عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
+2
محمد الجمل (نسرالجليل)
فراس
6 مشترك
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: قسم التراث الفلكلور الفلسطيني
صفحة 1 من اصل 1
حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
العودة حلم كل فلسطيني، تتغلغل في مشاعره وإحساساته، في حله وترحاله، وعلى الحلم يمضي حياته، فلم يكتف اللاجئ بالحراك السياسي والعسكري لتحقيق عودته، فأبدع بأحاسيسه ومشاعره لهذا الحلم الذي سكن قلبه ووجدانه.
ورغم المأساة والكارثة الفلسطينية والهموم والشجون التي يحملها فإن الحلم تحول إلى يقين لا يفارقه، وعليه شكلت العودة إلى فلسطين، الدافع لإبداعات اللاجئ فكتب لها الشعر والنثر والأدب الشعبي.
وهنا كانت الأغنية الشعبية خير وسيلة للتعبير عن خلجات النفس وخباياها نتيجة لفراق الوطن والحنين للعودة إليه، فبدأ يكتب العتابا، والميجانا، والدلعونا، وزريف الطول، والجفرا، التي كانت شديدة الالتصاق بقضايا الوطن وأحداثه.
وبما أن الشعب الفلسطيني وظف الأغنية في نشاطاته الحياتية كافة ومناسباته الاجتماعية (كالأعياد والاحتفالات والميلاد والأعراس والحروب والتعازي ...الخ)، فمن الطبيعي أن يعيد توظيف الأغنية بعد النكبة لتعبر عن واقعه الجديد.
وبدأ موضوع العودة يأخذ مكانته بالأغنية الشعبية من خلال مشاعر الحنين والمناجاة للدار الفلسطينية المهجورة والمهدومة التي فقدت أهلها وشردوا خارج البلاد، فغيابهم أضاع الوطن:
يا دار وين أحبابنا طلوا/ يا دار عنا أحبابنا تخلوا
ضاعوا بهالدنيا وسابونا/ وبضياعهم ضاع العمر كله
يا دار وين الأهل والجيران/ يا دار وين الصحب والخلان
يا دار هالأحباب سابونا/ وضاع الوطن والعز والسلطان
الحنين إلى الأرض والدار المسلوبة خلق أملاً وتفاؤلاً بالعودة، فالفنان سليم عساف يؤكد هذا الأمل والتفاؤل، رغم النكسات والمصائب، فتمسك الفلسطيني بحقه ووطنه، يولد الأمل بالعودة:
ويطربني النغم يا بوي بالعود/تسدد لفنون الحرب بنعود
كريم الله على الأوطان بنعود/ وهناك تكون وحدتنا عرب
وفي موال شاعر الثورة الفلسطينية إبراهيم محمد صالح "أبو عرب" مطالبة بالصبر من ظلم الزمان وتأكيد على العودة مهما طال الزمن وطالت رحلة البعد عن الدار:
يا توتة الدار صبرك عالزمان إن جار لابد منعود مهما طول المشوار يا يابا
يا توتة الدار حلفتك برب الكون لابد منعود مهما طول المشوار يابا يابا يابا
أما السبيل لتحقيق العودة، فقد حدده المغني عبد اللطيف العجاوي بالقوة والحرب حتى لو استخدمت أدوات ومعدات بسيطة كالسيوف والسكاكين فهذه الأدوات ستعيد أمجاد الماضي، متوعداً العدو بالويل، وقد نظمت الأغنية بقالب لحني يدعى الفرعاوي حيث يؤدي الحداء"المغني" الشطرة الأولى لتكون لازمة يرددها الجمهور بينما يستمر في أداء الشطور.
لازم يرجع ماضينا/ بقوة الله وأهلينا/ يا لسيف والسكاكينا/ والكل ع البلاد يعود/ وكلنا للحرب جنود/ ولما نحمل البارود/ الويل للي يعادينا/ بنحيي لكل الشباب/ في المعركة ووقت الخطاب/ واحنا جنودك في الحراب/ من عنا بنعطي الجواب/ وما في قوة تضاهينا/ يا عجاوي يا خينا/ ونادي بالصوت العالي/ اليسهروا الليالي.
وبعد انطلاقة الثورة الفلسطينية أصبحت العودة قاب قوسين أو أدنى فاليقين بالعودة إلى الوطن في هذه الأغنية جاء بعد انضمام الآباء والأبناء إلى الثورة، دون أن تخلو من بعض الذكريات التي يحملها المغني في دياره:
راجع ع بلادي راجع ع بلادي/ عالأرض الخضرا راجع ع بلادي
أنا وولادي أنا وولادي/ ع صفوف الثورة أنا وولادي
بفَي العريشة بفي العريشة/ يا ما تعلمنا بفي العريشة
ما بنسى العيشي ما بنسى العيشي/ بمنازلنا وما بنسى العيشي
كما تربط النصوص الغنائية العودة بما سيكون بعدها من خلال تحريض غير مباشر على الثورة والاستعداد لتحرير الأرض كبيت العتابا هذا:
ليالينا لا جل الظلم عدوا/ عدانا لقتلنا أشارك عدوا
لغني ميجنا ولحن العتاب/ إذا احبابي ع أرض الوطن عدوا
وفي أغنية الهوارة لفرقة العاشقين والتي غنيت بعد اندلاع انتفاضة الحجارة 1987نجد مطالبة بشد العزم تارةً وبالاستمرار في المقاومة وشن الغارات على العدو تارةً أخرى، فقد حان الوقت لوضع حد لهم الغربة إذ حُرٍّم النوم طالما أن البلاد محتلة:
عالهوارة الهوارة حيوا طفال الحجارة/ شدوا الهمة حتى نعود وع الغاصب شنوا الغارة
بيكفينا غربة وهم يا صحابي يا ولاد العم/ كونوا الريح وشرب الدم بصدر الغاصب قرارا
يحرم علينا النوم وبسماكي غراب يحوم/ رح يجي رح يجي اليوم تعودي للدنيا منارة
ومما سبق يتبين أن الأغنية الشعبية الفلسطينية عكست المرحلة التي تمر بها الحياة الفلسطينية فعندما وقعت النكبة ولجأ الفلسطينيون إلى الدول العربية المجاورة كان لا بد لها أن تعكس هذا الواقع الجديد بما فيه من حنين وأمل بالعودة إلى الديار وتحديد الطريق المؤدي إلى العودة وهو ما حملته الأغنية الشعبية الفلسطينية.
ورغم المأساة والكارثة الفلسطينية والهموم والشجون التي يحملها فإن الحلم تحول إلى يقين لا يفارقه، وعليه شكلت العودة إلى فلسطين، الدافع لإبداعات اللاجئ فكتب لها الشعر والنثر والأدب الشعبي.
وهنا كانت الأغنية الشعبية خير وسيلة للتعبير عن خلجات النفس وخباياها نتيجة لفراق الوطن والحنين للعودة إليه، فبدأ يكتب العتابا، والميجانا، والدلعونا، وزريف الطول، والجفرا، التي كانت شديدة الالتصاق بقضايا الوطن وأحداثه.
وبما أن الشعب الفلسطيني وظف الأغنية في نشاطاته الحياتية كافة ومناسباته الاجتماعية (كالأعياد والاحتفالات والميلاد والأعراس والحروب والتعازي ...الخ)، فمن الطبيعي أن يعيد توظيف الأغنية بعد النكبة لتعبر عن واقعه الجديد.
وبدأ موضوع العودة يأخذ مكانته بالأغنية الشعبية من خلال مشاعر الحنين والمناجاة للدار الفلسطينية المهجورة والمهدومة التي فقدت أهلها وشردوا خارج البلاد، فغيابهم أضاع الوطن:
يا دار وين أحبابنا طلوا/ يا دار عنا أحبابنا تخلوا
ضاعوا بهالدنيا وسابونا/ وبضياعهم ضاع العمر كله
يا دار وين الأهل والجيران/ يا دار وين الصحب والخلان
يا دار هالأحباب سابونا/ وضاع الوطن والعز والسلطان
الحنين إلى الأرض والدار المسلوبة خلق أملاً وتفاؤلاً بالعودة، فالفنان سليم عساف يؤكد هذا الأمل والتفاؤل، رغم النكسات والمصائب، فتمسك الفلسطيني بحقه ووطنه، يولد الأمل بالعودة:
ويطربني النغم يا بوي بالعود/تسدد لفنون الحرب بنعود
كريم الله على الأوطان بنعود/ وهناك تكون وحدتنا عرب
وفي موال شاعر الثورة الفلسطينية إبراهيم محمد صالح "أبو عرب" مطالبة بالصبر من ظلم الزمان وتأكيد على العودة مهما طال الزمن وطالت رحلة البعد عن الدار:
يا توتة الدار صبرك عالزمان إن جار لابد منعود مهما طول المشوار يا يابا
يا توتة الدار حلفتك برب الكون لابد منعود مهما طول المشوار يابا يابا يابا
أما السبيل لتحقيق العودة، فقد حدده المغني عبد اللطيف العجاوي بالقوة والحرب حتى لو استخدمت أدوات ومعدات بسيطة كالسيوف والسكاكين فهذه الأدوات ستعيد أمجاد الماضي، متوعداً العدو بالويل، وقد نظمت الأغنية بقالب لحني يدعى الفرعاوي حيث يؤدي الحداء"المغني" الشطرة الأولى لتكون لازمة يرددها الجمهور بينما يستمر في أداء الشطور.
لازم يرجع ماضينا/ بقوة الله وأهلينا/ يا لسيف والسكاكينا/ والكل ع البلاد يعود/ وكلنا للحرب جنود/ ولما نحمل البارود/ الويل للي يعادينا/ بنحيي لكل الشباب/ في المعركة ووقت الخطاب/ واحنا جنودك في الحراب/ من عنا بنعطي الجواب/ وما في قوة تضاهينا/ يا عجاوي يا خينا/ ونادي بالصوت العالي/ اليسهروا الليالي.
وبعد انطلاقة الثورة الفلسطينية أصبحت العودة قاب قوسين أو أدنى فاليقين بالعودة إلى الوطن في هذه الأغنية جاء بعد انضمام الآباء والأبناء إلى الثورة، دون أن تخلو من بعض الذكريات التي يحملها المغني في دياره:
راجع ع بلادي راجع ع بلادي/ عالأرض الخضرا راجع ع بلادي
أنا وولادي أنا وولادي/ ع صفوف الثورة أنا وولادي
بفَي العريشة بفي العريشة/ يا ما تعلمنا بفي العريشة
ما بنسى العيشي ما بنسى العيشي/ بمنازلنا وما بنسى العيشي
كما تربط النصوص الغنائية العودة بما سيكون بعدها من خلال تحريض غير مباشر على الثورة والاستعداد لتحرير الأرض كبيت العتابا هذا:
ليالينا لا جل الظلم عدوا/ عدانا لقتلنا أشارك عدوا
لغني ميجنا ولحن العتاب/ إذا احبابي ع أرض الوطن عدوا
وفي أغنية الهوارة لفرقة العاشقين والتي غنيت بعد اندلاع انتفاضة الحجارة 1987نجد مطالبة بشد العزم تارةً وبالاستمرار في المقاومة وشن الغارات على العدو تارةً أخرى، فقد حان الوقت لوضع حد لهم الغربة إذ حُرٍّم النوم طالما أن البلاد محتلة:
عالهوارة الهوارة حيوا طفال الحجارة/ شدوا الهمة حتى نعود وع الغاصب شنوا الغارة
بيكفينا غربة وهم يا صحابي يا ولاد العم/ كونوا الريح وشرب الدم بصدر الغاصب قرارا
يحرم علينا النوم وبسماكي غراب يحوم/ رح يجي رح يجي اليوم تعودي للدنيا منارة
ومما سبق يتبين أن الأغنية الشعبية الفلسطينية عكست المرحلة التي تمر بها الحياة الفلسطينية فعندما وقعت النكبة ولجأ الفلسطينيون إلى الدول العربية المجاورة كان لا بد لها أن تعكس هذا الواقع الجديد بما فيه من حنين وأمل بالعودة إلى الديار وتحديد الطريق المؤدي إلى العودة وهو ما حملته الأغنية الشعبية الفلسطينية.
فراس- عضوجديد
- عدد المساهمات : 24
الرصيد : 75
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 42
العمل/الترفيه : صحفي معد برامج ومدير موقع ثقافي
رقم العضوية : 418
رد: حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
الشكر الجزيل للأخ فراس حمدان على قلمه الرائع في وصف الأغنية الفلسطينية وما لها من أهمية في درب العودة حيث يشع من خلال كلماتك نور الأمل ليضيء درب العودة حقاً
وكثيراً من الشعراء الوطنيين التزموا بخط الوطن وغنوا للوطن وتغنوا فيه فألهبوا الشباب حماسة للتحرير
بتمنى قلمك هذا ما ينتهي حبره أستاذي لأنه الهادي والمنير للتحرير
وتقبل مروري
محمد الجمل (نسرالجليل)- الإدارة
- عدد المساهمات : 1639
الرصيد : 1977
أعجبني : 18
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 68
رقم العضوية : 288
رد: حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
كل الشكر اخي فراس على هذا القلم النابض المعطاء ...
تقبل مروري
تقبل مروري
مواطنة- عضوجديد
- عدد المساهمات : 10
الرصيد : 15
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 35
رقم العضوية : 111
رد: حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
اقدم لك جزيل الشكر اخي فراس على موضوعك المتميز
و نننتظر المزيد....تقبل مروري
و نننتظر المزيد....تقبل مروري
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
رد: حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
كل الشكر لك أخي فراس على اختيارك هذا الموضوع
ودعني اقول لك اغنية كنا نرددها ونحن صغار
يا يما اعطيني السكين
حتى ارجع فلسطين
فلسطين بلادنا واليهود كلابنا
عوي عوي يا كلبي
مالك حصة في قلبي
في قلبي جوز وسكر
في قلبك طعنة خنجر
خربشات صريحة- عضومتميز
- عدد المساهمات : 174
الرصيد : 260
أعجبني : 3
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 36
رقم العضوية : 46
رد: حلم العودة يتجلى في الأغنية الشعبية
بشكرك اخي ع بدايتك المتميزة بهذا الصرح العظيم ....
كلامك اخي كتير منطقي وواقعي ...قلمك فائض بمحبة الوطن سيترك لكل من يقرأ كتاباتك بصيص امل مشع لينير الطريق للحرية والامل بعودة كل ابنائها لاحضان الوطن امنا " فلسطين "...
بالنسبة لموضوعك عن الاغنية الشعبية الفلسطيني.....فهي بالفعل تمجد تراثنا وتاريخنا الفلسطيني عبر مراحل الزمن ...
الذي فيه من الجمال والحكمة، والنبوغ، والأحاسيس، ما يشدنا إليه. قد صنعه أجدادنا وجداتنا، جيلاً بعد جيل، وتراثنا عريق أصيل ورائع جميل، فكيف لا يصاغ بأسلوب يليق بأرضنا ووطننا وشهدائنا.
كلامك اخي كتير منطقي وواقعي ...قلمك فائض بمحبة الوطن سيترك لكل من يقرأ كتاباتك بصيص امل مشع لينير الطريق للحرية والامل بعودة كل ابنائها لاحضان الوطن امنا " فلسطين "...
بالنسبة لموضوعك عن الاغنية الشعبية الفلسطيني.....فهي بالفعل تمجد تراثنا وتاريخنا الفلسطيني عبر مراحل الزمن ...
الذي فيه من الجمال والحكمة، والنبوغ، والأحاسيس، ما يشدنا إليه. قد صنعه أجدادنا وجداتنا، جيلاً بعد جيل، وتراثنا عريق أصيل ورائع جميل، فكيف لا يصاغ بأسلوب يليق بأرضنا ووطننا وشهدائنا.
إن التراث الشعبي الفلسطيني علامة بارزة تدل على هوية هذا الشعب العريق حيثما حل أفراده وأينما ارتحلوا وهو لا ينتمي إلى الماضي البعيد فحسب، بل هو أيضاً ينتمي للماضي القريب، المتصل بلحظة الحاضر، التي تصل الماضي بالمستقبل... وعلى هذا الأساس الانشغال بالتراث جزء من انشغال الإنسان بذاته....
اخي الكريم استمر بالعطاء المتميز والراااائع فهذا المنتدى بحاجة لامثالك ....
تقبل مروري
سناء- الإدارة
- عدد المساهمات : 1176
الرصيد : 1611
أعجبني : 39
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
رقم العضوية : 306
مواضيع مماثلة
» مسابقة الأمثال الشعبية الفلسطينية المرسومة ؟؟؟؟؟؟؟ فقط للمتمكنين من الامثال الشعبية
» كلمات الأغنية الفلسطينية هدي يا بحر هدي
» الأغنية الجديدة لي إهداء إلى نسر الجليل
» الالعاب الشعبية الفلسطينية...
» من الأمثال الشعبية
» كلمات الأغنية الفلسطينية هدي يا بحر هدي
» الأغنية الجديدة لي إهداء إلى نسر الجليل
» الالعاب الشعبية الفلسطينية...
» من الأمثال الشعبية
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: قسم التراث الفلكلور الفلسطيني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه