ويدعو طالب الحكمة إلى إدامة النظر فيه، والتماس جواهر
معانيه (ولا يظن أن مغزاه هو الإخبار عن حيلة بهيمتين، أو محاورة سبع لثور،
فينصرف بذلك عن الغرض المقصود). وقد حذا حذوه كثيرون، لم تلق أعمالهم صدى
يذكر. كترجمة عبد الله بن الأهواني، ومنظومة أبان بن عبد المجيد بن لاحق،
الذي نظم كليلة ودمنة في (14) ألف بيت، وصلتنا قطعة منها في كتاب الأوراق
للصولي، وحاكاه في ذلك شعراء آخرون، منهم: علي بن داوود وبشر بن المعتمر،
وأبو المكارم أسعد بن خاطر. وقام بترجمتها إلى العبرية عليزار بن يعقوب
(ت1232م) وهي غير ترجمة الحاخام يوئيل. وفي (بيروت 1964) أعاد إلياس خليل
زاخر نشرة الكتاب معتمداً عدة نسخ هي: (نسخة أياصوفيا ونسخة مكتبة دير
البشير بسوق الغرب، وقد كتبت عام 739هـ ومخطوطة نوري الكيلاني (حماة)
المكتوبة عام 1200هـ ونسخة خليل اليازجي المعروفة بنسخة مكتبة صادر ببيروت،
ونسخة المكتبة الأهلية ببيروت، المنقولة عن نسخة الشيخ جمال الدين
القاسمي، وقد كتبت عام 1086هـ.). انظر مجلة العرب (س34 ص20).
المراجع
الأعلام
4/ 283 . أمراء البيان 99-158 . خزانة الأدب 459- 460 . البداية والنهاية
10/ 96 . الفهرست ص/118 . وفيات الأعيان 1/149 الكتاب والوزراء ص/103 .
دائرة المعارف الإسلامية: مادة (ابن المقفع)
والده داذويه مجوسيا (مزدكيا) يتولى خراج فارس للحجاج الثقفي فاحتجن من مال
الخراج شيئا فضربه الحجاج حتى تقفعت يده فلقب بالمقفع . نشأ ابن المقفع
بالبصرة على دين أبيه وأولع بالعلم فنبغ وهو يافع في الكتابة باللغتين
الفارسية والعربية . استكتبه في عهد بني أمية داود بن عمر بن هبيرة, أمير
الأهواز, وعلى يديه أسلم . ترجم للمنصور, عن الفارسية (الفهلوية) كتاب
كليلة ودمنة, وهو أشهر كتبه, وكان المقصود من ترجمته تعليم الآداب بوساطة
أقاصيص على لسان الحيوانات, وترجم كتب أرسطو الثلاثة في المنطق, نقلها عن
الفارسية, لأنه لم يعرف غيرها على الأرجح ونقل كتاب التاج في سيرة كسرى
أنوشروان, وأنشأ رسائل في غاية الإبداع, منها كتاب الأدب الكبير وكتاب
الأدب الصغير والدرة اليتيمة والجوهرة الثمينة في طاعة السلطان . هو الذي
كتب كتاب الأمان لعبد الله بن علي, أخي عيسى وسليمان, أعمام المنصور, وذلك
أن عبد الله ثار على ابن أخيه المنصور, فأرسل إليه المنصور جيشا بقيادة أبي
مسلم الخراساني ففر عبد الله بعد حرب دامت خمسة شهور, ولجأ إلى البصرة
وفيها أخواه عيسى وسليمان, فشفعا له عند المنصور, وأمنه, وكتب له كتاب
الأمان عبد الله بن المقفع ووقعه المنصور . وقد حقد المنصور على ابن المقفع
لأن كتاب الأمان تضمن عبارات تدل على مزيد من الاحتراس من خلق المنصور
وحذره من غدره, فاضطغن المنصور عليه, وكان المنصور يعلم كراهية عامله على
البصرة سفيان بن معاوية المهلبي لابن المقفع, لأن ابن المقفع سخر منه
وأستخف به بحضور وجوه البصرة وطعن بأمه وقال عنه (ابن المغتلمة) , فأوعز
المنصور إلى سفيان بقتله فقتله بعد أن قطع أوصاله عضوا عضوا . وقيل إن
المنصور أمر بقتله لاتهامه إياه بالزندقة, وقيل أيضا إن ابن المقفع ألف
كتاب كليلة ودمنة تعريضا بالمنصور وتلميحا إليه, فأوغر صدره عليه . يعتبر
ابن المقفع إمام الطبقة الأولى من الكتاب, وقد استخلص من الأسلوب الفارسي
طريقة في الكتاب عرفت به وأخذت عنه . قتل وعمره 36 سنة .
من أشهر كتبه كليلة ودمنة
**
قصة الكتاب :
من
نفائس الأدب العالمي الخالدة. وقد سمي بعنوان أحد قصصه الهادفة في مجموعها
للوصول إلى مطلب واحد هو إصلاح الملك الظالم، كغيره من الكتب التي كتبت
على منواله. انظر (فاكهة الخلفاء) في هذا البرنامج. وهو يمهد للقصة بحكمة،
ثم يجعل القصة تفسيراً لهذه الحكمة. كقوله: (إن الذي يعمل بالشبهة يكون قد
صدق ما ينبغي أن يشك فيه...كالمرأة التي بذلت نفسها لعبدها حتى فضحها..إلخ)
وفكرة الكتاب قائمة على الحوار بين الفيلسوف (بيدبا) والملك (دَبْشليم) في
سياق القصة الرئيسية التي انتظمت الكتاب والملخصة في عزم الفيلسوف الصابر
على التصدي للحاكم الظالم وحماقاته، حتى نجح في تحقيق هدفه النبيل. وافتتحه
بقصة (برزويه الطيب) الذي كان له الفضل في نسخ هذه القصة من إحدى خزائن
ملوك الهند. ومهما قيل عن أصل القصة الهندي، وترجمتها الفارسية، فإن طابع
الثقافة العربية ظاهر فيها، بل إن الأصل الهندي قد ضاع، وظلت الترجمة
العربية هي المعول عليها في هذا الأثر النفيس كما يقول المرحوم عبد الوهاب
عزام في مقدمة نشرته للكتاب =معتمداً نسخة مكتبة أياصوفيا، وقد كتبت عام
618هـ=. ويفصل ابن القفع هدفه من هذه الترجمة تحت عنوان (غرض الكتاب) بأنه
قصد به استمالة قلوب الملوك وأهل الهزل من الشبان، ليكثر انتساخه، ولا يبطل
على مرور الأيام. ويدعو طالب الحكمة إلى إدامة النظر فيه، والتماس جواهر
معانيه (ولا يظن أن مغزاه هو الإخبار عن حيلة بهيمتين، أو محاورة سبع لثور،
فينصرف بذلك عن الغرض المقصود). وقد حذا حذوه كثيرون، لم تلق أعمالهم صدى
يذكر. كترجمة عبد الله بن الأهواني، ومنظومة أبان بن عبد المجيد بن لاحق،
الذي نظم كليلة ودمنة في (14) ألف بيت، وصلتنا قطعة منها في كتاب الأوراق
للصولي، وحاكاه في ذلك شعراء آخرون، منهم: علي بن داوود وبشر بن المعتمر،
وأبو المكارم أسعد بن خاطر. وقام بترجمتها إلى العبرية عليزار بن يعقوب
(ت1232م) وهي غير ترجمة الحاخام يوئيل. وفي (بيروت 1964) أعاد إلياس خليل
زاخر نشرة الكتاب معتمداً عدة نسخ هي: (نسخة أياصوفيا ونسخة مكتبة دير
البشير بسوق الغرب، وقد كتبت عام 739هـ ومخطوطة نوري الكيلاني (حماة)
المكتوبة عام 1200هـ ونسخة خليل اليازجي المعروفة بنسخة مكتبة صادر ببيروت،
ونسخة المكتبة الأهلية ببيروت، المنقولة عن نسخة الشيخ جمال الدين
القاسمي، وقد كتبت عام 1086هـ.). انظر مجلة العرب (س34 ص20).
المراجع
الأعلام
4/ 283 . أمراء البيان 99-158 . خزانة الأدب 459- 460 . البداية والنهاية
10/ 96 . الفهرست ص/118 . وفيات الأعيان 1/149 الكتاب والوزراء ص/103 .
دائرة المعارف الإسلامية: مادة (ابن المقفع)
أبوصبحي- مشرف
- عدد المساهمات : 597
الرصيد : 814
أعجبني : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : فاضي ما وراي شي
رقم العضوية : 5
رد: عبد الله بن المقفع نابغة من نوابغ أدبنا العربي
اشكرك اخي جزيل الشكر على ما قدمته لنا
موضوع راائع
ننتظر جديدك...تقبل مروري
موضوع راائع
ننتظر جديدك...تقبل مروري
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
رد: عبد الله بن المقفع نابغة من نوابغ أدبنا العربي
اشكرك اخي على هذه المعلومات
و ننتظر جديدك...تقبل مروري خيا
و ننتظر جديدك...تقبل مروري خيا
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
رد: عبد الله بن المقفع نابغة من نوابغ أدبنا العربي
هلا فيكم نورتو الصفحة
أبوصبحي- مشرف
- عدد المساهمات : 597
الرصيد : 814
أعجبني : 6
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : فاضي ما وراي شي
رقم العضوية : 5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه