عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.
< SPAN>
المواضيع الأخيرة
لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 76 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 76 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm
شهادة شفيقة علي سليمان السلوت (أم محمد)
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شهادة شفيقة علي سليمان السلوت (أم محمد)
شهادة شفيقة علي سليمان السلوت (أم محمد)
أسدود
تصف الحاجة شفيقة قريتها فتقول: «أسدود بلد كبيرة تحدها بيت دراس وبرقة من الشرق ومن الجنوب حمامة والمجدل. وفي هديك الأيام ـ تقصد عام 1948 ـ حصدنا الحصيدة ودرسنا وخزنا في الآبار.
وكان في البلد بئر مياه وبئر أبو زينة, وكان في البلد أيضاً مقبرة موجودة في غربها والسوق في الشرق, ويأتي أهالي بطانة وبيت دراس, وحمامة والمجدل إليه, وفي البلد كان فيه قهوة تسمى قهوة «غبن». وأقرب كوبانية للبلد كانت على أرض بيت دراس وكانت تحد أرضنا وكان اسمها «تعبيا» وكوبانية برقة أيضاً قريبة وكلهم لليهود. وكانت بيارة اليهودي سركوف تحد أرضنا. وبيارة اليهودي ماير تحد أرضنا وأيضاً كنا نروح نتعالج في كوبانية «تعبيا»».
وتتحدث الحاجة أم محمد عن أيام حرب 1948, وتقول: «كانت أيامها الطيارات بتضرب من فوق رؤوسنا وترمي القيازين (القنابل الكبيرة), ولما كانوا بيهاجموا كنا بنقاومهم, وكنت بأحمل الجرة وبأسقي اللي بيقاوموا اليهود ولا دار إلا كان فيها سلاح. وفي دارنا إحنا كان لأبوي بارودة ولزلمتي ولأخوي بارودة, وما طلعنا من البلد إلا عندما جاء الجيش المصري. وما طالت فترة وجودهم إلا أسبوعاً وباعونا بعدها».
وتضيف أم محمد: «قبل ما طلعنا مات «ذيب أبو ردينة» وكان عمره تقريباً من 25 إلى 30 سنة و«محمد أبو جناده» ماتوا من الطخ وشفناهم بعنينا ودفناهم في البلد».
وتتابع الحاجة أم محمد: «ما إن رحل <الإنجليز» من «الكنب» بعدها هاجمونا اليهود واستمرت المقاومة أسبوعين أو شهر, ونزلنا من أسدود على حمامة, والمصريون كانوا بيقولوا لنا اهربوا ..اجروا... وحرمونا من خيرنا وما أخذنا معنا حتى بجنيه واستهدفت بيوت كثيرة من قصف الطيارات, وتركنا حبوبنا في الآبار وبقرنا وطلعنا وكانت عندي بنت عندها أسبوع كانت نايمة ونسيتها في السرير وزوجي خاطر على حاله والطخ عليه وراح جابها. ومكثنا في حمامة ليلة واحدة وبعدها انتقلنا إلى جباليا وقعدنا فيها أسبوعين ثم إلى خان يونس وأعطونا خيام وعشنا فيها».
وعن الرجوع إلى البلد قالت أم محمد: «زلمتي من الناس اللي كانوا بيتسللوا وكنت أروح معه نحضر حب. وكنا ناسيين عجلاً مذبوحاً وراح جابه وراح عمي وكان زلمتي يروح على اليهود يسرق منهم ويعود وسرق بارودتين وحصان. ولكن هناك ناس راحوا وما رجعوا وكانوا يحاولون إحضار الحب لأولادهم وكان اليهود بيطخوهم. وفيه بنت ظلت في أسدود من أهل بيت دراس اسمها تحفة أبو شمالة كان عمرها (10) سنوات وكانوا بيقولوا: إن اليهود خطفوها».
أسدود
تصف الحاجة شفيقة قريتها فتقول: «أسدود بلد كبيرة تحدها بيت دراس وبرقة من الشرق ومن الجنوب حمامة والمجدل. وفي هديك الأيام ـ تقصد عام 1948 ـ حصدنا الحصيدة ودرسنا وخزنا في الآبار.
وكان في البلد بئر مياه وبئر أبو زينة, وكان في البلد أيضاً مقبرة موجودة في غربها والسوق في الشرق, ويأتي أهالي بطانة وبيت دراس, وحمامة والمجدل إليه, وفي البلد كان فيه قهوة تسمى قهوة «غبن». وأقرب كوبانية للبلد كانت على أرض بيت دراس وكانت تحد أرضنا وكان اسمها «تعبيا» وكوبانية برقة أيضاً قريبة وكلهم لليهود. وكانت بيارة اليهودي سركوف تحد أرضنا. وبيارة اليهودي ماير تحد أرضنا وأيضاً كنا نروح نتعالج في كوبانية «تعبيا»».
وتتحدث الحاجة أم محمد عن أيام حرب 1948, وتقول: «كانت أيامها الطيارات بتضرب من فوق رؤوسنا وترمي القيازين (القنابل الكبيرة), ولما كانوا بيهاجموا كنا بنقاومهم, وكنت بأحمل الجرة وبأسقي اللي بيقاوموا اليهود ولا دار إلا كان فيها سلاح. وفي دارنا إحنا كان لأبوي بارودة ولزلمتي ولأخوي بارودة, وما طلعنا من البلد إلا عندما جاء الجيش المصري. وما طالت فترة وجودهم إلا أسبوعاً وباعونا بعدها».
وتضيف أم محمد: «قبل ما طلعنا مات «ذيب أبو ردينة» وكان عمره تقريباً من 25 إلى 30 سنة و«محمد أبو جناده» ماتوا من الطخ وشفناهم بعنينا ودفناهم في البلد».
وتتابع الحاجة أم محمد: «ما إن رحل <الإنجليز» من «الكنب» بعدها هاجمونا اليهود واستمرت المقاومة أسبوعين أو شهر, ونزلنا من أسدود على حمامة, والمصريون كانوا بيقولوا لنا اهربوا ..اجروا... وحرمونا من خيرنا وما أخذنا معنا حتى بجنيه واستهدفت بيوت كثيرة من قصف الطيارات, وتركنا حبوبنا في الآبار وبقرنا وطلعنا وكانت عندي بنت عندها أسبوع كانت نايمة ونسيتها في السرير وزوجي خاطر على حاله والطخ عليه وراح جابها. ومكثنا في حمامة ليلة واحدة وبعدها انتقلنا إلى جباليا وقعدنا فيها أسبوعين ثم إلى خان يونس وأعطونا خيام وعشنا فيها».
وعن الرجوع إلى البلد قالت أم محمد: «زلمتي من الناس اللي كانوا بيتسللوا وكنت أروح معه نحضر حب. وكنا ناسيين عجلاً مذبوحاً وراح جابه وراح عمي وكان زلمتي يروح على اليهود يسرق منهم ويعود وسرق بارودتين وحصان. ولكن هناك ناس راحوا وما رجعوا وكانوا يحاولون إحضار الحب لأولادهم وكان اليهود بيطخوهم. وفيه بنت ظلت في أسدود من أهل بيت دراس اسمها تحفة أبو شمالة كان عمرها (10) سنوات وكانوا بيقولوا: إن اليهود خطفوها».
عائدون- المدير العام لشبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
- عدد المساهمات : 2671
الرصيد : 3929
أعجبني : 49
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : مساعد مهندس ديكور وتصميم داخلي , طالب في الجامعة اللبنانية
رقم العضوية : 1
المكتب الاعلامي
التابع لمؤسسة
بيت الذاكرة الفلسطينة
رد: شهادة شفيقة علي سليمان السلوت (أم محمد)
بتشكرك كتير خيا عائدون على نقل هذه الشهادة لام محمد
والى الامام دائما
دمت بحفظ المولى
تقبل مروري
والى الامام دائما
دمت بحفظ المولى
تقبل مروري
ورود الحياه- عضوVIP
- عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27
رد: شهادة شفيقة علي سليمان السلوت (أم محمد)
هذه شهادة للتاريخ وللعرب
شعب حرام يموت
شكرا لجهودك تقبل مروري
شعب حرام يموت
شكرا لجهودك تقبل مروري
زكريا رافع- عضوفضي
- عدد المساهمات : 896
الرصيد : 1074
أعجبني : 25
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 68
العمل/الترفيه : موظف / مغترب
رقم العضوية : 544
رد: شهادة شفيقة علي سليمان السلوت (أم محمد)
شكرا لجهودك الراائعه اخي
يعطيك الف عافيه
بالتوفيق ان شاء الله
تقبل مروري
يعطيك الف عافيه
بالتوفيق ان شاء الله
تقبل مروري
عاشقه تراب فلسطين- مشرفة
- عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25
مواضيع مماثلة
» هبة محمد سليمان في ذمة الله
» شهادة محمد عارف سمور
» شهادة بهية علي أحمد طشطاش
» شهادة السيد ابو سليم حول النكبة في اللد
» شهادة وردية (سيدة طاعنة في السن)
» شهادة محمد عارف سمور
» شهادة بهية علي أحمد طشطاش
» شهادة السيد ابو سليم حول النكبة في اللد
» شهادة وردية (سيدة طاعنة في السن)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه
» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه
» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه
» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه
» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه
» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه
» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه
» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه
» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه
» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين
» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه
» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه
» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه
» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه