شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالسبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Emptyالأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Oouu_o11
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 59 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm

هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....

4 مشترك

هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Empty هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....

مُساهمة من طرف بنت المخيم الجمعة 15 أكتوبر 2010, 10:59 am

هذا مخيم اليرموك...هذا أنا.... بقلم : رهام الكوسى مساهمات القراء

هذا مخيمنا بكل ما فيه، برجاله ونسائه وأطفاله، مخيمنا بتاريخنا الواحد،بشوارعه المعروفة وحاراته الضيقة العابقة بروائح الطبخ الفلسطيني،في كل شارع من شوارع مخيم اليرموك تجد لونا من ألوان الحياة ،

بكل حارة من حاراته الرطبة تجد قرية من قرى فلسطين الممحية من ذهن العالم،سوف نعود،ولن ننسى،عائدون،عبارات وكلمات تميز جدرانه العامة والخاصة،مع كل حنظلة تجد فلسطينيا خذله العالم ومازال،فاستنتج بعد فترة طويلة من الانتظار البائس أن الغابة في الخارج ليست كفلسطين،أنا كشعب مسلوب الارض مسلوب الهوية،لن ينفع انتظارنا لننصر القضية.في كل مؤسسة أو معهد أو كلية في جامعة دمشق تجد ساكنا من سكان مخيم اليرموك،يفخر بأن تميزه قد ظهر في هذه المدينة الصغيرة،أن هويته لن تتلاشى وستنمو بنمو حلمه.

ما يميزنا كفلسطيني مخيم اليرموك أن لكل منا حلمان رئيسيان:حلم بالعودة إلى الوطن،وحلم بالاستقرار هنا،الحلم الأول لا أعلم إن كان حلما أم طموحا أم أملا فماهيته تتفاوت بين سكان المخيم،فمنا يوقن بالعودة كما يوقن بالإله الواحد،ومنا من يعلم أنا في هذا العالم لن نستعيد حقنا ليوم القيامة،وبكل إيمان يردد ما قاله يوما النبي محمد بأن شعب فلسطين شعب معذب ليوم القيامة،وومنا من يتخبط بين أمل يومي بالعودة وإصرار على مواجهة الحياة هنا بما أن الأم هي من يربي أيضا وليس من ينجب فقط.

وكثيرون من تلك الفئة،تلك التي استطاعت أن تندمج في المجتمع السوري جيدا،وأن تشاركه في كل شيء،فمنهم من من شاركه أرضهم ونسائهم وطعامهم وحتى أحلامهم،بعد أن استوعبوا ان الانطوائية كانت السبب الرئيسي في ضياع غاليتنا.

لا أعلم لماذا عندما أصل لمشارف مخيمنا،عندما أصل مركز \\"حلوة زيدان \\"أشعر بالأمان فورا مهما تأخر الوقت مهما كان المكان الذي كنت فيه ساحرا وهادئا،فبضجيج مخيمنا وازداحمه وألوان أبينتيه ومحلاته المختلفة اللا متناسقة ارى نفسي،أرى قطعة مصغرة عن الغالية التي أعطتني أكثر من هوية مسلوبة،أعطتني الإرادة، أعططتني قسوة الأمل.

في مخيمنا تستطيع أن تجد كل شيء. من الدبوس للسيارة،في مخيمنا أستطيع أن أعثر على منتجات لم أستطع العثور عليها في مدن سوريا الأخرى ،فبرغم فقر نسبة من سكان المخيم إلا ان نسبة كبيرة منهم استطاعوا أن يكونوا انفسهم،وأن يطوروا احتياجاتهم،ولن يجدوا ملبيا لتلك الحاجات أفضل من امهم الثانية.

تراودني احيانن فكرة الانتقال من هذا الجو الشعبي إلى جو هادئ جديد في منطقة راقية أو جديدة عالاقل ،من مناطق دمشق،ولكن عندما اسمع من شرفتي أصوات طلاب مدارس وكالة الغوث عند الصباح،وأصواتهم يلعبون مساء ،عندما ارى النساء بعربات الخضار يدخلون بها إلى سوق الخضرة،يتكلمون في كل شيء،عن الزواج عن الأبناء عن الزوج،عن ما حصل البارحة في العالم،وطبعا عن طبخة اليوم،أعلم أن ليس كل ما يلمع ذهبا.

وكثيرة هي المرات التي سالت فيها والدي لم لجئنا هنا،لم لم نلجأ إلى منطقة أخرى من دمشق؟

ويجيبني دوما بذات الجواب:ما عاناه جدك وأصدقاؤه حتى وصلوا هنا أكبر من اسم منطقة أو حي في دمشق،ما شاركته جدتك ونساء قريتها أعظم من بضع كيلومترات أقرب إلى جامعتك.

عندما طلبوا مني أكتب شهادتي الشخصية عن مخيمنا مخيم اليرموك،خطر في بالي أن أكتب عن تاريخه،عن مشافيه ومدارسه ومستوصفاته وابرز احيائه،خطر في بالي أن أذهب بكميرتي جولة في مخيمنا لعلي أنظر إليه بعين غريبة،ولكني لم أستطع،فإن شئتم زيارة مخيم اليرموك فقط تعرفوا إلى أحد سكانه ستجدون في كل ملمح من ملامحه شارع من شوارع المخيم،ستجدون في رائحة ثيابه مهما غيرها وعطرها،رائحة الزعتر الفلسطيني،ستجدون في كلماته إن أفصحها، محمود درويش وأبو سلمى وابراهيم طوقان،وإن تكلم عامية ستعلم كيف شاركنا ذلك السوري كل شيء حتى الكلمات.

إن أردت أن تعلم ماهو المخيم انظر إلى عيني فلسطيني يفكر،وستشكتشف جيدا،أن مافرضه علينا القدر،ليس أكثر من كلمة لاجئ..........
بنت المخيم
بنت المخيم
عضومتميز
عضومتميز

انثى عدد المساهمات : 205
الرصيد : 315
أعجبني : 0

هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  Empty رد: هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....

مُساهمة من طرف عاشقه فلسطين الجمعة 15 أكتوبر 2010, 11:49 am

يسلموو على معلومات قيمه

دمتي بكل خير
عاشقه فلسطين
عاشقه فلسطين
الإدارة
الإدارة

انثى عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  3bs%20(24)
هذا مخيم اليرموك...هذا أنا....  R2r

مُساهمة من طرف فلسطيني وافتخر الخميس 08 سبتمبر 2011, 7:58 am

مشكورة بنت المخيم
انا وياكي من نفس المخيم
انا ساكت بالمخيم
عند مشفى فلسطين
فلسطيني وافتخر
فلسطيني وافتخر
عضوجديد
عضوجديد

ذكر عدد المساهمات : 13
الرصيد : 17
أعجبني : 0

مُساهمة من طرف حيزو السبت 10 سبتمبر 2011, 1:42 pm

معلومات قيمة
شكرآ الك ع الطرح الراقي والمميز
دمت بود
حيزو
حيزو
حيزو
مشرف
مشرف

ذكر عدد المساهمات : 148
الرصيد : 177
أعجبني : 6