شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالسبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
القدس في الادب العربي والادب العبري Emptyالأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
القدس في الادب العربي والادب العبري Oouu_o11
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 74 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 74 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


القدس في الادب العربي والادب العبري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

القدس في الادب العربي والادب العبري Empty القدس في الادب العربي والادب العبري

مُساهمة من طرف عائدة الى حيفا الأحد 06 مارس 2011, 9:02 am

القدس في الادب العربي والادب العبري

في مقال للأستاذ / محمود شقير - كاتب فلسطينى مقيم فى القدس-
نشر فى مجلة العربى الكويتية عدد مايو 2009 بعنوان "القدس حضور ناقص فى أدبنا الحديث " اتهم الكاتب الأدب العربي الحديث
بأنه غير منفعل بقضية ومدينة القدس على النحو المطلوب .. فقد رصد الكاتب اثنتي عشر مجموعة قصصية لكاتبات وكتاب فلسطينيين ظهرت مجموعاتهم القصصية فى العشر سنوات الماضية واشتملت على 258 قصة قصيرة ووجد أن مائة قصة فقط من هذه القصص تتخذ من المدينة مكانا لأحداثها وذكر الكاتب السبب فى هذا النقص البادى بعدم وجود كاتبة أو كاتب مقدسي بين الكتاب الاثنى عشر وربما بسبب عدم التنبيه إلى أهمية الكتابة عن القدس وضرورتها الملحة أو ضعف الحضور العربي الاسلامي للقدس ..
ونرى فى المقابل قوة الدعاية الصهيونية المستندة الى دعاية المنظمات الصهيونية واليهودية فى بلدان كثيرة وبالذات فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث تنتشر هناك الدعاية المتأثرة بالتوراة وما فيها من ذكر متواتر للقدس دون أن يعنى ذلك كما بينت الحفريات الأثرية وبعض الدراسات المنبثقة عن هذه الحفريات أن ماورد فى التوراة حول القدس هو حقائق تاريخية ثابتة فقد أصبح من شبه المؤكد أن هذا إنما يندرج في باب الأخيولات الأدبية والأساطير التى لايمكن اعتبارها مادة تاريخية معتمدة ..ثم يستعرض الكاتب كيف كرًس
الأدب العبري قضية مدينة القدس باعتبارها مدينة يهودية ! وتعمد ذكرها فى شكل مبالغ فيه فى الأعمال الأدبية ومثال ذلك مافعله الروائى الاسرائيلى يهوشواع فى قصة له عنوانها " ثلاثة ايام وطفل " جاءت فى 75 صفحة من القطع المتوسط وورد اسم القدس فيها 52 مرة حيث يسهب المؤلف فى وصف المقدسيين الاسرائيليين مثلا :" فى بعض الأحيان حينما يأتيهم المزاج ينظرون نحو الشمس ..الريح ..السماء الممتدة فوق مدينتهم .." باعتبارها رموزا تتطلب الدراسة ..ويسهب فى وصف أحياء القدس وشوارعها وأشجارها وطقسها " ينبعث هواء بارد من جبال القدس ..يحيط بنا ويداعب خدودنا " وفى موقع آخر من القصة يقول " والآن تهب الريح الصحراوية بثبات على القدس " وفى موقع آخر أيضا يكتب " هذا القمر الأبله يتدلى فوق القدس مثل حجر أصفر " وغير هذا كثير
وينبه الكاتب أن ثمة تكريسا مقصودا لحضور القدس فى الأدب العبري وثمة فى الوقت نفسه محاولات دائبة لطمس الوجود العربي الاسلامى فى المدينة أو تقليصه إلى أبعد الحدود بحيث يبدو هذا الوجود كما لو أنه حدث عابر فى تاريخ المدينة ..فمن يذهب إلى متحف القلعة الواقع فى منطقة باب الخليل من البلدة القديمة فى القدس يمكنه أن يرى بأم عينيه كيف يجرى تقزيم التاريخ العربي الفلسطيني فى المدينة وتقسيمه إلى حقب منفصلة مجزأة أيوبية ومملوكية وعثمانية وانتدابية وعربية وذلك لغاية فى نفس يعقوب بحيث يبدو تاريخ اليهود فى المدينة كأنه الحقيقة وبحيث يبدو للسائح الأجنبي الزائر لهذا المتحف كما لو أن القدس مدينة يهودية فى الماضى والحاضر ..ويصل الكاتب إلى حد أن يعلن أن الجهد الدعائى الاسرائيلي يتخذ أشكالا متنوعة ويضرب أمثلة على ذلك مثلا حين يفاجئك بعض الناس أثناء السفر إلى أوربا بالسؤال : من أين أنت ؟
فتجيب : من القدس ! وهنا تقع المفارقة عندما يقول السائل على الفور آه إذن أنت يهودي !! هذا الأمر سبق للشاعرة الفلسطينية
فدوى طوقان أن تعرضت له أثناء زيارة لها إلى لندن وقد عبرت عنه فى قصيدة .. وفى النهاية يهيب الكاتب بالأدباء أن يجعلوا قضية القدس فى مكان الصدارة بالنسبة لأدابهم وأن هذا الأمر لا يحتمل التأجيل وبخاصة فى هذه المرحلة الراهنة التى يتذايد فيها الخوف على مقدساتها الاسلامية وبالذات مسجدها الأقصى من خطر التدمير بسبب مايجرى تحته من حفريات وبسبب المحاولات المتكررة للجماعات الصهيونية لاقتحامه ..علاوة على ماتتعرض له من غزو ثقافي لطمس الهوية الثقافية لمواطنى القدس الفلسطينيين أو لتمييع هذه الهوية وتحييدها فى أحسن الأحوال ..وهذا يتطلب جهودا مثابرة على كل صعيد لحماية القدس من التهويد ومن الغزو الثقافي سواء بسواء
وفى النهاية أسجًل لكم صرخة للكاتب الفلسطيني المقدسي / تحسين يقين فى نفس العدد من المجلة المذكورة :
" القدس تعانى ..كل القدس تعانى وهى تحتاج إلى من يفك أسرها لا أن يمنحها زينة وهى تحت الأسر .. فماذا يفيد المغتصبة حليها ومجوهراتها "
وأخيرا لانملك إلا أن نقول "إن بعد العسر يسرا " .

منقول
عائدة الى حيفا
عائدة الى حيفا
الإدارة
الإدارة

انثى عدد المساهمات : 1246
الرصيد : 1948
أعجبني : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 51
رقم العضوية : 7
القدس في الادب العربي والادب العبري 199176_197197856978314_100000643041952_563526_6222796_n
القدس في الادب العربي والادب العبري 3bs%20(18)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدس في الادب العربي والادب العبري Empty رد: القدس في الادب العربي والادب العبري

مُساهمة من طرف ورود الحياه الأربعاء 16 مارس 2011, 9:46 pm

القدس عروس عربية حرة اسلامية
حسبنا الله و نعمل وكيل عليك يا صهيون
وأخيرا لانملك إلا أن نقول "إن بعد العسر يسرا " .
بتشكرك كتير خالتو على الموضوع
تقبلي مروري
ورود الحياه
ورود الحياه
عضوVIP
عضوVIP

انثى عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
القدس في الادب العربي والادب العبري Gold_medol
القدس في الادب العربي والادب العبري Z777
القدس في الادب العربي والادب العبري R2r



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى