عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 101 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 101 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
5 مشترك
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: المنتدى الطلابي والادبي الثقافي ::. :: القسم الأدبي والثقافي :: همس القوافي - شعر وشعراء
صفحة 1 من اصل 1
سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟
استقل سد مع انتشار الطفل فشط واحزأل؛
ثم أكفهرت أرجاؤه،
واحمومت أرحاؤه،
وابذعرت فوارقه،
وتضاحكت بوارقه،
واستطار وادقه،
وارتقت حؤبه،
وارتعن هيدبه،
وحشكت أخلاقه،
واستقلت أردافه،
وانتشرت أكنافه؛
مرتجس،
والبرق مختلس،
والماء منبجس
فأترع الغدر وانتبث الوجر وخلط الأوعال بالآجال،
وقرن الصيران بالرئال
فالأودية هدير والشراج خرير،
والتلاع زفير؛
وحط النبع العتم،
والقلل الشم،
إلى القيعان الصحم.
فلم يبق في القلل إلا معصم مجرنثم،
أو داحص مجرجم،
...................................
واليكم التفسير :
.
.
.
.
.
قوله استقل سد: السد بضم السين: السحاب المظلم؛ وكذا الجراد لأنه يسد الأفق.
واستقل: ارتفع؛
وشصا ارتفاع، يقال: شصا الزق إذا امتلأ فارتفعت قوائمه؛
واحزأل: ارتفع أيضا، وهو بالحاء المهملة والزاي؛
واكفهرت تراكم...؛
أرجاؤه: نواحيه،
وأحموت: اسودت؛
أرحاؤه: جمع رحى، وهي الوسيط.
وابذعرت بذال معجمة: تفرقت؛
فوارقه: جمع فارق،
وهي القطعة من السحاب الخارجة عن معظمه.
والفارق في الأصل: الناقة تند عن الإبل عند نتاجها.
واستطار: انتشر؛
وادقه: الوادق الذي كثر ماؤه، أو الذي دنا من الأرض.
وارتتقت: التأمت؛ .
وارتعن: استرخى؛
هيدبه: ما تدلى منه إلى الأرض، كهدب القيظفة
وحشكت: امتلأت؛
أخلافه: ضروعه، جمع خلف وهو ما يقبض عليه الحالب من ضرع الناقة والبقرة.
واستقلت: ارتفعت؛
أردافه: مآخره. هذه كلها استعارات.
وأكنافه: نواحيه.
ومرتجس: مصوت ومختلس: كأنه لشدة لمعانه يختلس الأبصار،
ومنحبس: منفجر
واترع: ملأ والغدر، ب...ضمتين، جمع غدير
والواجر، بضمتين جمع وجار وهو الحجر يلجه الثعلب والضبع
وانتبثها بالثاء المثلثة، اخرج نباتها وأصل النبيثة تراب البئر؛
والأوعال جمع وعل وهو التيس الجبلي،
والآجال جمع أجل،
بكسر فسكون وهو القطيع من بقر الوحش.يقول: أن هذا المطر لشدته جمع بين الأوعال التي مساكنها قمم الجبال، وبين البقر التي مساكنها القيعان.
والصيران جمع صوار،
وهو القطيع من بفر الوحش،
والرئال: فراخ النعام، جمع رأل، بفتح فسكون، وهي تسكن الجلد من الأرض،
والصيران تسكن الرمال والقيعان فجمع بينهما أيضا لشدته
والهدير: الصوت؛
والشراج مجاري الماء من الحرار، واحدها شرج،
والتلاع: الشعاب ...التي يجري بها الماء من الجبال، وأحدها تلعة بفتح السكون
والنبع شجر تتخذ منه القسي؛
والعتم بعين مهملة وتاء مثناة على مثال جرف: الزيتون الجبلي؛
والقلل أعالي الجبال، والشم المرتفعة؛
والقيعان جمع قاع وهو الأرض المطمئنة
والصحم: التي تعلوها حمرة، جمع أصحم
والمعصم: الذي استمسك بالجبال وتمنع فيها من الأوعال. يقال: فارس معتصم إذا أخذ بعرف فرسه،
والمجرنثم: المنقبض،
والداحص الذي يفحص برجليه عند الموت
استقل سد مع انتشار الطفل فشط واحزأل؛
ثم أكفهرت أرجاؤه،
واحمومت أرحاؤه،
وابذعرت فوارقه،
وتضاحكت بوارقه،
واستطار وادقه،
وارتقت حؤبه،
وارتعن هيدبه،
وحشكت أخلاقه،
واستقلت أردافه،
وانتشرت أكنافه؛
مرتجس،
والبرق مختلس،
والماء منبجس
فأترع الغدر وانتبث الوجر وخلط الأوعال بالآجال،
وقرن الصيران بالرئال
فالأودية هدير والشراج خرير،
والتلاع زفير؛
وحط النبع العتم،
والقلل الشم،
إلى القيعان الصحم.
فلم يبق في القلل إلا معصم مجرنثم،
أو داحص مجرجم،
...................................
واليكم التفسير :
.
.
.
.
.
قوله استقل سد: السد بضم السين: السحاب المظلم؛ وكذا الجراد لأنه يسد الأفق.
واستقل: ارتفع؛
وشصا ارتفاع، يقال: شصا الزق إذا امتلأ فارتفعت قوائمه؛
واحزأل: ارتفع أيضا، وهو بالحاء المهملة والزاي؛
واكفهرت تراكم...؛
أرجاؤه: نواحيه،
وأحموت: اسودت؛
أرحاؤه: جمع رحى، وهي الوسيط.
وابذعرت بذال معجمة: تفرقت؛
فوارقه: جمع فارق،
وهي القطعة من السحاب الخارجة عن معظمه.
والفارق في الأصل: الناقة تند عن الإبل عند نتاجها.
واستطار: انتشر؛
وادقه: الوادق الذي كثر ماؤه، أو الذي دنا من الأرض.
وارتتقت: التأمت؛ .
وارتعن: استرخى؛
هيدبه: ما تدلى منه إلى الأرض، كهدب القيظفة
وحشكت: امتلأت؛
أخلافه: ضروعه، جمع خلف وهو ما يقبض عليه الحالب من ضرع الناقة والبقرة.
واستقلت: ارتفعت؛
أردافه: مآخره. هذه كلها استعارات.
وأكنافه: نواحيه.
ومرتجس: مصوت ومختلس: كأنه لشدة لمعانه يختلس الأبصار،
ومنحبس: منفجر
واترع: ملأ والغدر، ب...ضمتين، جمع غدير
والواجر، بضمتين جمع وجار وهو الحجر يلجه الثعلب والضبع
وانتبثها بالثاء المثلثة، اخرج نباتها وأصل النبيثة تراب البئر؛
والأوعال جمع وعل وهو التيس الجبلي،
والآجال جمع أجل،
بكسر فسكون وهو القطيع من بقر الوحش.يقول: أن هذا المطر لشدته جمع بين الأوعال التي مساكنها قمم الجبال، وبين البقر التي مساكنها القيعان.
والصيران جمع صوار،
وهو القطيع من بفر الوحش،
والرئال: فراخ النعام، جمع رأل، بفتح فسكون، وهي تسكن الجلد من الأرض،
والصيران تسكن الرمال والقيعان فجمع بينهما أيضا لشدته
والهدير: الصوت؛
والشراج مجاري الماء من الحرار، واحدها شرج،
والتلاع: الشعاب ...التي يجري بها الماء من الجبال، وأحدها تلعة بفتح السكون
والنبع شجر تتخذ منه القسي؛
والعتم بعين مهملة وتاء مثناة على مثال جرف: الزيتون الجبلي؛
والقلل أعالي الجبال، والشم المرتفعة؛
والقيعان جمع قاع وهو الأرض المطمئنة
والصحم: التي تعلوها حمرة، جمع أصحم
والمعصم: الذي استمسك بالجبال وتمنع فيها من الأوعال. يقال: فارس معتصم إذا أخذ بعرف فرسه،
والمجرنثم: المنقبض،
والداحص الذي يفحص برجليه عند الموت
سناء- الإدارة
- عدد المساهمات : 1176
الرصيد : 1611
أعجبني : 39
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
رقم العضوية : 306
رد: سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
أشكرك على طرافة الموضوع
محمد الجمل (نسرالجليل)- الإدارة
- عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 67
رقم العضوية : 288
رد: سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
بس ما فهمنا شو قال الإعرابي بالمطر
والمفسر فسر الماء بعد الجهد بال
ريحينا الله يريح بالكماء
والمفسر فسر الماء بعد الجهد بال
ريحينا الله يريح بالكماء
محمد الجمل (نسرالجليل)- الإدارة
- عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 67
رقم العضوية : 288
رد: سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
مشكورة حبيبتي على ما قدمتي لنا
ويعطيكي الف عافيه
تحياتي
ويعطيكي الف عافيه
تحياتي
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
رد: سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
شو الخرفية مش فاهمه
ممكن تفهموني الشو الموضوع
الله يرضى عليكي يمه يا سناء
ممكن تفهموني الشو الموضوع
الله يرضى عليكي يمه يا سناء
فلسطين- عضوجديد
- عدد المساهمات : 24
الرصيد : 28
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 75
رد: سئل أعرابي عن صفة المطر ............. فماذا قال؟...هنا فصاحة اللغة العربية ومدى قوة معاني كلماتها
وين الموضوووووووووووووووووووووووووووع .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ووين المطر !! يعني بالاخير نزل
وتانيا ليش الاعرابي بيحكي بلغة البوادي ,,, يحكي بلغتنا لنفهم عليه
بس شكرا على الشرح الوافي للكلمات الجديدة في النص
ووين المطر !! يعني بالاخير نزل
وتانيا ليش الاعرابي بيحكي بلغة البوادي ,,, يحكي بلغتنا لنفهم عليه
بس شكرا على الشرح الوافي للكلمات الجديدة في النص
عائدون- المدير العام لشبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
- عدد المساهمات : 2671
الرصيد : 3929
أعجبني : 49
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : مساعد مهندس ديكور وتصميم داخلي , طالب في الجامعة اللبنانية
رقم العضوية : 1
المكتب الاعلامي
التابع لمؤسسة
بيت الذاكرة الفلسطينة
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: المنتدى الطلابي والادبي الثقافي ::. :: القسم الأدبي والثقافي :: همس القوافي - شعر وشعراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه