شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالسبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Emptyالأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Oouu_o11
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 76 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 76 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية

اذهب الى الأسفل

اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Empty اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية

مُساهمة من طرف قلوب دافئه الخميس 25 ديسمبر 2014, 4:55 pm

كان الإمام الحسن والإمام الحسين ، لما كانا صغيرين فى السن عندما كان الحَبيب صلى الله عليه وسلم كائناً بينهم ، وأنتم تعلمون أنهما كانا يلعبان بين يديه بل يتخذونه أحياناً مركباً يركبانه ويعتليان ظهره عند السجود

رُوى أنه صلى الله عليه وسلم خرج في إحدى صلاتي العشي الظهر أو العصر وهو يحمل الحسن أو الحسين ، فتقدم النبيّ صلى الله عليه وسلم فوضعه ثم كبَّر للصلاة ، فصلى فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها ، فقال الراوى: إني رفعت رأسي فإذا الصبي على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد ، فرجعت في سجودي

فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال الناس: يا رسول الله إنك سجدت بين ظهراني صلاتك هذه سجدة قد أطلتها فظننا أنه قد حدث أمر أو نزل الوحى ، قال: {فَكُلُّ ذٰلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي فَكَرهْتُ أَنْ أُعَجّلَهُ حَتّى يَقْضِي حَاجَتَهُ}{1}

ودخل الحسن رضي الله عنه يوماً من باب مسجده الأنور ، وكان صلى الله عليه وسلم على المنبر يخطب فى جموع المسلمين ، فلما رآه الحسن قال: أبى أبى ومشى مسرعاً فتعثر فى ثوبه فوقع ، فما كان من الرحمة المهداة والنعمة المسداة إلا أن نزل من على منبره وأقام الحسن واحتضنه ورفعه وصعد به المنبر وأكمل خطابه للأُمه ، فصدق من وصفه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} الأنبياء107

هذه كانت أحوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت ابنة ابنته زينب تأتى إليه أحياناً فى الصلاة فيحملها واقفاً وراكعاً ويضعها بجواره عند السجود ، فإذا أراد القيام ثانية حملها عند نهوضه وهكذا يصلى وهو يحملها ، ياللرحمة

ومع ذلك فإن الحسن والحسين لما كبرا أرادا أن يتعرفا على صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم الظاهرية الحسية التى لم يتحققا بها لصغرهما فى حياة خير البرية صلى الله عليه وسلم ، فكانا يطوفا من وراء بعضهما على الوصَّافين الذين يستطيعون وصف رسول الله وياله من عمل شاق ربما تظنون غير ذلك ، ولكن الحقيقة أنه ما كان أحد من صحابته صلى الله عليه وسلم يستطيع أن يصفه ، فأكابر الصحاب كانوا لا يستطيعون نعته

يقول عمرو بن العاص رضي الله عنه - وكان من أكابر العقلاء فى الصحابة ، بل من كبار الدهاة فى القادة – عند وفاته لابنه عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما: {يابنى ، لما بايعت رسول الله كنت أشد الناس منه حياءاً ما ملأت عيني من رسول الله حياء منه}{2}

وإذا كان حسان بن ثابت رضي الله عنه - وقد عاش مائة وعشرين سنة ، ستون سنة قبل الإسلام وستون بعد الإسلام – وكان حسان قد سمع وصْف النبى صلى الله عليه وسلم من اليهود مثل بقية الأنصار حيث عرفوا أن هناك نبى سيبعث فى مكة ويهاجر إلى المدينة، وأوصافه يعرفها اليهود لقول الله فيهم: {يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ} البقرة146

لما هاجر النبى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة سمع حسان بن ثابت - ولم يكن قد أسلم بعد - اثنين من اليهود يتحدثان بعدما شاهدا النبى صلى الله عليه وسلم ولا يرون حساناً ، فقال أحدهما للآخر: أهو هو؟ قال: هو هو بنعته الذى ذكره لنا موسى فى التوراة ، قال: وماذا تفعل؟ قال: لن أؤمن به ما حييت – فإنهم يعرفونه لكن الحسد يمنعهم من الإيمان به – فأراد سيدنا حسان أن يتحقق ، فذهب إلى النبى صلى الله عليه وسلم وشاهد جمال محياه وقال فى ذلك:

لما نظرت إلى أنواره سطعت  وضعت من خيفتى كفى على بصرى
خوفاً على بصرى من نور طلعته  فلست أُبصره إلا على قدرى


لما رأيت رسول الله وضعت يدى على عينى خوفاً من ساطعة الأنوار أن تحرق عينى ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يراه أصحابه نوراً ، أما الكافرون والجاحدون فيكفى فيهم قول الله: {وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} الأعراف198

لا يرون النور مثل إبليس عندما أُمر مع الملائكة بالسجود لآدم ، الملائكة رأت النور الموجود فى وجه آدم – وهو نور رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإبليس عمىَ فلم يرَ إلا جسم آدم وطينته فامتنع عن السجود ، ولذلك قال سيدى على وفا فى ذلك:

لو أبصر الشيطان طلعة نوره      فى وجه آدم كان أول من سجد
أو رأى النمروز بعض جماله      عبَدَ الجليل مع الخليل وما عند
لكن نور الله جلَّ فلا يُرى      إلا بتخصيص من الله الصمد


فكان صلى الله عليه وسلم لا يستطيع أى إنسان من صحبه أن ينعته لشدة نورانيته وشفافيته صلى الله عليه وسلم ، فمن الذى نعته ووصفه؟ لا يوجد إلا الإمام على بن أبى طالب رضي الله عنه وكرَّم الله وجهه ، وأم معبد التى مرَّ النبى عليها فى الهجرة ووصفته لزوجها ، وهند بن أبى هالة وهو ابن السيدة خديجة ولكن من زوج آخر ، ولذلك هو خال سيدنا الحسن وسيدنا الحسين ، هؤلاء هم الثلاثة الذين استطاعوا أن يصفوا رسول الله ولم يستطع أحد من صحابته الذين يزيدون على المائة ألف وصفه

ويذكر التاريخ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصَّى أصحابه وقال فى جمع فيهم عُمر وعلىّ رضى الله عنهم أجمعين: {سيأتى من بعدى رجل من أهل اليمن يُدعى أويس القرنى آمن بى ولم يرنى ، منعه من المجئ إلى بره بأمه ، فإذا لقيتموه فأبلغوه منى السلام وسلوه أن يدعو الله لكم}{3}

وهذا هو السند الذى يعتمد عليه القوم فى الذهاب إلى الصالحين ، هل يحتاج سيدنا علىّ وسيدنا عمر فى الذهاب إلى الصالحين؟ إنه أمر من سيد الأولين والآخرين أن يبحثوا عنه ويذهبوا إليه ويسألوه أن يدعو الله لهم ، أمر

فكان سيدنا عمر رضي الله عنه يحج كل عام وينادى فى أهل اليمن: أفيكم أويس؟ يقولون: لا ، وفى مرة قالوا: ليس فينا إلا راعى غنم يسمى أويس ، قال: أين هو؟ قالوا: عند جِمالنا ، فتظاهر أنه لا يُبدى للأمر أى اهتمام وأشار إلى سيدنا علىّ أن يفعل كذلك ثم انسلا من القوم وذهبا إلى أويس وهو بمفرده

وقالا له: أأنت أويس؟ قال: نعم ، - وكان النبى صلى الله عليه وسلم قد أعطاهم علامة له حيث قال لهم: أنه كان به برصٌ فشفى منه ولم يبق إلا موضع قدر الدرهم تحت إبطه – فقال له عمر: اكشف ذراعك وأرنا إبطك ، فرأى ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم فتحقَّقا أنه هو، ودار بينهما الحديث ، وسأل أويس: هل رأيتما رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالا: بلى ، فأخذ سيدنا علىّ يصفه بالصورة الحسية الظاهرية ، قال: إنكم لم ترونه على الحقيقة ، عجباً

فذهبا إلى السيدة عائشة وذكرا لها ذلك فقالت: لقد رأيته الرؤية الحقيقية مرَّة واحدة ، كنت أُخيط له ثوباً على مصباح فهبت الريح وأُطفئ المصباح ووقع منى المِخْيط فدخل علىَّ صلى الله عليه وسلم فرأيت نوراً من الأرض إلى السماء ، ورأيت على هذا النور المِخْيط وأدخلت فيه الخيط ، رأته مرة واحدة لأنه نور الله الذى ذكره الله: {قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} المائدة15


{1} مسند الإمام أحمد عن عبد الله بن شداد عن أبيه  {2} الزهد والرقائق لابن المبارك ، تاريخ دمشق وغيرها {3} الإصابة فى تمييز الصحابة وفى الكثير من كتب المصادر ومراجع الحديث والسنة ووردت بصور عدة



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%D3%D1%C7%CC%20%C7%E1%E3%E4%ED%D1&id=42&cat=4


منقول من كتاب {السراج المنير}






اويس القرنى ورؤية رسول الله الحقية Seraj
قلوب دافئه
قلوب دافئه
عضوجديد
عضوجديد

انثى عدد المساهمات : 29
الرصيد : 85
أعجبني : 0
تاريخ التسجيل : 09/11/2014
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى