عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
الاشراف في القدس نسب وتاريخ
5 مشترك
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: وحدة التاريخ الشفوي :: توثيق العائلات والعشائر الفلسطينية
صفحة 1 من اصل 1
الاشراف في القدس نسب وتاريخ
قبيلة بني حسن
أضاع الانتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الاشراف الهاشميين في البلاد العربية والاسلامية على مر العصور، الكثير من أنساب هذه العائلات ، وخاصة أن بعضهم انخرط بقبائل اخرى واصبح ينسب لها او أن الظروف السياسية الماضية حالت دون البوح بهذا الانتساب . ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها قبيلة بني حسن في القدس وشرقي الاردن . وقد أسهمت بعض كتب التاريخ في طمس الجذور الحقيقية لهذه القبيلة بنوع خاص. ومن بين هذه الكتب كتاب "الاردن وقبائله " للضابط والكاتب البريطاني فردريك بك الذي نشر في الاردن عام 1932 م واعتمده بعض المؤرخين والباحثين مصدراً رئيساً لابحاثهم . فقد تحدث الكتاب المذكور ان نسب قبيلة بني حسن يعود الى بني عذرة ، إستناداً الى ما جاء في كتاب " نهاية الأرب " للقلقشندي. ولدى العودة الى هذا الكتاب تبين ان القبيلة التي نسبت الى عذرة كانت قبيلة بني حن وليس بني حسن .
يقصد بالاشراف من بني حسن الحسنيين الاشراف الذين حكموا مكة فترة طويلة . أما بنو حسن من الاشراف الحسنيين فقد أطلق على عدد من القبائل منها :
- بنو حسن ، وهم من بني حسن البغيض بن محمد .
- بنو حسن ، وهم بنو حسن بن المرتضى الاكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
- بنو حسن بن موسى كاظم بن جعفر الصادق ( الجعافرة) بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن ( الاشراف الحسينيين ).
ويرجح ان نسب قبيلة بني حسن في القدس والاردن يعود الى بني حسن بن موسى الكاظم . ومما يثبت ذلك ان كتاب " الانس الجليل في تاريخ القدس والخليل " لمؤلفه مجير الدين الحنبلي ( تو.927 هـ ) يتحدث عن الاشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني حيث يذكر انهم ارتحلوا من وادي النسور حين ضاقت بهم منازلهم . وجاء في كتاب " القدس في العصر المملوكي " لمؤلفه علي السيد ان الاشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور الذي يبعد قليلاً عن القدس ... وان هؤلاء من نسل الحسين بن علي . وجاء في الكتاب نفسه ان الجعافرة من بني الحسين السبط وانهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن محمد الباقر " وكانوا يعيشون حول المرتفعات المجيطة بالمدينة المقدسة ". ومن المعروف ان وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقاً على وادي الصرار الحالي.
وجاء في كتاب "الجوهر الشفاف " ان السادة الاشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الاشراف الحسنيين . وجاء ايضاً في كتاب " بحر الانساب " أنه يوجد من اعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس . وفي كتاب " قريش في الاردن " لمراد شكري " ان شقب وعمش إبني الحسن واللذين سكنا ضواحي جرش هما من الاشراف الجعافرة ". وجاء في " الرحلة اليمانية " للشريف شرف البركاتي أنه يوجد اشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية. ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الاردن .واخيراً ، جاء في الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادي الصرار ( وادي النسور سابقا ) هم من بني حسن ونزعتهم قيسية مقابل بني مالك ، زعماء القبائل اليمنية في المنطقة نفسها .
قدمت قبيلة بني حسن الى الاردن وفلسطين من منطقة الليث في الحجاز في أيام صلاح الدين الايوبي الذي استعان بهم اثناء حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الاردن ، فاستقر قسم كبير منهم في منطقة عفرا من اعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين عند فتحه بيت المقدس حيث أقطعهم هذا الاخير منطقة كبيرة (قرية الولجة والجورة ) في الجزء الغربي من القدس في وادي النسور وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل أسلحتهم الى مدينة القدس . وهذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند المسيحيين مما اخاف صلاح الدين من ان يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها . وهذا ما دفعه لتجنيد بني حسن في القدس للدفاع عنها
بلغت قرى بني حسن في القدس تسع قرى ، قبل ان تنتقل قرية صوبا الى بني مالك اليمانية وترحل عائلة الزواهرة الحسنية منها الى مدينة غزة في القرن الثامن عشر ميلادي . اما القرى الثمانية فهي : قرية ألولجة ، قرية المالحة ، قرية شرفات ، قرية الجورة ، قرية صطاف ( سطاف ) ، قرية بتير ( تتبع الان مدينة بيت لحم ) ، قرية بيت صفافا ، قرية خربة اللوز . واطلق على هذه القرى فيما بعد "ناحية حسن " وذلك في التقسيم الاداري لمدينة القدس الذي عُمل به اثناء الحكم العثماني .
استوطنت قبيلة بني حسن في الاردن ‘ في اول امرها ، في منطقتين : جنوب الاردن ومدينة القدس . غير ان الذين كانوا في الجنوب ارتحلوا الى منطقة الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الاردن . وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم . ومن المعروف ان مناطق بني حسن تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء الى حدود جرش غرباً
من العائلات التي تنتسب الى بني حسن في القدس : آل الحسيني ،أبودية ، ابو سبيت ، الاطرش ، الاعرج ، وهدان ، التويمي ، الجندي ، آل ساري ، النقرة ، الغباري ، آل علي ، الهيبة ، الحجاجلة، آل خليفة ، الصيفي ، العلاونة ، القواسمة ، آل معالي ، النواصرة ، ابو تين ، العيسى ، ايوب ، آل عرباش ، آل حمدة ، داوود ، اسليم ، المصري ، شلعب ، ابو عيشة ، الصواونة ، الصافي ، الزريقات وسواها . أما في الاردن ، فالعائلات التي تنسب الى بني حسن : المشاقبة ، الحراحشة ، الخوالدة ، الخلالية ، الحسينات ، الرويشد ، الحماد ، العساف ، العواد ، النصايرة ، السلمان ، الزيود ، العثمان ، اليعقوب ، الحوامدة ، العثمان ، البصابصة ، الجرايدة ، ابو فلاحة ، القواسمة وسواها
أضاع الانتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الاشراف الهاشميين في البلاد العربية والاسلامية على مر العصور، الكثير من أنساب هذه العائلات ، وخاصة أن بعضهم انخرط بقبائل اخرى واصبح ينسب لها او أن الظروف السياسية الماضية حالت دون البوح بهذا الانتساب . ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها قبيلة بني حسن في القدس وشرقي الاردن . وقد أسهمت بعض كتب التاريخ في طمس الجذور الحقيقية لهذه القبيلة بنوع خاص. ومن بين هذه الكتب كتاب "الاردن وقبائله " للضابط والكاتب البريطاني فردريك بك الذي نشر في الاردن عام 1932 م واعتمده بعض المؤرخين والباحثين مصدراً رئيساً لابحاثهم . فقد تحدث الكتاب المذكور ان نسب قبيلة بني حسن يعود الى بني عذرة ، إستناداً الى ما جاء في كتاب " نهاية الأرب " للقلقشندي. ولدى العودة الى هذا الكتاب تبين ان القبيلة التي نسبت الى عذرة كانت قبيلة بني حن وليس بني حسن .
يقصد بالاشراف من بني حسن الحسنيين الاشراف الذين حكموا مكة فترة طويلة . أما بنو حسن من الاشراف الحسنيين فقد أطلق على عدد من القبائل منها :
- بنو حسن ، وهم من بني حسن البغيض بن محمد .
- بنو حسن ، وهم بنو حسن بن المرتضى الاكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
- بنو حسن بن موسى كاظم بن جعفر الصادق ( الجعافرة) بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسن ( الاشراف الحسينيين ).
ويرجح ان نسب قبيلة بني حسن في القدس والاردن يعود الى بني حسن بن موسى الكاظم . ومما يثبت ذلك ان كتاب " الانس الجليل في تاريخ القدس والخليل " لمؤلفه مجير الدين الحنبلي ( تو.927 هـ ) يتحدث عن الاشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني حيث يذكر انهم ارتحلوا من وادي النسور حين ضاقت بهم منازلهم . وجاء في كتاب " القدس في العصر المملوكي " لمؤلفه علي السيد ان الاشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور الذي يبعد قليلاً عن القدس ... وان هؤلاء من نسل الحسين بن علي . وجاء في الكتاب نفسه ان الجعافرة من بني الحسين السبط وانهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن محمد الباقر " وكانوا يعيشون حول المرتفعات المجيطة بالمدينة المقدسة ". ومن المعروف ان وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقاً على وادي الصرار الحالي.
وجاء في كتاب "الجوهر الشفاف " ان السادة الاشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الاشراف الحسنيين . وجاء ايضاً في كتاب " بحر الانساب " أنه يوجد من اعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس . وفي كتاب " قريش في الاردن " لمراد شكري " ان شقب وعمش إبني الحسن واللذين سكنا ضواحي جرش هما من الاشراف الجعافرة ". وجاء في " الرحلة اليمانية " للشريف شرف البركاتي أنه يوجد اشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية. ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الاردن .واخيراً ، جاء في الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادي الصرار ( وادي النسور سابقا ) هم من بني حسن ونزعتهم قيسية مقابل بني مالك ، زعماء القبائل اليمنية في المنطقة نفسها .
قدمت قبيلة بني حسن الى الاردن وفلسطين من منطقة الليث في الحجاز في أيام صلاح الدين الايوبي الذي استعان بهم اثناء حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الاردن ، فاستقر قسم كبير منهم في منطقة عفرا من اعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين عند فتحه بيت المقدس حيث أقطعهم هذا الاخير منطقة كبيرة (قرية الولجة والجورة ) في الجزء الغربي من القدس في وادي النسور وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل أسلحتهم الى مدينة القدس . وهذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند المسيحيين مما اخاف صلاح الدين من ان يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها . وهذا ما دفعه لتجنيد بني حسن في القدس للدفاع عنها
بلغت قرى بني حسن في القدس تسع قرى ، قبل ان تنتقل قرية صوبا الى بني مالك اليمانية وترحل عائلة الزواهرة الحسنية منها الى مدينة غزة في القرن الثامن عشر ميلادي . اما القرى الثمانية فهي : قرية ألولجة ، قرية المالحة ، قرية شرفات ، قرية الجورة ، قرية صطاف ( سطاف ) ، قرية بتير ( تتبع الان مدينة بيت لحم ) ، قرية بيت صفافا ، قرية خربة اللوز . واطلق على هذه القرى فيما بعد "ناحية حسن " وذلك في التقسيم الاداري لمدينة القدس الذي عُمل به اثناء الحكم العثماني .
استوطنت قبيلة بني حسن في الاردن ‘ في اول امرها ، في منطقتين : جنوب الاردن ومدينة القدس . غير ان الذين كانوا في الجنوب ارتحلوا الى منطقة الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الاردن . وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم . ومن المعروف ان مناطق بني حسن تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء الى حدود جرش غرباً
من العائلات التي تنتسب الى بني حسن في القدس : آل الحسيني ،أبودية ، ابو سبيت ، الاطرش ، الاعرج ، وهدان ، التويمي ، الجندي ، آل ساري ، النقرة ، الغباري ، آل علي ، الهيبة ، الحجاجلة، آل خليفة ، الصيفي ، العلاونة ، القواسمة ، آل معالي ، النواصرة ، ابو تين ، العيسى ، ايوب ، آل عرباش ، آل حمدة ، داوود ، اسليم ، المصري ، شلعب ، ابو عيشة ، الصواونة ، الصافي ، الزريقات وسواها . أما في الاردن ، فالعائلات التي تنسب الى بني حسن : المشاقبة ، الحراحشة ، الخوالدة ، الخلالية ، الحسينات ، الرويشد ، الحماد ، العساف ، العواد ، النصايرة ، السلمان ، الزيود ، العثمان ، اليعقوب ، الحوامدة ، العثمان ، البصابصة ، الجرايدة ، ابو فلاحة ، القواسمة وسواها
عائدة الى حيفا- الإدارة
- عدد المساهمات : 1246
الرصيد : 1948
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 51
رقم العضوية : 7
رد: الاشراف في القدس نسب وتاريخ
مشكور اختي عائده الى حيفا على الموضوع وننتظر المزيد
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
رد: الاشراف في القدس نسب وتاريخ
مشكوره عائده الى حيفا متميزه كالعاده
دمتي بوود
دمتي بوود
عاشقه فلسطين- الإدارة
- عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
رقم العضوية : 24
رد: الاشراف في القدس نسب وتاريخ
اقدم لكي جزيل الشكر على موضوعك المميز هذا
وانتي عودتينا على مواضعيك المميزه و المبدعه بجد يسلموو
تقبلي مروري
وانتي عودتينا على مواضعيك المميزه و المبدعه بجد يسلموو
تقبلي مروري
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
رد: الاشراف في القدس نسب وتاريخ
السيد المدير العام المكرم
حفظك الله
أرجو بيان أصل عشيرة الهماش أو هماش ـ الأصل من بيت عطاب قضاء القدس
بارك الله فيك
حيث أنهم يقطنون حالياً في الأردن
حفظك الله
أرجو بيان أصل عشيرة الهماش أو هماش ـ الأصل من بيت عطاب قضاء القدس
بارك الله فيك
حيث أنهم يقطنون حالياً في الأردن
الشريف أبو محمد الحسيني- عضوجديد
- عدد المساهمات : 3
الرصيد : 3
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 59
العمل/الترفيه : إدارة
مواضيع مماثلة
» اطلب الاشراف من هنا
» اين المشرفون ولماذا لا يكون هناك اعادة ترتيب لفريق الاشراف
» من قرى القدس ...
» القدس
» صور من القدس
» اين المشرفون ولماذا لا يكون هناك اعادة ترتيب لفريق الاشراف
» من قرى القدس ...
» القدس
» صور من القدس
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: وحدة التاريخ الشفوي :: توثيق العائلات والعشائر الفلسطينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه