عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
عائلات حيفا
3 مشترك
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: وحدة التاريخ الشفوي :: توثيق العائلات والعشائر الفلسطينية
صفحة 1 من اصل 1
عائلات حيفا
عوائل مدينة حيفا:
شبلي
سبيت
غزال
العابد
الأسود
أبو عيسى
عودة
الشيخ حسن
أبو غزالة
جرار
قرى حيفا:
- ام الشوف:
صباح
الأحمد
شناعة
-ام الزينات:
حردان
الشيخ يوسف
الكم
حسان
بشير
فحماوي
دبور
شبلي
سبيت
غزال
العابد
الأسود
أبو عيسى
عودة
الشيخ حسن
أبو غزالة
جرار
قرى حيفا:
- ام الشوف:
صباح
الأحمد
شناعة
-ام الزينات:
حردان
الشيخ يوسف
الكم
حسان
بشير
فحماوي
دبور
عاشقه فلسطين- الإدارة
- عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
رقم العضوية : 24
رد: عائلات حيفا
بارك الله فيكي
وهذه معلومات عن قرية الطيرة وعائلاتها
منقووول
وهذه معلومات عن قرية الطيرة وعائلاتها
منقووول
طيرة حيفا قبل سنة 1948- تقرير | ||
| ||
$(document).ready(function(){ $('#newartdesc img').each( function() { if ( $(this).width() > 400 ) { $(this).removeAttr("width"); $(this).removeAttr("height"); $(this).width(400); } }); // $('#newartdesc').css('font-size:14px;'); });كانت القرية تنتشر على المنحدرات الغربية السفلى لجبل الكرمل، مشرفة على السهل الساحلي. وكانت طريق فرعية تصلها بالطريق العام الساحلي، الى الشمال الغربي منها، وكانت الطيرة من أهم قرى قضاء حيفا فهي أكثرها سكانا، وثانية كبرى القرى في القضاء ( بعد إجزم) من حيث المساحة. وقد أطلق الصليبيون عليها اسم "سان يوهان دو تير". سنة 1596 كانت الطيرة قرية ناحية شفا ( لواء اللجون)، وعدد سكانها 286 نسمة، يؤدون الضرائب على عدد من الإنتاج والمستغلات كالماعز وخلايا النحل وكروم العنب. في أواخر القرن التاسع عشر، كانت الطيرة قرية ذات منازل مبنية بالحجارة والطين وكانت تقع على سفح جبل تتميز تلاله القريبة من القرية بكهوف، وتحيط بها بساتين الزيتون. وكان عدد سكانها 1200 نسمة تقريبا، وكانوا يزرعون 60 فدانا . وقد أخذ اقتصاد القرية يتدهور بعد سنة 1872 إثر التجنيد الإجباري الثقيل الوطأة الذي فرضه العثمانيون. لكن القرية عادت فازدهرت لاحقا. وقد بنى سكانها( 5240 مسلما و 30 مسيحيا، في أواسط الأربعينات) منازلهم الحجرية كالعناقيد. وكان شكل القرية مصلبا، وفيها مدرستان ابتدائيتان: أحداهما للبنين، والأخرى للبنات. وقد اشتملت أراضيها على بضعة ينابيع، واعتمد اقتصادها على الحبوب والخضروات والفاكهة. سنة 1943 فاق إنتاج الطيرة من الزيتون والزيت ما أنتجته أية قرية أخرى في قضاء حيفا. وكان فيها ثلاث معاصر زيتون آلية. وقد غرس فيها أيضا الكثير من شجر اللوز، وهذا ما أدى الى تلقبها بطيرة اللوز. في 19441945، كان ما مجموعه 16219 دونما مخصصا للحبوب، و 3543 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. كما اشتغل بعض سكانها بتربية الدواجن. وكان في أراضي الطيرة خمس خرب إحداها، وهي خربة الدير( 147245)، تضم بقايا دير سان بروكادوس. وبعض الكهوف التي كانت آهلة سابقا، ونفقا من الحجارة المعقودة. وكان إلى الجنوب من القرية موقع أثري مكشوف يعود تاريخه الى العصر الحجري الوسيط، وقد نقب لاحقا. احتلالها وتهجير سكانها 12 كانون الأول ديسمبر 1947، أغارت عصابة الإرغون بالقنابل على الطيرة، في أثناء الجولة الأولى من القتال. وقد تم ذلك في عيد الحانوكاه عند اليهود واقترن بست هجمات أخرى شنتها العصابة نفسها في أماكن عدة من فلسطين. ويذكر (( تاريخ الهاغاناه)) أن الغارة أدت إلى مقتل 13 شخصا في الطيرة, وكشفت صحيفة(( فلسطين)) عن وجود أطفال وشيوخ في جملة الضحايا. وجاء تقريبا وأنها اقتربت من منزل منفرد في طرف القرية وقذفته بالقنابل. ثم إن المهاجمين أطلقوا نيرانهم على المنازل قبل أن ينسلوا عائدين عبر بساتين الزيتون، الى حيث كانت شاحنة في انتظارهم. وذكرت صحيفة(( نيويورك تايمز))، توكيدا للهجوم وقوع عشرة جرحى فضلا عن مقتل ثلاثة عشر شخصا وتدمير منزل واحد وإصابة عدة منازل أخرى بأضرار. وخلال الأسابيع اللاحقة تعرضت القرية لهجمات أصغر ففي 5 شباط فبراير 1948 شن هجوم استمر ساعة وثلاثين دقيقة، ولم يسفر عن وقوع ضحايا، استنادا إلى بلاغ رسمي بريطاني جاء فيه أنه لم يصدر عن القرية أية ردة فعل . وفي الصباح الباكر من 22 نيسان أبريل شن هجوم كبير على الطيرة ترافق مع هجوم الهاغاناه على حيفا. وكان هدف الهجوم في الظاهر منع التعزيزات العربية من الوصول الى حيفا. لكن المحاولة الأولى للاستيلاء على القرية تمت بعد أيام قليلة من سقوط حيفا. ويذكر المؤرخ الإسرائيلي بني موريس أن الهجوم وقع في الساعة الواحدة والدقيقة الأربعين من صباح 25 نيسان أبريل، وأن مدافع الهاون والرشاشات استخدمت فيه. لكن سرعان ما حضرت وحدة بريطانية الى مكان الاشتباك، وتوقف إطلاق النار. وفي زعم موريس أن البريطانيين ساعدوا في إجلاء بعض النساء والأطفال, وفي إيصالهم الى مأمنهم. وهو يضيف أن الهجوم استؤنف صباح اليوم التالي بعد أن غادر البريطانيون، واستمر الى أن وصلت وحدة بريطانية أخرى في وقت لاحق من النهار، ونظمت عملية إجلاء أخرى. وجاء في صحيفة (( نيويورك تايمز)) أن القرية (( قصفت قصفا شديدا)) بمدافع الهاون. ونقلت الصحيفة ادعاء الهاغاناه أن الطيرة كانت ( قاعدة عربية رئيسية). وفي 5 أيار مايو، بذل مسعى ثالث لنقل مزيد من السكان الى أماكن آمنة، فنقل نحو 600 شخص الى جنين ونابلس استنادا الى موريس. استمرت الهجمات نحو أسبوع. وفي 13 أيار مايو، شن لواء ألكسندروني التابع للهاغاناه هجوما مني بالفشل. ويذكر (( تاريخ الهاغاناه)) أن المحاولة باءت بالفشل، والسبب الأساسي في هذا الفشل كان عدم توفر معلومات دقيقة عن نظام العدو الدفاعي في القرية. وقد أدى ذلك إلى إلغاء عملية احتلال قلقيلية، كما كان مقررا في خطة دالت. سقطت القرية أخيرا، بحسب ما جاء في ( تاريخ الهاغاناه) في 16 تموز يوليو خلال معارك الأيام العشرة التي فصلت بين هدنتي الحرب. ويشير كلام هذا المصدر الى أن احتلال الطيرة ( وغيرها من القرى في قضاء حيفا، مثل كفر لام والصرفند) كان بليغ الدلالة إذا استعين فيه أول مرة بنيران القوات البحرية لمساندة القوات البرية. وكان الهجوم على الطيرة جزءا من عملية بحرية أوسع نطاقا، أسفرت عن احتلال كفر لام والصرفند في الوقت نفسه. فقد قصفت السفينة الحربية، إيلات القرية قبل أن تتحرك القوات البرية لاحتلالها. أما السكان الذين كانوا لا يزالون فيها والذين صمدوا تحت الحصار مدة تنوف على الشهرين. فقد طردوا في معظمهم الى مثلث جنين- نابلس- طولكرم، أو احتجزوا في مخيمات أسرى الحرب، وذلك استنادا الى بني موريس. المستعمرات الإسرائيلية على أراضي القرية أنشأ الصهيونيون مستعمرة هحوتريم ( 146239) في حزيران يونيو 1948، جنوبي موقع القرية. وبعد عام أقيمت مستعمرتا طيرت كرميل ( 147240) مغاديم ( 146237): الأولى في موقع القرية، والثانية أبعد منها قليلا على أراضي القرية. وفي سنة 1952، بنيت مستعمرة كفار جاليم ( 147241) على أراضي القرية، ثم ألحقت بها مستعمرة بيت تسفي ( 147236) في سنة 1953. القرية اليوم تحتل مستعمرة إسرائيلية موقع القرية جزئيا. ولا يزال بعض منازلها ماثلا للعيان. كمنزل عرسان الذيب. المقبرة في حال مزرية من الإهمال، وفيها شواهد حجرية عدة مكسرة. ولا تزال بقايا مقامين مرئية، ويستعمل بناء المدرسة التلامذة الإسرائيليون و العرب منهم واليهود، وينتشر بعض الغابات وبعض المساكن على القسم الجبلي من الأراضي المحيطة. أما السهل فيستعمل للزراعة. اسماء معظم العائلات في الطيرة : أبو راشــد أبو عيسى أبو غيــدا أبو ليـــل الأبطـــــح أبوحسان، الأمين، عمرين، ذيب، عُرم، أبوسير، الحلبي، الخراب، أبو عمر، زهرة، أبو جاموس البــــاش الباش، أبو ظاهر، إدريس، أبو جراس، زبن، الجربوع، الريان، الكايد، عودة، عباس البحيري البحيري، عثمان، الخطيب الريـــان السعدي السلمان سلمان، الشايب، عبدالقادر، عبد المحمود، العسل، الشبلي، غنايم، البدوي العبويني الغبــــن الغبن: يونس الفــــــار المحمــود عبد المحمود، العسل، اسعد، الأحمد المصـاروة المصاروة، البحيري، الخطيب النــاجي باكيــــر ناجي، الغرارة، حسين، آمنة، النجمة بــــــدر تيـــــم حجيـــر دربـاس النمرود، محمود، عبدالفتاح زيــدان عباس، البطل، زيتون، غبن، عبدالحليم، كتيلة، زعكور، الزواوي سـلوم عبد القادر علّــــــوه عمـــورة عــــويس غنّـــــام غنام، أبو عروق، الشامي قبيعـــة قصقص، ذياب، الزيات، أمين، عيسى مـدردس منصــور |
ابراهيم تعمري- عضومتميز
- عدد المساهمات : 184
الرصيد : 303
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 47
العمل/الترفيه : صيانة الأجهزة الألكترونية المنزلية والصناعية
رقم العضوية : 48
رد: عائلات حيفا
هذه اضافة لأسماء عائلات حيفا
منقووول من موقع حيفا نت
يتركز في سوريا وجود أبناء مدينة حيفا في قلب مدينة دمشق، وفي مخيم اليرموك ومخيم النيرب في حلب ومخيم الرمل قرب مدينة اللاذقية. وكان رئيس بلدية حيفا رشيد الحاج ابراهيم المولود في مدينة حيفا سنة 1891، وعضو المؤتمر السوري الأول وسائر المؤتمرات الوطنية الفلسطينية وأحد قادة حزب الاستقلال الفلسطيني، وأحد رجالات فلسطين وقادتها خلال الانتداب البريطاني، قاد المقاومة في حيفا قبل احتلالها في نيسان/ أبريل 1948، وتوفي في عمّان سنة 1953 ودفن في مقبرة الدحداح في دمشق بناء على وصيته، وايماناً منه بوحدة فلسطين الجغرافية والبشرية مع سورية الوطن الأم. أما أسماء عائلات مدينة حيفا التي لجأت الى سوريا ومختلف بقاع الأرض،
فهي : عابدي، الحاج، سقيرق، القزق، القلق، نفاع، بدوان، قرطان، قرمان، زهران، خشان، بيلاني، خاسكيه، الغُربي، مياسي، كريميد، دمريه، الطحان، أبوسالم، محمديه، داورجي، شرفي، البيك، الأكحل، الديك، الكسيح، حوا، حرو، غزاوي، عودة، أبو هواش، حمودة، شعبية، رنو، شبلاق، المختار، مسمار، أبو غليون، العضم، الحسن، القلعاوي، كيلو، جورج، خوري، خالد، القارورة، الخطيب، الهاني، القسام، عبد الرحمن، الخمره، أبو دبوسة، دبوس، العجوز، أبو سراج، التمساح، ديب، العثمان، قرعاوي، عتمان، عتمة، سلامة، شتا، البرد، البحاري، البحري، توني، الكرمي، جانا، حاج ابراهيم، الناطور، أبو زيد، تفاح، أبوالحسن، أبو يونس، الجارحي، طوبي، أبوطه، شعبية، الأسود، برهم، مصطفى، صليبا، فياض، الحاج أحمد، خشان، الصلح، أبو رقبه، عطية، خطاب، الحافي، سرور، اليتيم، بريشة، سعد الدين، صوان، حماده، عبد الفتاح، شنار، أبو النيل، قاسمية، مخلص، الأخ، أبو زيتون، كمال، دلاعه، توما، الشرقاوي، التعمري، صلاح، الأحمدي، الجدع، سويدان، الأبيض، نصر، باطو، حكيم، كريَم، القط، عصفور، خميس، السابق، منصور، النجمي، عجينة، مرمش، العيون، المغربي، حرب، أوغلي، عكاشه، شلحت، زعبلاوي، محمد شريف، عامر، نورالله، سخنيني، الشوملي، سلمون، الخالدي، كحيل، عبده، عاصي، الصباغ، ورور، طباجة، حداد، أبو زهرة، بشكار، عباسي، رمالي، الحاج خليل، سحاني، دلول، الحاج حامد، أبوجراس، جبران، أبو العردات، دحبور، أبو أصبع، الزمخشري، البستوني، الجراح، عبد الحيلم، الجاجة، غانم، الخياط، زريق، نقولا، نقاره، عوض، كولك، جريس، أبورحمه، عبد الله، حبيبي، السعد، منسَى، حوراني، حداد، أبو داهش، كيلاني، عقيله، الخرسانه، سعد الدين، الخالدي، الحاج علي، سلوم، حاتوم، ابو عيسى، الخطيب الكناني، مراد، خلف، شنكل، حسون، صيقلي، تركي، أبيض، الأسعد، نجا، الخضر، شبير، قمحية، الساري، سابا، ملحس، معاني، ستيتيه، الزفري، الغلاييني، حمو، نور الدين، زكا، مطلق، جلندري، سلوم، البحري، خلف، رحال، أبو زيتون، أبي حلقة، المجدلاني، عبيد. الأسعد، فضلاً عن مئات العائلات السورية ( من دمشق وحوران بشكل رئيسي، كعائلات : القوتلي، كشورة، حوارنه، المهايني، أصفر، حوتري، دوماني، آغا، العسلي، النجار، بدويه، المقداد، الزعبي، زين العابدين، المنصوري، فواز …) ومئات العائلات اللبنانية من ( صيدا، طرابلس، صور …).http://www.haifanet.co.il/online/articles/42-5466.html
منقووول من موقع حيفا نت
يتركز في سوريا وجود أبناء مدينة حيفا في قلب مدينة دمشق، وفي مخيم اليرموك ومخيم النيرب في حلب ومخيم الرمل قرب مدينة اللاذقية. وكان رئيس بلدية حيفا رشيد الحاج ابراهيم المولود في مدينة حيفا سنة 1891، وعضو المؤتمر السوري الأول وسائر المؤتمرات الوطنية الفلسطينية وأحد قادة حزب الاستقلال الفلسطيني، وأحد رجالات فلسطين وقادتها خلال الانتداب البريطاني، قاد المقاومة في حيفا قبل احتلالها في نيسان/ أبريل 1948، وتوفي في عمّان سنة 1953 ودفن في مقبرة الدحداح في دمشق بناء على وصيته، وايماناً منه بوحدة فلسطين الجغرافية والبشرية مع سورية الوطن الأم. أما أسماء عائلات مدينة حيفا التي لجأت الى سوريا ومختلف بقاع الأرض،
فهي : عابدي، الحاج، سقيرق، القزق، القلق، نفاع، بدوان، قرطان، قرمان، زهران، خشان، بيلاني، خاسكيه، الغُربي، مياسي، كريميد، دمريه، الطحان، أبوسالم، محمديه، داورجي، شرفي، البيك، الأكحل، الديك، الكسيح، حوا، حرو، غزاوي، عودة، أبو هواش، حمودة، شعبية، رنو، شبلاق، المختار، مسمار، أبو غليون، العضم، الحسن، القلعاوي، كيلو، جورج، خوري، خالد، القارورة، الخطيب، الهاني، القسام، عبد الرحمن، الخمره، أبو دبوسة، دبوس، العجوز، أبو سراج، التمساح، ديب، العثمان، قرعاوي، عتمان، عتمة، سلامة، شتا، البرد، البحاري، البحري، توني، الكرمي، جانا، حاج ابراهيم، الناطور، أبو زيد، تفاح، أبوالحسن، أبو يونس، الجارحي، طوبي، أبوطه، شعبية، الأسود، برهم، مصطفى، صليبا، فياض، الحاج أحمد، خشان، الصلح، أبو رقبه، عطية، خطاب، الحافي، سرور، اليتيم، بريشة، سعد الدين، صوان، حماده، عبد الفتاح، شنار، أبو النيل، قاسمية، مخلص، الأخ، أبو زيتون، كمال، دلاعه، توما، الشرقاوي، التعمري، صلاح، الأحمدي، الجدع، سويدان، الأبيض، نصر، باطو، حكيم، كريَم، القط، عصفور، خميس، السابق، منصور، النجمي، عجينة، مرمش، العيون، المغربي، حرب، أوغلي، عكاشه، شلحت، زعبلاوي، محمد شريف، عامر، نورالله، سخنيني، الشوملي، سلمون، الخالدي، كحيل، عبده، عاصي، الصباغ، ورور، طباجة، حداد، أبو زهرة، بشكار، عباسي، رمالي، الحاج خليل، سحاني، دلول، الحاج حامد، أبوجراس، جبران، أبو العردات، دحبور، أبو أصبع، الزمخشري، البستوني، الجراح، عبد الحيلم، الجاجة، غانم، الخياط، زريق، نقولا، نقاره، عوض، كولك، جريس، أبورحمه، عبد الله، حبيبي، السعد، منسَى، حوراني، حداد، أبو داهش، كيلاني، عقيله، الخرسانه، سعد الدين، الخالدي، الحاج علي، سلوم، حاتوم، ابو عيسى، الخطيب الكناني، مراد، خلف، شنكل، حسون، صيقلي، تركي، أبيض، الأسعد، نجا، الخضر، شبير، قمحية، الساري، سابا، ملحس، معاني، ستيتيه، الزفري، الغلاييني، حمو، نور الدين، زكا، مطلق، جلندري، سلوم، البحري، خلف، رحال، أبو زيتون، أبي حلقة، المجدلاني، عبيد. الأسعد، فضلاً عن مئات العائلات السورية ( من دمشق وحوران بشكل رئيسي، كعائلات : القوتلي، كشورة، حوارنه، المهايني، أصفر، حوتري، دوماني، آغا، العسلي، النجار، بدويه، المقداد، الزعبي، زين العابدين، المنصوري، فواز …) ومئات العائلات اللبنانية من ( صيدا، طرابلس، صور …).http://www.haifanet.co.il/online/articles/42-5466.html
ابراهيم تعمري- عضومتميز
- عدد المساهمات : 184
الرصيد : 303
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 47
العمل/الترفيه : صيانة الأجهزة الألكترونية المنزلية والصناعية
رقم العضوية : 48
رد: عائلات حيفا
مشكووور ع اضافه
دمت بوود
دمت بوود
عاشقه فلسطين- الإدارة
- عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
رقم العضوية : 24
رد: عائلات حيفا
شكرا لكي اختي على العائلات و على جهودك الرائعة
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
رد: عائلات حيفا
وشكرا لاخي ابراهيم على المعلومات القيمة
معا نلتقي لنرتقي
تحياتي للجميع و شكرا
معا نلتقي لنرتقي
تحياتي للجميع و شكرا
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: وحدة التاريخ الشفوي :: توثيق العائلات والعشائر الفلسطينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه