شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عدد زوار المنتدى
.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
الأحد 15 مايو 2016, 8:53 pm من طرف قلوب دافئه

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
الأربعاء 16 مارس 2016, 12:33 am من طرف قلوب دافئه

» الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأحد 20 ديسمبر 2015, 1:06 am من طرف قلوب دافئه

» ضرب الأطفال
الأربعاء 25 نوفمبر 2015, 9:03 am من طرف قلوب دافئه

» الأدب فى رياض الصالحين
الإثنين 19 أكتوبر 2015, 11:13 am من طرف قلوب دافئه

» الصبر والأمانة باب القرب والعطاء
السبت 12 سبتمبر 2015, 3:54 pm من طرف قلوب دافئه

» إصلاح وتربية المجتمع بإصلاح قلوب أهله
الإثنين 17 أغسطس 2015, 11:23 pm من طرف قلوب دافئه

» احكام الفدية على المريض فى رمضان ومتى تجب عليه
الأحد 21 يونيو 2015, 12:04 am من طرف قلوب دافئه

» رؤية هلال رمضان
الإثنين 08 يونيو 2015, 4:46 pm من طرف قلوب دافئه

» ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان
الثلاثاء 02 يونيو 2015, 12:02 pm من طرف المحب لفلسطين

» لماذا عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى ولم يعرج به من المسجد الحرام
الثلاثاء 26 مايو 2015, 10:05 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا طلب داعى اليهود والنصارى وإبليس نظره من رسول الله فى الإسراء والمعراج
السبت 16 مايو 2015, 8:27 am من طرف قلوب دافئه

» لماذا اختص الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالإسراء والمعراج دون باقى الأنبياء
الإثنين 04 مايو 2015, 6:26 am من طرف قلوب دافئه

» تحميل كتاب إشراقات الإسراء
الخميس 16 أبريل 2015, 12:30 am من طرف قلوب دافئه

» اختبار الغضب
الأحد 29 مارس 2015, 1:50 pm من طرف قلوب دافئه

لن ننساكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 689 بتاريخ الجمعة 21 يونيو 2013, 9:15 pm


شاطر | 
 

 هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقه فلسطين
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
رقم العضوية : 24





مُساهمةموضوع: هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!   الأحد 10 أكتوبر 2010, 5:56 pm



هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!
*

المعنى الحقيقي للنكبة بمفهومها الجغرافي والسياسي التاريخي والعملي هو ... فصل وانتزاع أي شعب من أرضه ومن مدنه وقراه ومنعه من العودة إليها حتى يبقى مشرداً تائهاً.
هذا ما حدث للشعب الفلسطيني عام 1948 ، فقد أجبرته العصابات الصهيونية بعد أن عملت ما باستطاعتها من قتل وتنكيل بهذا الشعب، فكان الفرار والهروب خياره الوحيد تمشياً مع المثل الذي يقول ( يا روح ما بعدك روح ) ( او مع المثل القائل في المال ولا في العيال ). حقيقة أن نكبة الشعب الفلسطيني لم تبدأ عام 1948، ما حدث في هذه ألسنه هو اكتمال مخطط المشروع الصهيوني بإقامة ألدوله الموعودة بالتواطؤ مع بريطانيا والرجعية العربية.
الموعد الحقيقي لبداية نكبة الشعب الفلسطيني بدأ مع قيام بريطانيا بإصدار وعد بلفور في الثاني من شهر تشرين الثاني سنة 1917، لقد حظي هذا الوعد المشؤوم الذي وصفه الرئيس جمال عبد الناصر ( وقال لقد أعطى من لا يملك من لا يستحق ) ، حظي هذا الوعد بتعاطف كل من الولايات المتحدة وفرنسا والعديد من الدول الاوروبيه ، هذا يؤكد أن بريطانيا هي المسؤوله الأولى عن تفجير الصراع الفلسطيني الصهيوني وقد عملت الولايات المتحدة خاصة بعد قيام إسرائيل على تغذية هذا الصراع واستمراره مدعومة بالعديد من الدول الاوروبيه.
هذا الدعم الأمريكي الأوروبي الأعمى جعل إسرائيل دائماً تتمرد على الشرعية الدولية، لم تكتف بريطانيا بإصدار الوعد المذكور ، فقد بذلت قصارى جهودها لتنفيذه بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، فقد ورد في البند الرابع من صك الانتداب بان بريطانيا سوف تبذل كل جهودها لتحقيق أحلام اليهود بإقامة وطن لهم في فلسطين، وقد برّت
بوعدها عندما قامت بفتح أبواب ألهجره اليهودية إلى فلسطين على مصراعيها فبدأت مجموعات من المهاجرين تتدفق من أوروبا الشرقية والغربية وأمريكا الجنوبية حامله معها الحلم الصهيوني الذي لا حدود له بالعنصرية والفوقية والانانيه والشوفينيه ، جاءوا وأمامهم هدف واحد هو اغتصاب الأرض وطرد الشعب الفلسطيني من وطنه.
عندما فرضت بريطانيا الانتداب على فلسطين سنة 1919 كان عدد الأجانب فيها بما فيهم اليهود حوالي 56 ألفا مقابل 700 ألف عربي فلسطيني من كافة الطوائف، بعد فتح أبواب ألهجره دخل الى فلسطين من أفراد العصابات ألصهيونيه في الفترة الواقعة بين سنة 1919 ــ سنة 1939 حوالي 400 ألف متسلل يهودي نصفهم دخل إلى فلسطين بطرق غير شرعيه.
كانت سلطات الانتداب تغض أنظارها عن هذا التسلل ، كان باستطاعتها منع السفن التي سخرتها الوكالة اليهودية لنقل اليهود من الدول الأوروبية إلى فلسطين، كانت هذه السفن ترسوا ليلاً مقابل سواحل فلسطين ثم تقوم القوارب التي جهزتها الوكالة اليهودية بنقل المتسللون الجدد ليلاً ، الى سواحل عتليت ونتانيا وتل أبيب بعد ذلك يتم توزيع هؤلاء المهاجرين داخل المدن اليهودية وداخل الكيبوتسات.
عندما تأكدت بريطانيا أنها أتمت دورها وأنها ثبتت أقدام العصابات الصهيونية في فلسطين بأن أقامت هذه العصابات المؤسسات والمصانع والمعاهد التعليمية وأحيت اللغة العبرية وطرق المواصلات وشبكات الاتصالات ، كما أقامت المدن والقرى بعد أن سيطرت على مساحات واسعة من الأراضي بمساعدة سلطات الانتداب ، كما تأكدت بريطانيا أن اليهود في فلسطين أقاموا بنيه عسكريه من العناصر المسلحة وصل تعدادهم حوالي 50 ألف مسلح بينهم الطيارين والضباط والمقاتلين الذين خدموا في القوات البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية.
عندها اطمأنت بريطانيا أنها قادرة على إنهاء الانتداب والانسحاب من فلسطين رغم إدراكها أن الصراع سوف يتفجر ويأخذ طابع العنف، خرجت بريطانيا في الخامس عشر من أيار سنة 1948 وقد وصل عدد اليهود إلى حوالي 650 ألف مقابل مليون وربع مليون عربي.
لم يكن الشعب الفلسطيني جاهزاً للمواجهة خاصةً في الأشهر الاخيره من عمر الانتداب وبعد انتهائه مباشرةً، وقد تولت دول ألجامعه العربية في ذلك الوقت مهمة معركة إفشال قرار تقسيم فلسطين الذي أصدرته الأمم المتحدة يوم 29111947 والذي أقر بقيام دوله يهودية على حوالي 55% من مساحة فلسطين ، فشلت ألدوله العربية في هذه المعركة وأفشلت معها كل محاولات الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه وعن حرمته وأرضه أمام العصابات الصهيونية، كان الشعب الفلسطيني مجرداً من السلاح ولا يملك المؤسسات المتماسكة القوية لا يمتلك إلا الصناعات الأولية ، منع من إقامة وتنظيم قوه عسكريه قادرة مدربه على القتال تحركها قيادة عسكريه واحده، لأن الدول العربية المتواطئة مع بريطانيا حرمته من ذلك حتى يبقى تحت رحمتها وتابعاً لها.
في الجانب الآخر فان العصابات الصهيونية كانت منظمه ومدربه حصلت على الاسلحه المتطورة من معسكرات الجيش البريطاني قبل إخلائها، كما حصلت هذه العصابات على صفقة الاسلحه التشيكية المشهورة، وقد تحدثت الصحف التشيكية عن هذه ألصفقه لأول مره في ألسنه الماضية وقد نقلت صحيفة هأرتس هذه المعلومات ، اعترف التشيك أنهم زودوا اليهود بإذن من الاتحاد السوفيتي أثناء حرب 1948 ب 75 طائرة مقاتله وقاذفه صنعت في مصانع الطائرات التي أقامتها ألمانيا النازية بعد احتلالها تشيكوسلوفاكيا سنة 1938، كما شملت هذه ألصفقه 50 الف بندقية جاهزة للاستعمال و6000 مدفع رشاش خفيف وثقيل وعشرات المدافع كما شملت 90 مليون طلقه من الذخيرة الحية.
اعترف دافيد بن غوريون أول رئيس وزراء لإسرائيل في كتابه
( مذكرات بن غوريون ) أنه لولا صفقة الاسلحه التشيكية لتغيرت خارطة الشرق الأوسط واعترف أنه بفضل هذه ألصفقه حُسمت المعركة لصالح العصابات الصهوينيه.
اليوم وأجراس ذكرى الحادية والستين لقيام النكبة تدق أبواب ذاكرتنا أصبح الشعب الفلسطيني يعيش واقعاً جديداً وحقائق تملأ هذه الذاكرة، الحقيقة الأولى أنه منذ نكبة 1948 والشعب الفلسطيني يمشي، وأيامه لا تنته وفجره لا يطلع، بعد كم ستون سنة سيعود الذين لم يعودوا، الحقيقة الثانية أن غالبية أبناء الجيل الأول ممن هّجروا من الوطن أصبحوا موتى دفنوا في مقابر الآخرين، والأحياء من هؤلاء المهجرين لا زالوا عالقين على حدود الوطن ، الحقيقة الثالثة أن الاحتلال الطويل خلق أجيالا عربيه إسرائيليه ولدت في إسرائيل ولا تعرف لها وطناً سواها... في نفس الوقت خلق الاحتلال أجيالا من الفلسطينيين الغرباء عن فلسطين ولدت في المنفى ولا تعرف عن وطنها سوى قصته وأخباره، في حين فان هذه الأجيال تعرف كل زقاق من أزقة المنافي البعيدة وتجهل بلادها.
قال أبا ايبان أحد كبار الشخصيات الصهيونية ألمعروفه ووزير خارجية سابق عندما سأله أحد الصحفيين ... كيف تمنعون دفن أحداث الكارثة داخل صفحات التاريخ؟ أجابه أبا ايبان اننا نُرغم العالم أن يتعايش مع كارثة الشعب اليهودي ونرغمه على التعايش مع الكارثة، نحن دائماً نضع هذه الكارثة بكل ما بها من كذبٍ وصدق داخل كل درج رجل دبلوماسي في عواصم دول العالم، عندما يفتح هذا الدبلوماسي درجه أول ما يشاهده أمامه هي الكارثة وتبقى في ذاكرته.
السؤال الذي يطرح نفسه كم يبلغ عدد الدبلوماسيين في العالم الذين يعتبرون نكبة الشعب الفلسطيني من أولويات أو حتى أخريات اهتمامه ؟ إذا كان القادة والزعماء العرب يضعون نكبة الشعب الفلسطيني في هامش ذاكرتهم هل ننتظر هذا الاهتمام من الأجانب؟ ليس هذا فحسب هناك أكثر من زعيم عربي واحد يكلل اهتمامه
بالنكبة بإرسال برقيات الحب والتهنئة للقتلة في إسرائيل بمناسبة ذكرى النكبة.
المؤسسة الاسرائيليه الحاكمة مصابه هذه ألسنه بحمى خاصة بالتحضير للاحتفال وإحياء ذكرى الحادية والستين لاستقلال الكيان الصهيوني الهدف معروف هو شحن الأجيال اليهودية الشابة بالوطنية الاسرائيليه بأوجهها الفكرية، الدينية ، القومية والعمل على بناء إجماع يهودي صهيوني يؤمن بحتمية وجود هذا الكيان حتى لو كان على حساب تعاسة شعبٌ آخر وهو الشعب الفلسطيني، أجيال تؤمن بإباحة قتل العربي وحق مصادرة أرضه ومياهه والاستيطان فوق هذه الأرض أجيال تؤمن بالفكر الصهيوني النازي الذي يعتبر القوه والقتل والحرب جزءاً من وجوده.
هنا يطرح السؤال : هل يقوم الفلسطينيون باحياء الذكرى الحادية والستين للنكبة وهم الضحية بالمقاس والمستوى الذي تخطط له إسرائيل من احتفالات؟ يجب إحياء هذه الذكرى بطريقه مدروسة منهجيه لتعميق ثقافة التحمل والصمود والتشبث بالأرض، من واجب لجنة المتابعة العربية والحركات الوطنية بوضع برنامج خاص لإحياء هذه الذكرى منذ عدة أشهر حتى لا يكون إحياؤها هامشياً ارتجالياً وعشوائياً بدون ذلك لا نستطيع محاربة الاسرله ولا نستطيع تعميق الهوية الوطنية الفلسطينية في قلوب ونفوس وضمائر أجيال الشعب الفلسطيني الشابة.










المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.forumotion.com







لاْجلك
سأكتب على صدور الغزاة..
أدمى كلماتي
سأجعل كل أجزائي
قنابل تغتال الغازي
سأمحو سجل ميلادي
وسأكتب لأجل فلسطين أنفاسي
أولادي.. وكل أقلامي
لك.. يا قدس..
يا أرض الأنبياءِ..
يا حبيبة الملائكةِ
أهب كلَّ حياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه تراب فلسطين
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 4556
الرصيد : 5714
أعجبني : 23
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 25





مُساهمةموضوع: رد: هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!   الأحد 20 مارس 2011, 3:59 pm

اشكرك اختي عاشقه فلسطين على موضوعك الراائع جزيل الشكر
ننتظر جديدك...تقبلي مروري



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.forumotion.com









فلسطينيه و افتخر والله مو عاجبه
يطق راسه بلحيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكريا رافع
عضوفضي
عضوفضي
avatar

ذكر عدد المساهمات : 896
الرصيد : 1074
أعجبني : 25
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 62
العمل/الترفيه : موظف / مغترب
رقم العضوية : 544



مُساهمةموضوع: رد: هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!   الأحد 20 مارس 2011, 7:28 pm

حسبي الله ونعم الوكيل لهذه الامه
شكرا جزيلا
ارجو تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود الحياه
عضوVIP
عضوVIP
avatar

انثى عدد المساهمات : 5770
الرصيد : 7462
أعجبني : 26
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبه
رقم العضوية : 27






مُساهمةموضوع: رد: هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!   الأحد 20 مارس 2011, 10:45 pm

يسلمووو كتير اختي على الموضوع
ما في شدة الا و تزول
دمتي بحفظ المولى حبيبتي
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه فلسطين
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد المساهمات : 3160
الرصيد : 4000
أعجبني : 10
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طــــــــــالبه
رقم العضوية : 24





مُساهمةموضوع: رد: هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!   الإثنين 25 أبريل 2011, 11:47 am

مشكورين اخوتي على مروركم

اسع ـدني تواجدكم

كل تقدير والاحترام

دمتم بكل ود



المصدر: شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية - alzakera.forumotion.com







لاْجلك
سأكتب على صدور الغزاة..
أدمى كلماتي
سأجعل كل أجزائي
قنابل تغتال الغازي
سأمحو سجل ميلادي
وسأكتب لأجل فلسطين أنفاسي
أولادي.. وكل أقلامي
لك.. يا قدس..
يا أرض الأنبياءِ..
يا حبيبة الملائكةِ
أهب كلَّ حياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تدق ذكرى النكبة أبواب ذاكرة الشعب الفلسطيني!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بيت الذاكرة الفلسطينية :: .:: منتدى بيت الذاكرة الفلسطينية ::. :: ذكريات النكبة والوطن-
انتقل الى: